ويكي الأخبار:الميدان/أرشيف 4

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرشيف هذه صفحة أرشيف تحوي نقاشات سابقة وغير نشطة.
رجاءً لاتعدل النص الموجود. إذا أردت أن تناقش توجه لصفحة النقاش الحالية في الميدان.



ترشيح

قمت بترشيح الزميل PICAWN لنيل الصلاحيات الإدارية، فحالياً ليس لدينا أي إداري نشط عدى سايفرز، الذي لا يملك الوقت الكافي ليتابع المشروع باستمرار --عباد ديرانية (نقاش) 20:37، 23 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي).

التصنيفات المحولة

إن هذا الخبر وهو مصنف تحت تصنيف:السعودية المحول إلى تصنيف: المملكة العربية السعودية وهو التصنيف المعتمد. ولأنه لم يتم تحويل التصنيف إلى التصنيف المعتمد قام هذا الخبر بعمل مشاكل في ترتيب الأخبار الظاهرة على قالب {{السعودية}}. أما في ويكيبيديا فعندما يقوم مستخدم بوضع تصنيف محول يتم تحويل هذا التصنيف إلى التصنيف المعتمد بواسطة بوت. إقتراحي هو قيام أحد المستخدمين العارفين ببرمجة البوتات بعمل بوت يقوم بتحويل الأخبار من التصنيفات المحولة إلى التصنيفات المعتمدة. أتمنى لو كنت على دراية بالبوتات لكنت قد قمت بعمله بنفسي.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 12:55، 28 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

لقد فوجئت قبل قليل بوجود {{تحويل تصنيف}}. يفترض وضع هذا القالب في التصنيفات المحولة. سأقوم بوضع هذا القالب في تصنيف:السعودية لأرى ما الذي سيحصل.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 20:44، 28 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

طلبت من Avocato أن يولينا بوته بعنايته. --PICAWN (نقاش) 08:56، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
مع أنه في الوقت الحالي هناك عدة مساهمين يتابعون المشروع باستمرار ونستطيع أن نحول التصنيفات يدوياً بشكل يومي منعاً لمشاكل واضحة في ترتيب الأخبار. --PICAWN (نقاش) 09:00، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
ربما يكون من الصعب على المستخدم الملاحظة الفورية للتصنيفات المحولة ولكن البوت يقوم باكتشاف مثل هذه الحالة بشكل فوري. التساؤل المطروح حالياً هو ما اللذي سنفعله بالنسبة الاخبار ذات التصنيفات المحولة. هل نقوم بتحويل تصنيفها؟؟؟ إن هذا سيؤدي إلى مشاكل في ترتيب الأخبار. لذا أقترح إزالة التصنيف نهائياً من هذه الأخبار دون استبداله. أمر آخر هل الأكواد الخاصة بالبوت متاحة للجميع؟؟ مثلاً هل استطيع استيراد بوت يقوم بتحويل التصنيفات من ويكيبيديا أو ويكي الأخبار الإنكليزية إلى ويكي الأخبار العربية وأقوم بتشغيله؟؟--علاء الدين زيتوني (نقاش) 12:13، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
لا، المقصود كالعادة الأخبار الجديدة فقط، وهذا ينطبق على البوت أيضاً. لا أعرف شيئاً عن برمجة البوتات وتشغيلها، إنما أعرف بعض إمكانياتها مما رأيته، ولن أستطيع مساعدتك إلا بالإشارة إلى أخطاء البوت بعد أن تشغله Emojione 1F642.svg مشكلة التصنيف في ويكي الأخبار حساسة أكثر من المشاريع الأخرى، والحل الأمثل هو البوت الذي يعمل باستمرار. --PICAWN (نقاش) 18:12، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

