ويكي الأخبار:الميدان/أرشيف 7

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرشيف هذه صفحة أرشيف تحوي نقاشات سابقة وغير نشطة.
رجاءً لاتعدل النص الموجود. إذا أردت أن تناقش توجه لصفحة النقاش الحالية في الميدان.



مرة أخرى: أرشفة المقالات القديمة

لم يمر ستة أشهر على رفض مقترح أرشفة مقالات الأخبار القديمة، لكني أطرحه من جديد بعد أن قام مستخدم مجهول مؤخراً بتعديل عدد من الأخبار القديمة المنشورة، بما فيه حذف التصنيفات والقوالب. بعد استرجاع التعديل ظهر هذا الخبر، وتاريخه نهاية فبراير، على رأس قائمة الأخبار بتاريخ 11 مارس. وبالمثل تشوه إلى الأبد مظهر أرشيف أخبار فبراير حيث ظهر هذا الخبر فيه بتاريخ 11 مارس أيضاً، وكذلك في بوابة:طيران وأماكن كثيرة أخرى.

دواعي أرشفة المقالات القديمة – أي حمايتها حماية كاملة بعد مرور فترة على نشرها – هي:

تقنياً
  • يوجد في ويكي الأخبار أداةٌ لعرض الأخبار الأخيرة. تعتمد هذه الأداة على تاريخ إضافة خبر إلى تصنيف محدد، وتظهر هذا التاريخ. يتغير تاريخ إضافة الخبر إلى التصنيف إذا أزيل التصنيف من الخبر ثم أضيف من جديد، أو إذا تم تعديل ترتيب الخبر ضمن التصنيف، بما فيه تغيير الترتيب الافتراضي للصفحة، أو نقل الصفحة إلى عنوان آخر. وهذا ما حدث اليوم: حذف أحدهم جزءاً من المقالة، وصدف أنه حذف معها قوالب وتصنيفات. وبعد استرجاع التعديل تعتبر أداة عرض الأخبار أن الخبر أضيف بتاريخ اليوم. وهذه الأداة مستخدمة في مواضع عدة، منها قوالب عرض الأخبار وفي الصفحة الرئيسية وفي أرشيف الأخبار، لذا فإن أي تعديل من قبل شخص لا يدرك العواقب يؤدي إلى تخرب ترتيب الأخبار إلى الأبد ولا مجال لإصلاحه.
  • لهذا السبب قمت بحذف كافة التصنيفات المحولة من المشروع: النشاط في ويكي الأخبار قليل، نشاط البوتات منخفض أيضاً، والكثير من التصنيفات تضاف بواسطة القوالب ولا يستطيع البوت تصليحها. لهذا فالأفضل أن يظهر التصنيف الخاطئ وصلةً حمراء لينبه المستخدم إلى الخطأ فوراً.
  • هذه المشاكل لا حل لها إلا الحماية الكاملة: نظام المراجعات المطبق في ويكيبيديا لن يفيد، وحتى الحماية الجزئية قد لا تفي بالغرض لأن الكثير من المستخدمين المؤكدين تلقائياً قد يجهلون بعض التفاصيل التقنية الدقيقة، واسترجاع التعديلات غير المقبولة لا يعيد الوضع إلى ما كان عليه.
من وجهة نظر طبيعة الأخبار

صحيح أن نظام الويكي في مشاريع مؤسسة ويكيميديا يعتمد على حرية التعديل للجميع؛ ولكن الأساسي في تفسير كل السياسات أن تعمل لمصلحة كل مشروع ومنع الأذى عنه، لهذا تنبع من طبيعة كل مشروع. شرحت لماذا طبيعة ويكي الأخبار تتعارض – لأسباب تقنية – مع تغييرات معينة في الصفحات بعد مرور مدة معينة، وأضيف أسباباً متعلقة بفلسفة ويكي الأخبار واختلافها عن المشاريع الأخرى – لا سيما ويكيبيديا – لأن أغلب المشاركين هنا ويكيبيديون (انظر ويكي الأخبار:للويكيبيديين)، ولديهم نزعة لتعميم طبيعة عمل ويكيبيديا على المشاريع الأخرى:

  1. دورة تطوير المقالة في ويكي الأخبار، بخلاف ويكيبيديا، قصيرة: الخبر يجب أن يتطور خلال 24 ساعة أو بضعة أيام كحد أقصى، ولا يجوز تغيير مضمون الخبر بعد الانتهاء من تطويره بل إذا ظهرت معلومات جديدة يجب كتابة خبر جديد. الأخبار تمثل لقطة آنية عن الزمن وما هو معروف في لحظة كتابة الخبر، ولا يجوز تجاوز هذا المبدأ.
  2. لهذا السبب الخبر إما يصل بسرعة إلى الشكل المقبول أو يُحذف إذا صار قديماً ولم يتطور ليحقق الشروط.
  3. في حال اكتشاف مشكلة في خبر قديم، مثل خرق حقوق النشر أو عدم الالتزام بوجهة النظر المحايدة أو أمور جذرية أخرى، لا يجوز تصحيحه: لا يمكن إلا إبقاؤه كما هو أو يجب حذفه.
  4. لا يمكن تصحيح الأخطاء الإملائية في العنوان بعد مرور وقت على نشر الخبر لأن ذلك سيغير ترتيبه بين الأخبار.
  5. بالمثل، الأخبار هي صورة عن مشروع ويكي الأخبار وتطوره، فحتى الأخطاء الأخرى، حتى لو كانت طفيفة، يجب أن تبقى كما هي.
  6. إذا تعطلت وصلة لا يجوز إحياؤها أيضاً.

هذا الكلام مأخوذ في الغالب من السياسة الإنكليزية.

المقترح ليس بدعة وليس تقليداً لمشروع واحد

سياسة حماية الأخبار القديمة مطبقة في ويكي الأخبار الإنكليزية والفارسية على الأقل، وربما في مشاريع أخرى. ويكي الأخبار الإنكليزية في الحاضر هي المشروع الوحيد الذي تظهر مقالاته في أخبار جوجل، وقد فهمت من قراءتي لنقاشاتهم أنهم أقنعوا أخبار جوجل أن ويكي نيوز فيه نظام لمراجعة المقالات قبل النشر ومنع تغيير محتواها بعد أن تُنشر.

ويكي الأخبار ليست المشروع الوحيد الذي يحمي الصفحات ليس لأنها تعرضت للتخريب إنما بعد تحقيقها شروطاً معينة: يوجد سياسة حماية في ويكي مصدر، حيث أن لديهم نظام مراجعة النصوص للتحقق من خلوها من أخطاء، وبعد الانتهاء من التحقق يحمى النص المصدري من التعديل. هذه طبيعة ويكي مصدر: النص المصدري، متى تطابق مع الأصل، لا يجوز أن يخضع للتعديل لأن كل تحسين عليه هو بالفعل تخريب له.

من المؤكد أن أي نظام مراجعة لا يضمن خلو النصوص المراجعة من الأخطاء تماماً وفي كل الحالات. لهذا تبقى صفحات النقاش غير محمية ويمكن اقتراح التصحيحات فيها. وهذا هام في ويكي الأخبار لأن هناك تعديلات قد لا يدرك ذوو خبرة تقنية محدودة عواقبها، لهذا يجب حصرها بمن لديه الخبرة الكافية.

الخلاصة

طبيعة بعض مشاريع ويكيميديا، مثل ويكي الأخبار وويكي مصدر، تحتم حماية بعض الصفحات من التعديل ليس بعد تعرضها لتخريب إنما بمجرد تحقيقها لشروط محددة: التحقق من صحة النص في ويكي مصدر أو مرور مدة زمنية على نشر الخبر في ويكي الأخبار. هذا لا يتعارض مع فلسفة ويكيميديا لأن مبادئ ويكيميديا تهدف إلى حماية المشاريع وتحسين نوعيتها وتقليل الأذى المحتمل. في ويكي الأخبار لا يوجد تقريباً تعديلات مفيدة على المقالات بعد مرور بضعة أيام على نشرها، وإن كان هناك أي مقترحات – إضافة قالب {{تتمة}} أو تنبيه إلى خرق حقوق نشر أو طلب حذف – يمكن طلب ذلك كله في صفحة نقاش الخبر.

عذراً على الإطالة. قررت طرح المشروع مجدداً لأني أحاول أن أرتّب مختلف نواحي ويكي الأخبار وأنزعج عندما أرى أن محاولاتي تخرب بتعديل مفاجئ، سواء بحسن أو سوء نية.

أرجو طرح آرائكم في الموضوع. المشكلة هامة حتى لو كان مثل هذا التخريب نادراً، وتكمن في أنه لا يوجد أدوات أخرى لإصلاحها لأن استرجاع التعديلات لا يجدي هنا. وإذا ازدادت شعبية ويكي الأخبار ستزداد المشكلة حدة. --PICAWN (نقاش) 12:34، 11 مارس 2013 (ت ع م)

Convert complex templates to Lua to make them faster and more powerful

(Please consider translating this message for the benefit of your fellow Wikimedians)

Greetings. As you might have seen on the Wikimedia tech blog or the tech ambassadors list, a new functionality called "Lua" is being enabled on all Wikimedia sites today. Lua is a scripting language that enables you to write faster and more powerful MediaWiki templates.

