نقاش المستخدم:عباد ديرانية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بك في ويكي الأخبار، عباد ديرانية!
Wikinews-logo.svg

ويكي الأخبار العربية هي مشروع تحرير جماعي لصناعة مصدر أخبار باللغة العربية. لطلب المساعدة في أي وقت ستجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

Puppeter template.svg

يستحسن دائما أن تقوم بتحرير صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

Dialog-information.svg

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات الأخبار، سيظهر إسمك في صفحة تاريخ التعديلات.

Internet-news-reader.svg

نرحب دائما بمساهماتك في نطاق كتابة أخبار جديدة, يرجى الإطلاع على سياسات ويكي الأخبار. إذا كنت تملك روبوت إنترنت و تريد جعله يعمل هنا بدون مشاكل يرجى زيارة صفحة طلب صلاحية بوت.

Emblem-favorites.svg

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في مشروع الأخبار الحرة!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

--41.129.74.31 06:29، 11 مايو 2011 (ت ع م)

مرحبا[عدل]

السلام عليكم

لقد سررت حين رأيت أنك اكتشفت خبراً غير موثق وتوسعت فيه ووثّقته فوفّرت علي الكثير من الجهد. اكتشفت هذا المشروع منذ أكثر من شهر فقرأت عنه في النسخة الإنكليزية فتحمست له، ولكن من الصعب أن أبقى أعمل هنا وحيداً: يد واحدة لا تصفق. من حين إلى آخر يظهر هنا مساهم جديد، وقد يكتب خبراً أو أكثر لا يحتاج إلى مراجعة تقريباً، ولكن أغلب الزوار يساهمون بالصدفة فقط فيجربون التحرير أو ينسخون حرفياً من مواقع خارجية.

أرجو ألا تكون زيارتك الماضية مجرد صدفة، وأتمنى كمرحلة أولى أن يضاف إلى ويكي الأخبار خبر واحد كل يوم لتكتمل أيام التصنيف في كل شهر. لكنني لن أستطيع تحقيق ذلك بمفردي، لأن التطوع الإجباري، ولو كنت أنا من يحاول إجبار نفسي، أصعب من عمل السخرة. وتمر أيام أقرأ فيها الأخبار فلا أجد شيئاً أحب الكتابة عنه هنا.

وفي سياق تطوير الموقع، حاولت ترجمة بعض الإرشادات من الإنكليزية، ولكن لغياب المجتمع تبقى مجرد نصوص لا يقرأها أحد. أخطط مستقبلاً لترجمة الإرشادات الخاصة بالمصادر، وأحب أن أخبرك الآن ببعض النقاط التي أفكر بإضافتها حول اختيار المصادر للاستشهاد بها، وذلك بخصوص مساهماتك الأخيرة. بما أن كل خبر يرد في مصادر متعددة، أعتقد أن الأولوية يجب أن تكون للمصادر المعروفة على نطاق واسع لسببين على الأقل: المواقع الراسخة قد تحافظ على الخبر في عنوانه لمدة أطول، فيمكن الرجوع إليه في المستقبل البعيد دون أن تنكسر الوصلة إليه؛ وهذه المواقع أكثر احتمالاً أن يكون لها صفحة في ويكيبيديا، ولعلك لاحظت أن المصدر في قالب {{مصدر}} يصبح تلقائياً وصلة إلى ويكيبيديا، ومن المزعج أن تنقر عليها فتجد صفحة فارغة.