شريط البوابات

يوجد في ويكيبيديا شريط بوابات. يقوم هذا الشريط بتسهيل وصول قارئ المقالة إلى البوابة التي ينتمي إليها الخبر. مثلاً المقالات المتعلقة بالكيمياء مثل ثنائي أكسيد الكربون تحوي في نهاية المقال شريط بوابات يؤدي إلى بوابة الكيمياء. أقترح عمل شريط شبيه بذلك الشريط. يحتوي على البوابات الموجودة في ويكي الأخبار. بما أن عدد البوابات قليل يكفي وضع سبع قوالب فقط (طبعا أتمنى لو كان الشريط شبيهاً بويكيبيديا كي يتعامل مع البوابات التي قد تضاف لاحقاً, ولكن حالياً هذا يكفي). وحبذا لو كان هذا الشريط يقوم بإضافة التصنيف المناسب حسب البوابة. مثلاً لو احتوى احد الأخبار القالب شريط بوابات سياسة يقوم هذا القالب بإضافة التصنيف سياسة إلى المقال مباشرة. وبما أن هذا القالب جديد فلن نواجه مشكلة سوء ترتيب المقالات التي واجهناها في قوالب عرض الأخبار. لقد حاولت نقل احد القوالب من ويكيبيديا إلى ويكي الأخبار ولكن هذا القالب يستعمل قوالب ورائية غير موجودة في ويكي الأخبار. ما رأيكم؟؟؟ --علاء الدين زيتوني (نقاش) 00:48، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

ليس لدي رأي، فأنا لا أعرف ما الهدف من البوابات، ولكن في كل الأحوال يجب أن يكون هناك من يقوم على تطويرها دورياً إن لم نقل باستمرار. وإن لم يكن هناك من يعرف الهدف منها ويعتني بها، فلم الوصلات إليها أصلاً؟ على أي حال، ولو أنني لا أعرف فائدتها فأنا لا أرى فيها ضرراً أيضاً. وبافتراض أن البوابات وشريط البوابات تخدم ويكي الأخبار بشكل أو بآخر، أرى تطوير الشريط بالمواصفات الكاملة منذ البداية، أي مثل ذلك الذي في ويكيبيديا، من مبدأ «لنا الصدر دون العالمين أو القبر»: ما دام القالب الجيد موجوداً، فلم نرضى بما هو أدنى منه؟ ولكن هناك نقطة تقنية اكتشفتها خلال نقاش مع محمد أحمد عبد الفتاح، وهي أن بعض القوالب قد تفسد الصفحة في عرض المحمول. --PICAWN (نقاش) 09:15، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
تقوم البوابات في ويكي الأخبار بسرد آخر الأخبار المتعلقة بموضوع واحد رئيسي بشكل جميل مثلاً قارن بين شكل بوابة:سياسة وتصنيف:سياسة تجد أن شكل البوابة أجمل ويضم تفصيلات جزئية مثل إرهاب, عنف ... إلخ والأخبار مرتبة من الأحدث إلى الأقدم. أما في التصنيف فالأخبار المرتبة هي آخر عشرة أخبار فقط والباقي مرتب أبجدياً وهو ترتيب لا معنى له بالنسبة للأخبار كما أنها لا تظهر الأخبار ذات التفصيلات الجزئية فلا بد من الذهاب إلى تصنيف:إرهاب حتى تشاهد أخبار هذا التصنيف إضافة إلا أن التصنيف يحتوي على قوالب وتصنيفات وما إلى ذلك وهي لا تهم متابع الأخبار. سأحاول استيراد قوالب البوابات والقوالب الورائية المستخدمة فيها من ويكيبيديا وسأحفظها في صفحات فرعية من صفحتي الشخصية وفي حال كانت تعمل كما يجب سأقوم بنقلها إلى مجال القوالب.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 12:27، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
حسناً، جرب كما تريد، لا مانع لدي. أنا لا أعرف كم ستكون الفائدة منها: الرئيسية تشاهد حوالي 400 مرة يومياً، وبوابة السياسة بين 5 و20 مرة خلال الشهر الماضي، بمتوسط حوالي 12 مرة. ومن شكل البوابات يظهر أنها لا تحتاج إلى كثير من العناية الجارية: كل شيء يجري تلقائياً، والجهد الأكبر هو إنشاؤها بصورة جذابة ومريحة. --PICAWN (نقاش) 18:19، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
للأسف لم استطع عمل شريط بوابات شبيه بذلك الذي في ويكيبيديا بسبب قلة خبرتي في برمجة القوالب ولكن قمت باستخدام {{صندوق رسالة}} لعمل قالب يشير إلى البوابة التي ينتمي إليها الخبر وبدأت ببوابة سياسة. أرجو ان تتطلعوا على قالب {{بوابة سياسة}} والقيام بأي تعديلات ترغبون بها. وفي حال لقي هذا القالب موافقة سأقوم بعمل قوالب لباقي البوابات.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 20:55، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
الآن فهمت قصدك. رأيي أن هذه القوالب لا ضرورة لها: فالوصلة إليها يجب أن تكون من قالب تصفح الأخبار بشكل أو بآخر: إما قالب {{أخبار سياسية}}، والوصلة موجودة فيه أو بإضافة متغير إلى قوالب التصفح حسب البلد. أعرف أن هذا صعب نوعاً ما، لكنه جدير بالعناء على المدى البعيد لأن مثل هذه القوالب قد تسبب مشاكل تقنية في مظهر الصفحة. --PICAWN (نقاش) 21:49، 29 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
PICAWN إنك بالفعل كنز لويكي الأخبار. إن إضافة نوع الخبر إلى قوالب عرض الأخبار أمر جيد جداً. ويحقق الغرض المطلوب وهو إتاحة وصلة داخل الخبر إلى البوابة المناسبة. للأسف لم أنتبه لردك قبل أن أكتب هذا الخبر على كل حال أنا استخدمت القالب وقام بإضافة تصنيف:سياسة ومع ذلك ذكرت هذا التصنيف في المقال لمنع تغير تاريخ عرض الخبر في حال لم يحدث إجماع على استخدام هذا القالب. --علاء الدين زيتوني (نقاش) 01:36، 30 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