If you have questions about how to convert existing templates to Lua (or how to create new ones), we'll be holding two support sessions on IRC next week: one on Wednesday (for Oceania, Asia & America) and one on Friday (for Europe, Africa & America); see m:IRC office hours for the details. If you can't make it, you can also get help at mw:Talk:Lua scripting.

If you'd like to learn about this kind of events earlier in advance, consider becoming a Tech ambassador by subscribing to the mailing list. You will also be able to help your fellow Wikimedians have a voice in technical discussions and be notified of important decisions.

Guillaume Paumier, via the Global message delivery system. 18:34، 13 مارس 2013 (ت ع م) (wrong page? You can fix it.)

Hi. After consulting with a number of community members, we have started the first step in creating a potential Wikimedia Affiliate group. The details can be found at The Wikinewsie Group. The purpose of the group is:


  1. support open license, independent journalistic efforts that provide neutral and verifiable reporting of news stories,
  2. support the education of future journalists in trying to insure they maintain historical journalistic ideals regarding reporting standards,
  3. support efforts to increase journalist freedom to report around the globe,
  4. encourage participation of and facilitate non-professional journalists practicing their craft on Wikinews, and
  5. support the mission statement and vision of the Wikimedia Foundation.

This aims to compliment and support existing efforts, and there is zero intention of imposing one language's policies on another language. The project should assist in increasing original reporting, improving original reporting according to local project standards, better supporting our small community and increasing participation.


Please sign up here by listing your name to indicate you support our group. If you have any questions, do not hesitate to ask as we will be happy to answer them. Thanks. --LauraHale (نقاش) 09:28، 6 أبريل 2013 (ت ع م)

Translate to English

Hello,

I am just wondering whether it may at all be possible to translate this article: http://en.wikinews.org/wiki/North_Korea%27s_rising_tensions:_Wikinews_interviews_Scott_Snyder_and_Dr_Robert_Kelly into Arabic for this Arabic Wikinews? --Computron (نقاش) 10:20، 8 أبريل 2013 (ت ع م)-

The Wikinewsie Group bylaws draft

First, let me apologize for writing in English. A copy of the draft bylaws for the The Wikinewsie Group have been posted at The Wikinewsie Group/Bylaws. Alongside these, a Declaration of the Rights and Duties of Journalists have also been posted, which detail our understanding of concepts found in the draft bylaws. Feedback would be appreciated on these. If you agree with them and have no suggestions for modification on one or both documents, please comment on Bylaws talk page or Declaration talk page to say so. Conversely, if you are interested in joining The Wikinewsie Group, please feel free to comment on the relevant talk page with feedback on what changes you might like to see. Thank you.

--LauraHale (نقاش) 04:29، 11 أبريل 2013 (ت ع م)

تحويلات إنترويكي

في ويكي الأخبار الكثير من تحويلات الإنترويكي، أي صفحات فيها قالب يقول أن هذه الصفحة موجودة في مشروع ويكيميديا آخر، عادةً ويكيبيديا. الكثير من هذه الصفحات هي أسماء بلدان أو أشخاص. أرى أن وجودها لا فائدة منه لأن القارئ يتوقع أن يرى فيها نصاً مفيداً لكنه يجد قالباً يدعوه إلى الذهاب إلى مشروع آخر، أي أن يترك ويكي الأخبار.

لهذا سوف أحذف تلك التحويلات التي لا يصل إليها شيء، أما التحويلات التي توجد وصلات إليها فسوف أجعلها تحويلات إلى تصنيف الأخبار ليبقى القارئ ضمن المشروع وربما يتشجع لقراءة المزيد من الأخبار حول الموضوع. وإن لم يكن هناك تصنيف مقابل لهذه الصفحة ولا يبدو أن هناك ضرورة لإنشائه سأحاول الرجوع إلى المقالات التي تصل إلى التحويلة وتعديلها لتشير إلى مقالات ويكيبيديا مباشرة.

في المستقبل يفترض تطوير بوابات للكثير من التصنيفات الكبرى مثل تصنيفات البلدان، وعندها سيكون من الأفضل أن تصبح هذه التحويلات إلى البوابات لا إلى التصنيفات. كما أن التصنيفات تحتاج إلى قالب ترويسة يعطي بعض المعلومات عن موضوع التصنيف ليصبح شبيهاً بالبوابة. --PICAWN (نقاش) 11:51، 13 أبريل 2013 (ت ع م)

Request for comment on inactive administrators

(Please consider translating this message for the benefit of your fellow Wikimedians. Please also consider translating the proposal.)