كان من الممكن أن أبحث وقتها عن مصادر بديلة لخبر الهجوم الانتحاري في صنعاء، إلا أنني شعرت أنك تحسست عندما حررت بعدك المقالة عن إبعاد اللاجئين من الأردن وعدلت مصادر معلوماتها، ولهذا أحب أن أشرح قصدي من تعديلاتي تلك: إذا بحثت عن ماهية «شبكة معنا» لا يمكن أن تحد إلا أن موقع بريدها الإلكتروني في فلسطين، لكني لم أتوصل لأعرف من هم القائمون عليها. بالمثل، «بوابة نسيج» يمكن أن تستنتج أنها سعودية، لا أكثر. أما «المصدر أونلاين» فهي الموقع الوحيد الذي يمكن أن تعرف أسماء المسؤولين عنه من هذه الصفحة، وكذلك عنوانه في صنعاء. موقع مقاومة التنصير مجهول الهوية تماماً حيث لم أجد فيه ولا اسم: حتى كاتب صفحة «من نحن» سمى نفسه مجرد «مدير الموقع»، فهو موقع مجهول الهوية ولم أفهم حتى لأي بلد ينتمي، فأرقام الهواتف للاتصال فيه محلية بلا رمز البلد. والملاحظة نفسها حول موقع «الصوت»، فالقائم عليه على ما يبدو أجنبي اسمه admin :) ولا معلومات عنه سوى أنه «الموقع الأكثر جرأة في الأردن». أعتقد، مثل هذه المواقع لا يجوز الاستشهاد بها لأنها مجهولة الهوية. --PICAWN (نقاش) 16:13، 23 مايو 2012 (بالتوقيت العالمي)

  • أتمنى لك التوفيق في امتحاناتك قبل كل شيء، إنها بالتأكيد أهم من المشاريع التطوعية التي يمكن بل يجب تأجيلها. ولكن إن شعرت أنك رأسك لم يعد يستوعب شيئاً، أرجو أن تتذكر ويكي الأخبار وتضيف شيئاً إليها لتغيير الجو واستعادة القدرة على الدراسة :) مع أن الجهد البدني أفضل لاستعادة النشاط العقلي. فيما يخص النشاط في الموقع، لا أعتبره نشاطاً لأن يداً واحدة لا تصفق. المساهمة في ويكي الأخبار قد تكون أصعب من ويكيبيديا، وتحديداً للأسباب التي ذكرتها: أن المقالات هنا عمرها قصير، وحافز المشاركة أقل من ويكيبيديا. ولا تستطيع ويكي الأخبار أن تنافس الوكالات الكبرى إلا بجمع المعلومات عن كل خبر من أكثر من مصدر وإصدار أخبار أكثر شمولية. لهذا السبب كثيراً ما أرجع إلى روسيا اليوم، فهي تقدم منظوراً يختلف أحياناً عما تفدمه الوكالات الغربية. مثلاً، في الخبر عن تفجيرات دمشق مؤخراً ذكرت وكالات الأنباء الغربية إدانة مجلس الأمن، لكنها لم تقل أن مجلس الأمن أدان يومها الإرهاب. وعندما أجد مثل هذه الفروق أحاول أن أضيفها لتكتمل الصورة. --PICAWN (نقاش) 13:46، 24 مايو 2012 (بالتوقيت العالمي)

تنسيق[عدل]

السلام عليكم، عندي ملاحظة بخصوص التاريخ: التواريخ في ويكي الأخبار تستخدم الأشهر المصرية إن صح التعبير، فهي مرتبطة بنظام تصنيفات – وربما أمور أخرى لم أكتشفها – أعتقد أنني قرأت في مكان ما موضوعاً برتبط بعناكب محركات البحث التي تميز التاريخ وتصنيف المواضيع بناء عليه. ولنفس السبب يجب أن يكون التاريخ أول ما في المقالة، قبل القوالب، والأفضل استخدام قالب {{تاريخ}} لأنه يضيف آلياً تصنيف اليوم إلى المقالة.