شكراً على إطرائك. طرح الأفكار قد يكون هاماً، لكن تنفيذها أهم. ومن ثم:

  1. لقد أضفت متغيراً جديداً هو «بوابة» إلى قالب {{الولايات المتحدة}} وحرصت على توثيق استعمال القالب في صفحته. ولإضافة الخاصية إلى قوالب عرض الأخبار حسب البلد يكفي نسخ السطر الموافق إلى الموضع المناسب فيها بلا تعديلات.
  2. أدرجت المتغير في المقالة عن رومني وأعطيته قيمة «سياسة» وأخفيت قالب البوابة المنفصل دون أن أحذفه. ما رأيك الآن؟
  3. وسؤال هام آخر: المتغير يضيف المقالة تلقائياً إلى التصنيف الذي يطابق اسم البوابة؛ هذا قد يكون مريحاً بشرط التطابق في أسماء كل البوابات والتصنيفات الموافقة لها. لست متأكداً إن كان هذا الشرط محققاً في كل البوابات، وبشكل عام أشعر بشيء من الحذر تجاه كل التغييرات التلقائية. فهل هناك ضرورة للإضافة التلقائية للتصنيف الموافق للبوابة أم نتركه يدوياً؟ جربت حذف تصنيف سياسة من المقالة وبقي موجوداً في عرض المعاينة، أي أن هذه الخاصية تعمل.
  4. نظرياً، يمكن إضافة المزيد من المتغيرات، مثل متغير بوابة ثانية وثالثة لكني أعتقد أن هذا سيضخم القالب بلا ضرورة وقد يلهي القارئ، أو إمكانية إدراج وصلة إلى مقالة ويكيبيديا تتعلق بالموضوع، بشرط عدم تضخيم القالب أكثر من الضروري. ولا أعرف إن كانت الوصلات تحت قسم «تعاون!» في أسفل كل قالب مفيدة أم لا. --PICAWN (نقاش) 10:16، 30 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
ممتاز الفكرة جيدة جداً والتنفيذ رائع. بالنسبة للتصنيفات فهي مطابقة للبوابات وقيام القالب بالتصنيف يسهل الامر على المحرر ونضمن حصول الخبر على التصنيف الصحيح. بالنسبة لإضافة أكثر من بوابة أعتقد أن الأمر غير مجدي فاحتمال تقاطع البوابات أمر نادر فباستثناء السياسة والاقتصاد من الصعب تقاطع البوابات فلا يمكن مثلا للخبر السياسي أن يكون رياضياً وقس على ذلك أما بالنسبة للقسم تعاون فأعتقد يكفي ذكر عبارة تشجع القارئ على كتابة الأخبار في ويكي الأخبار مثلاً «إن هذا الخبر كتبه مستخدم مثلك. أنت أيضاً تستطيع كتابة الأخبار». أما بالنسبة لوصلة إلى ويكيبيديا ففيها وجهة نظر.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 14:51، 30 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
تقرير
إضافة إلى قوالب عرض الأخبار فيها المتغيرات التالية
  1. متغير «بوابة» يضيف وصلة إلى بوابة ويضيف المقالة إلى تصنيف ينطبق اسمه على اسم البوابة المضافة
  2. متغير «وب» يسمح بإضافة وصلة إلى مقالة في ويكيبيديا
  3. متغير «وم» يسمح بإضافة وصلة إلى نص في ويكي مصدر