Read this message in English / Lleer esti mensaxe n'asturianu / বাংলায় এই বার্তাটি পড়ুন / Llegiu aquest missatge en català / Læs denne besked på dansk / Lies diese Nachricht auf Deutsch / Leś cal mesag' chè in Emiliàn / Leer este mensaje en español / Lue tämä viesti suomeksi / Lire ce message en français / Ler esta mensaxe en galego / हिन्दी / Pročitajte ovu poruku na hrvatskom / Baca pesan ini dalam Bahasa Indonesia / Leggi questo messaggio in italiano / ಈ ಸಂದೇಶವನ್ನು ಕನ್ನಡದಲ್ಲಿ ಓದಿ / Aqra dan il-messaġġ bil-Malti / norsk (bokmål) / Lees dit bericht in het Nederlands / Przeczytaj tę wiadomość po polsku / Citiți acest mesaj în română / Прочитать это сообщение на русском / Farriintaan ku aqri Af-Soomaali / Pročitaj ovu poruku na srpskom (Прочитај ову поруку на српском) / อ่านข้อความนี้ในภาษาไทย / Прочитати це повідомлення українською мовою / Đọc thông báo bằng tiếng Việt / 使用中文阅读本信息。

Hello!

There is a new request for comment on Meta-Wiki concerning the removal of administrative rights from long-term inactive Wikimedians. Generally, this proposal from stewards would apply to wikis without an administrators' review process.

We are also compiling a list of projects with procedures for removing inactive administrators on the talk page of the request for comment. Feel free to add your project(s) to the list if you have a policy on administrator inactivity.

All input is appreciated. The discussion may close as soon as 21 May 2013 (2013-05-21), but this will be extended if needed.

Thanks, Billinghurst (thanks to all the translators!) 04:16، 24 أبريل 2013 (ت ع م)

Distributed via Global message delivery (Wrong page? You can fix it.)

[en] Change to wiki account system and account renaming

Some accounts will soon be renamed due to a technical change that the developer team at Wikimedia are making. More details on Meta.

(Distributed via global message delivery 03:16، 30 أبريل 2013 (ت ع م). Wrong page? Correct it here.)

[en] Change to section edit links

The default position of the "edit" link in page section headers is going to change soon. The "edit" link will be positioned adjacent to the page header text rather than floating opposite it.

Section edit links will be to the immediate right of section titles, instead of on the far right. If you're an editor of one of the wikis which already implemented this change, nothing will substantially change for you; however, scripts and gadgets depending on the previous implementation of section edit links will have to be adjusted to continue working; however, nothing else should break even if they are not updated in time.

Detailed information and a timeline is available on meta.

Ideas to do this all the way to 2009 at least. It is often difficult to track which of several potential section edit links on the far right is associated with the correct section, and many readers and anonymous or new editors may even be failing to notice section edit links at all, since they read section titles, which are far away from the links.

(Distributed via global message delivery 18:06، 30 أبريل 2013 (ت ع م). Wrong page? Correct it here.)

Tech newsletter: Subscribe to receive the next editions

Tech news prepared by tech ambassadors and posted by Global message deliveryContributeTranslateGet helpGive feedbackUnsubscribe • 20:11، 20 مايو 2013 (ت ع م)
Important note: This is the first edition of the Tech News weekly summaries, which help you monitor recent software changes likely to impact you and your fellow Wikimedians.

If you want to continue to receive the next issues every week, please subscribe to the newsletter. You can subscribe your personal talk page and a community page like this one. The newsletter can be translated into your language.

You can also become a tech ambassador, help us write the next newsletter and tell us what to improve. Your feedback is greatly appreciated. guillom 20:11، 20 مايو 2013 (ت ع م)

Test wiki for RTL languages

Hello, Sorry for writing in English. I hope someone translates this. Amir Ahorani and I are working on specialized test wiki for RTL languages in order to test upcoming mediawiki features like Echo. It’s very basic now but we are trying to improve it and you can help by working on it and if you think something is missed ask me or Amir to add it. You can read more in Wikimedia Blog Thanks, Amir 09:30، 31 مايو 2013 (ت ع م) (Distributed via Global message delivery: wrong page? [[m: Distribution list/Global message delivery/RTL langs|correct the list of targets]].)

Trademark discussion

Hi, apologies for posting this in English, but I wanted to alert your community to a discussion on Meta about potential changes to the Wikimedia Trademark Policy. Please translate this statement if you can. We hope that you will all participate in the discussion; we also welcome translations of the legal team’s statement into as many languages as possible and encourage you to voice your thoughts there. Please see the Trademark practices discussion (on Meta-Wiki) for more information. Thank you! --Mdennis (WMF) (talk)

Universal Language Selector to replace Narayam and WebFonts extensions

On June 11, 2013, the Universal Language Selector (ULS) will replace the features of Mediawiki extensions Narayam and WebFonts. The ULS provides a flexible way of configuring and delivering language settings like interface language, fonts, and input methods (keyboard mappings).

Please read the announcement on Meta-Wiki for more information. Runab 14:05، 5 يونيو 2013 (ت ع م) (posted via Global message delivery)