كما عندي نصيحة لتسهيل إدراج الوصلات إلى ويكيبيديا: عندما تريد إدراج وصلة، اكتب عنوان المقالة المطلوبة في ويكيبيديا واتبعها بعلامة «|» ثم لوّن النص مع هذه العلامة، ثم انقر على وصلة [[w:]] في أدوات التحرير. وعند الحفظ يخفي البرنامج تلقائياً السابقة w: وإن كان عنوان المقالة ينتهي بنص بين قوسين يزال هذا النص أيضاً. مثلاً:

[[w:الحولة|]] (مع الخط العمودي «|» بعدها) تظهر على شكل الحولة ويتحول الكود بعد الحفظ تلقائياً إلى [[w:الحولة|الحولة]]
[[w:الجزائر (مدينة)|]] (مع الخط العمودي «|» بعدها) تظهر على شكل الجزائر ويتحول الكود بعد الحفظ تلقائياً إلى [[w:الجزائر (مدينة)|الجزائر]]

لاحظ أن هذه الخاصية تخفي أول سابقة فقط، أي النص حتى أول نقطتين؛ مثلاً، [[ويكي الأخبار:مقدمة|]] تظهر على شكل مقدمة، أما [[w:ويكيبيديا:مقدمة|]] ستظهر على شكل ويكيبيديا:مقدمة.

وإذا كان نص الوصلة غير عنوان المقالة، اكتبهما مفصولين بالخط العمودي ثم لونهما معاً: مثلاً اكتب «الجزائر (مدينة)|في العاصمة» ثم لوّنها وانقر على [[w:]] تحصل على وصلة جاهزة. --PICAWN (نقاش) 11:31، 26 مايو 2012 (بالتوقيت العالمي)

تنبيه[عدل]

مرحباً، لقد قمت مبدئياً بإخفاء قالب النشر من القالب الذي يساعد على إنشاء صفحات جديدة، وذلك بسبب بعض المساهمات الغريبة من مستخدم مجهول خلال الأيام الماضية. فإذا كنت تستخدم خاصية «أنشئ مقالة» التي تنشئ هيكلية جاهزة للصفحة، لا تنس إظهار القالب بحذف علامة <!-- في السطر الذي يليه وعلامة --> في السطر بعده. --PICAWN (نقاش) 09:48، 3 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

كما تحب (وأشكرك على إنشاء «مقالة اليوم»). في الواقع، أمس أجريت تعديلاً آخر على القالب، والآن إذا أنشأت صفحة باستخدام أداة الإنشاء تجد أن تاريخها يحوي يوم الأسبوع، ففي رأيي هذه المعلومة تريح القارئ أحياناً. وفي الوقت نفسه حرصت أن تبقى القوالب بشكلها القديم تعمل كما كانت. وكذلك جعلت القالب يضيف قالبين اثنين للمصادر، لأن مصدر واحد لا يكفي غالباً. --PICAWN (نقاش) 10:24، 3 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

أتفق معك أن عمل سايفرز عمل عظيم، وكذلك أن قالب التعليقات لم يعد له ضرورة، لكني أتردد في إزالته. ما رأيك أن نطرح الأمر في الميدان ونناقشه ثلاثتنا Emojione 1F642.svg ونتفق ثم نزيل قالب إضافة التعليق؟ مع أنه قد يكون مفيداً، فأنا تعودت على نظام الويكي الآن، وبطبيعتي أجرب النقر على الوصلات التي أصادفها وأحاول أن أفهم الغرض منها، ولكن آخرين قد لا يكونون كذلك، ومن المفيد جذب انتباههم إلى إمكانية التعليق؛ وحتى من يعرف الويكي قد لا يعرف الفرق بين صفحات النقاش وصفحات التعليق، لأن هذه الأخيرة ميزة فريدة تتميز بها ويكي الأخبار. وهذا القالب يحتاج إلى تطوير بحد ذاته، فهو لا يميز إن كانت صفحة التعليقات موجودة أم لا، ولذا يضيف ترويسات ضخمة قبل كل تعليق تضيع التعليقات بينها. سأحاول تحسينه بعد أن أفهم التعليمات الضرورية. قالب التاريخ تطلّب عدة محاولات قبل أن بدأ يعمل كما يجب.