لإضافة الكود إلى قوالب عرض الأخبار انسخ الأسطر التالية قبل كلمة «تعاون!»:

{{#if: {{{بوابة|}}}|{{#ifexist:بوابة:{{{بوابة}}}|<small>'''انظر أيضاً [[بوابة:{{{بوابة}}}]]'''</small><br /> {{#ifexist:تصنيف:{{{بوابة}}}|[[تصنيف:{{{بوابة}}}]]|}}|}}|}}<!-- 
-->{{#if: {{{وب|}}}|<small>[[ملف:Wikipedia-logo-v2.svg|link=w:{{{وب}}}|20بك|]] '''[[w:{{{وب}}}|مقالة ذات صلة في ويكيبيديا]]'''</small><br />|}}<!-- 
-->{{#if: {{{وم|}}}|<small>[[ملف:Wikisource-logo.svg|link=s:{{{وم}}}|20بك|]] '''[[s:{{{وم}}}|نص ذو صلة في ويكي مصدر]]'''</small>|}}
{{#if: {{{وم|{{{وب|{{{بوابة|}}}}}}}}}|{{----}}|}}

بما أن بوابات ويكي الأخبار في الوقت الحاضر تعنى بالأخبار حسب الموضوع، قد لا يكون من الضروري إضافة الوصلة إلى بوابة أخرى في قالب تصفح الأخبار حسب الموضوع الذي يحوي في أعلاه وصلة إلى البوابة الموافقة. إذا اتفقتم معي في هذه النقطة، سيكفي نسخ الأسطر الثلاثة الأخيرة فقط. أما قوالب عرض الأخبار حسب البلد فتضاف إليها الأسطر الأربعة.

نص الوصلة إلى ويكيبيديا وويكي الأخبار ثابت لا يتغير، أرجو إبداء الرأي به، وكذلك حجم الأيقونة، إلخ. --PICAWN (نقاش) 19:35، 31 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

شكراً لك على هذا الإضافات. إنه بالفعل عمل رائع. في حال لم يرد أي اعتراض على الشكل الحالي سأبدأ بتطبيق هذه التغييرات على باقي قوالب عرض الأخبار اعتباراً من الغد. --علاء الدين زيتوني (نقاش) 20:19، 31 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

أهلاً وسهلاً. لقد أجريت تعديلاً طفيفاً لمنع ظهور سطر فارغ. وهناك نقطة أخرى لا أعرف أين وكيف أطرحها: مجرد وجود هذه الإمكانيات لا يحتم استخدامها. مثلاً الوصلة إلى ويكيبيديا يجب ألا تضاف إلا إذا كانت المقالة في ويكيبيديا عن موضوع الخبر تماماً؛ وفي أغلب الحالات الأفضل الاكتفاء بوصلات عادية من النص. --PICAWN (نقاش) 21:47، 31 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

أضفت إلى القالب دالات تمنع ظهور الوصلة إلى البوابة وإضافة التصنيف إذا لم تكن البوابة أو التصنيف موجودين، أي في حال وجود خطأ في كتابة متغير البوابة، وعدلت الكود أعلاه. --PICAWN (نقاش) 09:42، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

جدير بالاهتمام... والفخر

فكرت للتو بعمل مقارنة للصفحات الجديدة على ويكي الأخبار العربية [1] والإنكليزية [2]، وقد صدمتني النتيجة حقاً، نحن الآن - بثلاثة مستخدمين نشطين فقط - نحقق نمواً بنفس سرعة ويكي الأخبار الإنكليزية تقريباً!! يبدو أننا سنستطيع التغلب عليهم على صعيد معدل النمو قريباً إن شاء الله إن استقطبنا بعض المحررين الجدد --عباد ديرانية (نقاش) 05:44، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي).