وقد طرحت في الميدان سابقاً أموراً أخرى تخص صفحات السياسات والإرشادات والمساعدة التي أترجمها، لكني لن ألهيك بطلب الاطلاع عليها قبل أن تفرغ من امتحاناتك بنجاح إن شاء الله. --PICAWN (نقاش) 16:36، 3 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

آسف على الإحباط، ولكن...[عدل]

...ولكن هناك نقطتين، أولاهما أنه لو عاد سايفرز وقام بما طلبتَه منه سينزل تعدادنا 10 أخبار على الفور، وثانيتهما أن مشروع ويكي الأخبار الهولندية مشروع مقفل حسب التصريح في أعلى كل صفحة منه، ومسألة تجاوزه مسألة وقت في كل الأحوال، ومع ذلك هي هدف هام، فمن المخزي أن نتخلف في سباق مع حصان ميت نائم Emojione 1F642.svg. لهذا أرى هدفنا الأول بالفعل هو المشروع الفارسي، وتقديري أننا إذا بقينا بنفس النشاط نحتاج إلى سنة على أقل تقدير كي نلحق به. --PICAWN (نقاش) 11:00، 5 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

شطب[عدل]

Yes check.svg تم شطب الصفحات. شكرا لك. --Ciphers (نقاش) 00:06، 6 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

رد مؤجل قصداً: بشرى سارة[عدل]

وإليك الآن سبب ما وصفته بالتشاؤم: لاحظت من اهتمامي بعلم النفس وخبرتي بالحياة أن المرء ينجز كثيراً في مجال عمله الضروري والمجالات الأخرى عندما يكون مشغولاً للغاية، ويتمنى لو يجد وقتاً لهواياته، ولكن متى فرغ من العمل المفروض الذي كان شغله الشاغل تجده لا يجد وقتاً لهواياته التي كان يفكر بها. Emojione 1F642.svg أتمنى لك عطلة جيدة تستحقها بعد الانتهاء من امتحاناتك، وأن ترى نتائجها كما تحب. --PICAWN (نقاش) 07:12، 13 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)


أنا أيضاً لا أجد أخباراً جديرة بالنشر إلا بصعوبة في الأيام الأخيرة. توقعت أن لديك أعمال هامة أخرى. فكرت في أول لحظة عن يوم مماثل لتنمية ويكي الأخبار ثم أدركت أن الفكرة لن تجدي، فويكي الأخبار يجب أن يكون كل يوم فيها يوم ويكي الأخبار. وكنت أريد أن يشارك من يهتم بالموضوع في مناقشة صفحات السياسات والتعليمات التي تعبت عليها لإبداء الرأي وتحضيرها للإقرار، مع أن لا شيء يمنعني في الواقع من الإشارة إليها عند الضرورة، وكان أملي أن أطلب منك قراءتها بهدوء بلا عجلة عندما تجد وقتاً، وسأطلب الشيء نفسه من المشاركين الآخرين اللذين رأيتهما هنا وشعرت أنهما يعيران اهتماماً لهذا المشروع.

أتفق معك فيما تقوله عن إنشاء مقالات في ويكيبيديا، فهي تأخذ الكثير من وقتي أيضاً، ومع أنني أحاول أن أركز جهودي هنا وأقلل من الوصلات إلا إذا كانت ضرورية. ورغم ذلك يصل عدد مساهماتي في ويكيبيديا إلى ثلث مساهماتي في ويكي الأخبار.

حسناً، سأحاول إبقاء المشروع على قيد الحياة، مع أني أخشى أن أسأم من التطوع القسري. آمل على الأقل أن أسبق الحصان النائم في فترة انشغالك في ويكيبيديا. --PICAWN (نقاش) 14:12، 13 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

سؤالي هو لماذا لم تسم تلك المقالة بأنها خرق ولم تنبه المستخدم ما دمت قد اكتشفت الأمر؟ الموضوع الآخر: سأضيف موضوعاً إلى «الميدان» (اسمه هنا غرفة الاجتماعات) فيه قائمة بالصفحات التي تحتاج إلى مناقشة. راجعت الموضوع الأول عن الأردن مراجعة سريعة، وسأحذف الاستشهاد بموقع صوت لأنه لا يختلف عن منتدى: مؤلف الموضع admin. وكالة إنجاز تبدو أفضل قليلاً مع أن صفحة من نحن فيه فارغة تماماً مما يدل على أنهم «لا أحد»، كما أن الموقع تعوزه الرؤية لأن صفحة رؤيتنا فارغة أيضاَ. ولكن هناك – على أقل تقدير – معلومات عن مالكة الموقع، وهي الآمرة الناهية هناك تعين من شاءت وتقيل من شاءت، وهيئة تحرير بينها على زعمهم دكاترة. --PICAWN (نقاش) 08:38، 14 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

أنا أضفت قالب الخرق. سبب معاتبتي لك في الرسالة الماضية أني لا أحب أن أظهر هنا بدور شرطي أو الشرطي الوحيد وأحب لو يتقاسم الآخرون هذا الدور معي Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 08:49، 14 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)


فهمت موقفك. أود أن أذكرك بخيار آخر لا يخالف السياسات، وهو ما يسمى الأخبار العاجلة (واقترحت تغيير تسميته إلى أخبار سريعة في غرفة الاجتماعات)، وهي بالتعريف تحتاج إلى مصدر واحد موثوق، ويمكن تطويرها لاحقاً إلى أخبار عادية في حال توفرت مصادر إضافية في الساعات التالية.

لهذا السبب نشرت في الفترة الأخيرة ثلاثة أخبار ضمن هذه الفئة: وجدت أن الموضوع مهم، ولكن لم يتوفر أكثر من مصدر مستقل. في حالة الخبر الصيني كان هناك عدة مواقع تعتبر موثوقة تحمل الخبر نفسه منسوخاً من بي بي سي، أحياناً دون الاستشهاد بها (أي ما لا نقبله في ويكي مصدر)، وحملني نشر هذا الخبر على إنشاء مقالتين في ويكيبيديا: تينوفوفير وغيلياد ساينسز. المقالة عن حزب القراصنة الفرنسي وجدتها طريفة، ولم يتحمل أحد من مواقع الأخبار حتى عناء نسخها، كما أنها جعلتني أنشئ مقالة عنه ثم عن أممية أحزاب القراصنة، لكني لم أجد وقتاً للمقالة عن الحزب الألماني. كتابة الأخبار تكلفني وقتاً أكثر بكثير مما أتوقعه حين أبدأ بالكتابة.

بالنسبة ليوم الأمس عندي طلب: حصيلته خمس مقالات، واحدة مني قبل أن ألاحظ أن هناك مقالات أخرى، واثنتان منك، واثنتان من جدد، عدا مقالة الخرق. لم أجد وقتاً لأراجعها بعناية من ناحية الخرق المحتمل والحياد. أرجو أن تلقي نظرة على ما يحدث هنا أيضاً، وأقصد ليس المقالتين فحسب، إنما بشكل عام عندما يكون عندك وقت. وأنا لم أنس تلك المقالات، إنما كل واحدة إن لم تكن خرقاً قد تحتاج إلى ساعات من البحث. --PICAWN (نقاش) 20:59، 14 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

رد: ترشيح[عدل]

شكراً على المقترح. فكرت في الأمر، ولم لا؟ أعتقد أنني سأستطيع القيام بعمليات التنظيف بنجاح إذا قررتم تكليفي بهذا. وفي حال لاحظتم أنني بدأت ألحق أذى بالمشروع نتيجة الحماس الزائد أثناء استكشاف الإمكانيات الجديدة، نبهوني. --PICAWN (نقاش) 14:51، 20 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