انظروا أيضاً سجل الحذف عندهم: النشاط الإجمالي هناك مرتفع. وإذا اشتهرت ويكي الأخبار العربية سيكون هذا من الآثار الجانبية للشهرة. من الملاحظ أيضاً أن كل مقالة تقريباً فيها صفحة نقاش تؤدي إلى تحسينها قبل النشر وتحوي على أقل تقدير توثيقاً لمراجعة المقالة قبل النشر، والنشر عملية صعبة عندهم. انظروا كذلك غرفة الأخبار تجدون أن هناك الكثير من المقالات قيد التطوير، وأتوقع حذف جزء كبير منها قريباً بسبب الفشل في تطويرها قبل أن يمضى وقتها. أتصور أن هذا من شأنه تثبيط همة المساهمين الجدد.
من جانب نوعية المقالات، راجعت ثلاثة أخبار: فيضانات، إبرة، تحطم هيليكوبتر فوجدتها شبيهة بنوعية المقالات التي تنشر عندنا. عدد المقالات هناك أكثر بخمس عشرة مرة، فهو يزيد على 19 ألف خبر، ومن المبكر أن نتكلم عن إمكانية التغلب عليهم في السنوات القليلة القادمة. في الحاضر يجب أن ننظر إلى أقرب ثلاثة منافسين، هما الفارسية والتشيكية واليونانية، وهي المشاريع التي لا يزيد عدد الأخبار فيها اليوم على الألفين، ثم المنافسين الخمسة بيننا وبين الدخول في مجموعة العشرة الأوائل، وهذا معقول ووارد نظرياً.
لكي نحقق تقدماً، يجب أن يصبح عدد المستخدمين النشطين أكبر بأضعاف، وأن يطبقوا مطالب الجودة بكل صرامة على أنفسهم أولاً – وهذا محقق بشكل عام اليوم – وأن يتعاملوا مع المساهمين الجدد بكل صبر، ولكن بلا تساهل في نوعية المقالات. وأتوقع قبل كل شيء مصاعب تتعلق بوجهة النظر المحايدة والتوثيق من جهة وسرعة الكتابة والنشر المطلوبين من جهة أخرى. --PICAWN (نقاش) 09:09، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)
وفي اليونانية يقوم مستخدم واحد بأكثر مما أنجزناه معاً هنا! هذا عدا عن مساهماته في ويكيبيديا اليونانية ومشاريع أخرى! --PICAWN (نقاش) 09:24، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)
بصراحة رأيي أن موضوع تدقيق المقالات ومستوى جودتها قد يصل أحياناً إلى درجة من الهوس تعود على المشروع بالضرر أكثر من الفائدة. ويكي الأخبار الإنكليزية فقيرة كثيراً نسبياً، وهناك عشرات المواضيع يومياً من مختلف أنحاء العالم التي كان يمكين أن تغطيها لكنها لا تفعل، فهل استفادت كثيراً من أن حصلت على مستوى جودة أعلى بـ20 أو 30% للأخبار القليلة جداً التي تغطيها؟ بالنسبة لنا أعتقد أننا نسير بشكل جيد حالياً، ربّما لا يكون من السهل تدريب مستخدمين هنا، لكن يبدو أن تغذية المشروع بمحررين من ويكيبيديا يأتي بنتائج جيدة Emojione 1F642.svg. على فكرة اطلعت على بعض مساهمات المستخدم اليوناني الذي لفت نظري، وقد وجدت في أسفل صفحاته الجديدة [3] [4] صندوقاً يقول (حسب مترجم غوغل) أن هذه المقالات ليست سوى نسخ حرفي من مصدر بلا حقوق نشر، وهو برأيي ليس أسلوباً ناجحاً للعمل في ويكي الأخبار، لأنه لا يختلف ببساطة عن أن يذهب القارئ إلى مصدر الخبر الأصلي ويقرأه من هناك --عباد ديرانية (نقاش) 09:56، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي).
آه، صحيح! إذن، سر تقدمهم هو نفس سر صدارة ويكي الأخبار الصربية، والمصدر نفسه. هذا يخالف بالتأكيد وجهة النظر المحايدة، لأن صوت أمريكا مؤسسة حكومية تنشر رأياً وحيداً هو رأي الحكومة الأمريكية. ولكن مخالفة أسس مؤسسة ويكيميديا لا يمنع اليونانيين والصرب من الصعود في ترتيب مشاريع ويكي الأخبار. فكرت يوماً بأن أتدخل وأطالب بحذف تلك المقالات، لكني لا أعرف كيف وأين. ومع ذلك، قد نفكر بهذا التصرف في المستقبل. ولكن، حتى لو حاولنا يوماً ما أن تضع شكوى وفشلنا، أحب أن نتفق من الآن على منع مساهمات النسخ واللصق: النوعية أهم من الترتيب والتعداد. --PICAWN (نقاش) 10:20، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)
أعتقد أننا بالفعل مجمعون على عدم فعل ذلك، وعلى كل لا أعتقد أنه تتوافر حالياً مصادر أخبار عربية معروفة منزوعة حقوق النشر --عباد ديرانية (نقاش) 13:51، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي).
منذ أشهر وجدت موقعاً كهذا بتمويل الخارجية الأمريكية. وقد عثرت عليه بالصدفة حين راجعت مصدر صورة في الملك العام لشخص مشهور لم أتوقع أنّ له صوراً حرة. لا أتذكر الآن عنوان الموقع ولا من كان الشخص. عدا ذلك، يوجد موقع وكالة فيدس التابع للفاتيكان، ورخصته متوافقة مع ويكي الأخبار. عثرت عليه بالصدفة أيضاً بعد أن أنشأت مقالة عن حزب فيدس ثم اكتشفت في محرك البحث أن هناك وكالة أنباء معروفة بالاسم نفسه، فنقلت مقالة الحزب ثم جعلت التحويلة صفحة توضيح. وبالطبع، قرأت في الموقع قليلاً، وفيه أخبار تستحق النشر، لكنها مكتوبة من وجهة نظر الفاتيكان. وهذا الشيء طبيعي ومقبول بل ضروري في ذلك الموقع، وهكذا يجب أن يكون، لكنه لن يناسب ويكي الأخبار. هذا على سبيل المثال، لدعم فكرة منع النسخ من مواقع أخرى، حتى لو لم يشكل ذلك خرقاً لحقوق النشر، وليتهنأ الصرب واليونانيون بالنسخ الاحتياطية تحت اسم ويكي الأخبار. والنقطة الثانية قلتها أنت: ما الفائدة من تكرار ما هو موجود؟ كما أن ويكي الأخبار ليست نسخة احتياطية لصفحات من مواقع أخرى. لكن هذه الصفحة لم يتم إقرارها كسياسة بعد. --PICAWN (نقاش) 19:28، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