وضعت التوقيع، وشكراً على اهتمامك. بخصوص الحماس، كما ترى، أنا أتوقع المشكلة المحتملة وأحتسب لها مسبقاً، وأرجو أن يبقى كل شيء ضمن المعقول. أولاً وأخيراً، المشروع حالياً قليل الشهرة مقارنة بويكيبيديا مثلاً، لذلك يجب أن يبقى تركيزي على كتابة الأخبار. مع إقراري بأن أخبار سوريا في الحاضر هي في المقدمة، سأسعى قصداً إلى الكتابة عن مواضيع أخرى تجنباً لتحول المشروع إلى ويكي أخبار سوريا Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 16:23، 20 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

ترتيب الأيام[عدل]

الأمر بسيط: الأخبار بحد ذاتها لا يمكن ترتيبها بشكل يحمل معنى إلا بتواريخها. التواريخ ضمن الأشهر يجب أن تترتب تحت بعضها، وأن تكون التواريخ السابقة قبل اللاحقة. في نفس الوقت، الشهر فيه 28-31 يوماً، وتقسيمها إلى فئات حسب الرقم الأول لا فائدة منه. لهذا يأتي الفراغ أولاً ليكون الترتيب تحت بند الفراغ، ثم اليوم (أو السنة). وإذا كان اليوم قبل العاشر من الشهر، يجب إضافة الصفر، وإلا يكون الترتيب 19 أغسطس، ثم 2 أغسطس ثم 20 أغسطس ثم 21 أغسطس... وبعد 31 تأتي أيام 4 و5، ... حتى التاسع. وقد رتبت تصنيفات الأشهر على أساس عدم التراكب، مثلاً، تصنيف:أغسطس: السنوات أولاً، ثم الأيام. هذه لن تحتاج إلى كثير من الصيانة، إلا الترتيب الصحيح للأشهر في السنوات الجديدة.

أفكر من زمان في جعل عملية إنشاء التصنيفات اليومية آلية أو نصف آلية، لكني لم أبدأ بالتجارب بعد، ولا حتى بالقراءة لأكون قادراً على الشروع في التجارب. --PICAWN (نقاش) 12:29، 7 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

شكر[عدل]

شكرا عباد على ترحيبك ولطفك. تحياتي. كل عام وأنت بخير وعيد سعيد مقدما. عمرو بن كلثوم (نقاش) 14:57، 14 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

طلب مشاركة في الميدان[عدل]

مرحبا. هل تستطيع إبداء رأيك حول ثلاثة مواضيع في الميدان، وهي مقالات أيام الثورة اليمنية وأرشفة الأخبار القديمة وحماية قوالب عرض الأخبار؟ فهي جميعها مطروحة منذ فترة، وأحب أن أعرف آراء من رأيتهم يساهمون في ويكي الأخبار لأعرف ما هو التصرف المناسب تجاهها. --PICAWN (نقاش) 17:48، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)

عاقبة المنقطعين[عدل]

نعم، حصل في ويكي الأخبار بعض التطورات التقنية ولكن نمو المحتوى بطيء. التخلف الفعلي عن الفارسية أكبر، وسيتضاعف التخلف الظاهري قريباً عندما أجد وقتاً لمراجعة المقالات المنسوخة إلى هنا من ويكيبيديا، التي تبين أنها منسوخة إلى ويكيبيديا من الجزيرة. عدا ذلك، ظهر هنا فجأة بوت رهيب قام بعشرات أو مئات التعديلات العجيبة على الأخبار القديمة، وبينها تصنيفها في تصنيف:أخبار غير مصنفة، وهذا أدى إلى ظهور بعضها في تعداد صفحات المحتوى، وقال Meno25 أن هذا يجعل التعامل معها أسهل. أسهل لمن؟ من سيتعامل معها؟ فأجابني أني أنا من يفترض أن يتعامل معها! وأنها في مجملها قمامة تحتاج إلى حذف. أتطلع لعودتك، مع أنني أتوقع أن آخذ قسطاً من الراحة إذا وجدت النشاط دب في المشروع. وشكراً على مشاركتك في نقاشات الميدان وتوضيح الأمور. --PICAWN (نقاش) 17:15، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أترى؟ الآن الوضع أكثر واقعية، والفرق حوالي 130 مقالة. هذا علماً أنني اقتصرت على المقالات التي ناقشناها في الميدان، أي تلك التي أضافها Mr. Ibrahem(نقاشمساهمات) ولم أفحص باقي مقالات تصنيف:أيام ثورة الشباب اليمنية مع أني أعتبر هذا غير سليم قانونياً وأخلاقياً: فلماذا لا تحذف إلا مساهمات هذا المستخدم تحديداً مع أن هناك أكثر من 40 مقالة لا أظنها أفضل من المحذوفة. على كل، سأمر عليها وأحذف الفارغ منها لا يوجد بينها صفحات فارغة. والخلاصة: لن نلحق بويكي خبر فارسي في المستقبل القريب إلا إذا ساهم عدة أشخاص بانتظام في إضافة الأخبار هنا، ولن ندخل العشرة الأوائل أبداً إلا بالعمل المنتظم الدؤوب. --PICAWN (نقاش) 19:58، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)

ومن باب التباهي: هناك تطورات لن تراها إلا بشروط. مثلاً، لو تنشئ أول مقالة خبر من أداة إنشاء مقالات في يوم من الأيام سترى أن إرضائي لم يعد صعباً، كله نقرتان بالفارة Emojione 1F642.svg فهناك تذكير، وهو عبارة عن وصلة تملأ كل شيء تلقائياً كما يجب. --PICAWN (نقاش) 16:05، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أهلاً بعودتك![عدل]

إذن، السر كالمرة الماضية هو اقتراب الامتحانات. أتمنى لك التوفيق في الدراسة وفي ويكي الأخبار على حد سواء. لو كنت أعرف أنك ستعود لما أنشأت هيكلية مقالة اليوم ليكون عندك فرصة في اختبار آلية إنشاء تصنيفات اليوم. آمل أنك ستجربها في الأيام القادمة على كل حال. --PICAWN (نقاش) 18:18، 2 ديسمبر 2012 (ت ع م)

الامتحانات والمشاركة[عدل]

مرحباً. أنت لست الوحيد ممن عندهم امتحانات، ولكن غيرك (أنا) بالعكس من المتوقع أن يجد صعوبة في المساهمة خلال هذه الفترة. هل تستطيع كتابة مقالات لكل يوم خلال الأسبوعين القادمين تقريباً؟ سأبقى أتابع المشروع، وربما أشارك بمقالة من حين إلى آخر، ولكن في الوقت الحالي تحديداً هذا صعب علي. --PICAWN (نقاش) 12:28، 19 ديسمبر 2012 (ت ع م)

شكراً. من جهتي، لا أنوي هجر المشروع تماماً خلال هذه الفترة، ولكن لكل طاقة حدود. --PICAWN (نقاش) 10:00، 20 ديسمبر 2012 (ت ع م)

عودة إلى السباق وويكي خبر الفارسية[عدل]

مرحباً. كما ترى، كان تقديري دقيقاً: صحيح أن تجاوز ويكي خبر الفارسية استغرق أقل من سنة كاملة، ولم يتجاوز خطأ تقديري شهراً واحداً: الحديث كان في بداية يونيو 2012، ونحن الآن في بداية أبريل 2013. الحد بين التشاؤم والواقعية صعب التمييز وقد لا يكون موجوداً، وأظن أنني واقعي قبل أن أكون متشائماً بدليل أني لم أترك المشروع حتى الآن Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 07:33، 9 أبريل 2013 (ت ع م)