أيام الثورة اليمنية

أضاف الأخ Mr. Ibrahem(نقاشمساهمات) إلى ويكي الأخبار مؤخراً مجموعة مقالات عن أحداث الثورة اليمنية نسخاً من ويكيبيديا. عندي اعتراضات على إضافتها وأعتقد أنها يجب أن تحذف، أعددها فيما يلي. وسبب طلب رأي المجتمع أن Mr. Ibrahem يدافع عن بقائها، كما لا يرى Ciphers(نقاشمساهمات) مشكلة في إبقائها. يمكن الاطلاع على محادثاتنا في صفحة نقاش كل منهما. أما اعتراضاتي فهي:

  1. هذه المقالات لم تعد أخباراً، فقد مضى عليها أكثر من سنة.
  2. هذه المقالات خرق لحقوق النشر لأن رخصة ويكيبيديا لا تتوافق مع رخصة ويكي الأخبار فلا يجوز النسخ من ويكيبيديا، لكن يمكن النسخ من هنا إليها.
  3. لا أرى في حذف المقالات إضاعة لجهود لأن نصوصها منسوخة من الجزيرة وأحياناً من بي بي سي نسخاً حرفياً أو مع حذف بضعة كلمات من الجملة، أحياناً مع إعادة ترتيب الفقرات. هذا لا يحتاج إلى جهد يذكر. هذا مثال، حيث تحققت من أول مرجعين، وهذا مثال آخر تحققت فيه من كلا المرجعين، وهذا مثال ثالث تحققت فيه من المرجع الأخير.

والخلاصة أن هذه المقالات تشكل خرق حقوق نشر صريحاً من موقع واحد أو أكثر من المواقع الإعلامية، وأرى أن أي سبب مما سبق يكفي لحذف هذه المقالات. قد يمكن تجاهل السبب الثاني، أي النسخ من ويكيبيديا، إذا وافق المساهمون في المقالات على نسخها تحت رخصة أخرى. والاعتبارات الثانوية التي كان من الممكن إصلاحها:

  1. أغلب المقالات تعتمد على مصدر وحيد، وإذن، هناك شك في حياديتها.
  2. لا يعتني أحد بتنسيقها أي تعديل الوصلات لتشير إلى مقالات ويكيبيديا وإضافة التصنيفات اللازمة.
  3. بعض المقالات قصير جداً يتألف من فقرة واحدة.
  4. ولا واحدة من المقالات تلتزم بدليل المحتوى أو دليل الأسلوب: موضوع وحيد، مقدمة تلخص موضوع الخبر، ثم فقرتان على الأقل تعطيان تفاصيل الخبر.

أحب معرفة آراء المساهمين الآخرين: ماذا يمكن فعله بهذه المقالات عدا حذفها؟ ومن سيقوم بذلك؟ علماً أن عددها حوالي التسعين، ويظهر مما سبق أنني غير مقتنع بوجودها فلن أبذل جهداً لإصلاح ما لا أرى سبيلاً لإصلاحه. --PICAWN (نقاش) 10:16، 24 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

ملاحظة: أحب أن يزداد عدد مقالات ويكي الأخبار، لكني أرفض أن يكون ذلك على حساب مخالفة قواعد المساهمة. حلمي أن يصبح موقعنا في المستقبل مصدراً موثوقاً للأخبار كما صار في ويكي نيوز التي استطاعت إقناع GoogleNews بأنهم مصدر لديه نظام مراجعة ويستحق الإضافة إلى نتائج البحث. هذا يحتاج إلى الاهتمام بالنوعية. --PICAWN (نقاش) 10:21، 24 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

أرى أنه يجب حذف هذه المقالات. للأسف، لا أجد ما يمكن فعله بشأنها غير الحذف، وذلك للأسباب المذكورة أعلاه. هناك منها ما هو فارغ، مثل هذه. كما يجب طبعًا إصلاح المقالات الموجودة في ويكيبيديا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:15، 28 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

لو كانت الأخبار منسوخة من بي بي سي أو الجزيرة فينبغي حذفها كلها. --Meno25 (نقاش) 12:44، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)

مشكلة هذه الصّفحات أنها خرق صريحٌ وواضحٌ لحقوق التأليف والنشر لوكالتي الجزيرة والبي بي سي، لذلك فمع الأسف ما من مجالٍ لإبقائها، ولو أنّي مع ذلك حزين لحذفها ولم أكن لأجد سبباً له إن لم تكن خرقاً --عباد ديرانية (نقاش) 20:02، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م).

لا أتفق مع أول حجة للحذف: أعتقد أنه ينبغي التوسّع في مفهوم «الأخبار» لتشمل ليست فقط الحديثة منها، بل والقديمة كذلك؛ كي تكون ويكي الأخبار العربية مرجعًا شاملاً للأخبار في الإنترنت العربي. لم أدقق في الصفحات المُستهدَفة بشكل كبير، لكن لو كانت نسخًا حرفيًا من مواقع خارجية كالجزيرة أو البي بي سي، فإنه يجب حذفها دون الحاجة لعرض الأمر على المجتمع.--Avocato (نقاش) 23:57، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)

  • السلام وعليكم ، الاخبار كانت في ويكيبيديا و حسب ما رأيت من نقاش في ويكيبيديا في هذة الصفحة انه يجب نقلها الى ويكي الأخبار لأنه المكان المناسب لها ولكي لا تضيع جهود الآخرين ، من كان مهتم بالصفحة w:الخط الزمني لثورة الشباب اليمنية توقف عن العمل قبل فترة طويلة ولم يتم نقل البقية فقمت انا بذلك ، بخصوص تنسيق الصفحات انها لا تلتزم ب بدليل المحتوى أو دليل الأسلوب فانا اتبعت الاسلوب الموجود في الصفحات السابقة واتممت المهمه في نقل بقية المقالات --Mr. Ibrahem (نقاش) 11:09، 2 نوفمبر 2012 (ت ع م)

النتيجة:

  • يوجد توافق أن خرق حقوق النشر يجب أن يحذف.
  • لا يوجد توافق أن كون هذه الأخبار قديمة جداً لحظة إضافتها سبب كاف لحذفها.
  • نبّه محمد أحمد عبد الفتاح إلى أن بعض الصفحات فارغة، ولم أر اعتراضات على حذفها.

سأبدأ بحذف الصفحات التي فيها خرق واضح لحقوق النشر، مع العلم أنني لا أستطيع التحقق من كل عبارة في كل صفحة، وكذلك الصفحات الفارغة. --PICAWN (نقاش) 08:30، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)