حسناً، اليوم قمت بحملة تنظيف خفيفة فحذفت بعض الدعايات والأخبار التي لم يكن مضمونها يتجاوز الموجود في عنوانها وبضعة أخبار مجهولة التاريخ والمصدر، وعدنا وراء الفارسية بمقالتين. وغداً موعد حذف مقالة شبه فارغة لم يقم أحد بتطويرها، لكنها قد لا تؤثر على التعداد فهي لا تحوي وصلات داخلية.
قمت بالتنظيف بلا قصد إثبات أنني على حق، ومع ذلك مجال خطأ التقدير يهبط إلى حوالي ثلاثة أسابيع (15 أبريل بدل 5 يونيو). إذن، هات مقالتين بسرعة لنلحق بهم من جديد! Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 15:49، 13 أبريل 2013 (ت ع م)

رد: ويكيمانيا[عدل]

الحمد لله على السلامة وأهلاً بعودتك. بالتأكيد، الخبر يحقق الملحوظية* ويستحق الكتابة عنه. أرى أن المنع المؤقت للتقارير الأصلية له استثناء واحد، وهو الكتابة عن مشاريع مؤسسة ويكيميديا لأننا نستطيع التحقق من المعلومات بشكل أو بآخر. لهذا فتقريرك مرحب به. يمكنك الاستفادة من قالب {{تقرير أصلي}} وقالب {{خبر عن ويكيميديا}}. --PICAWN (نقاش) 16:50، 15 أغسطس 2013 (ت ع م)


* ويكي الأخبار فيها مفهوم آخر يقابل الملحوظية في ويكيبيديا، ولا أعرف كيف يسمى بالعربية، لكن بالإنكليزية اسمه «newsworthiness». إذن، يمكن أن نقول أن موضوع ويكيمانيا «جدير بالإخبار عنه» Emojione 1F642.svg


شكراً على الخبر الجميل. هناك ملاحطتان غير مرتبطتين، الأولى إدارية وعاجلة وهي أن الأخبار الأصلية يجب أن ترافقها تدوينات في صفحة نقاش الخبر كما في هذا المثال، لأن بدونها يصنف القالب الخبر ضمن أخبار غير موثقة فلا يظهر عنوانها في الصفحة الرئيسية. فأرجو إضافة التدوينات. للأسف ليس لدي خبرة كافية في هذا الموضوع، لكن حسب تصوري يجب أن تشرح فيها أنك حضرت المؤتمر ولخصت بعض وقائعه، إلخ.
كنت أود إضافة الخبر إلى الأخبار الرئيسية، لكن هذا غير ممكن لأن الأخبار في تصنيف غير الموثقة لا توجد بين الأخبار الممكن اختيارها.
الملاحظة الثانية هي تعليق: مر في الخبر موضوع إنشاء وكالة أنباء مستقلة، وبالتأكيد أنا مهتم بهذه الفكرة.
عندي تساؤل: كيف حدث أن الخبر كان بتاريخ 29 يوليو؟ --PICAWN (نقاش) 09:40، 16 أغسطس 2013 (ت ع م)
شكراً مرة أخرى. فيما يخص جيمي ويلز، أظن أنه يتلقى آلاف الرسائل يومياً وستضيع رسالتي بينها. ما يمكن أن أفكر به – إن أحيانا الله – هو حضور ويكيمانيا القادمة. في الحقيقة، أنا ليس لدي تصور حول كيفية بناء الوكالة، وأعتقد أن أكثر من تقدموا في هذا المجال هم جماعة ويكي نيوز الإنكليزية، فعندهم مساهمة تجري مقابلات مع أبطال الألعاب البارولمبية (لذوي العاهات). أما أنا فلن أستطيع بمفردي إجراء مقابلات وغيرها من الأمور.
صادفت في أحد المشاريع الشقيقة فكرة جميلة، وهي نشرات دورية عن أخبار مشاريع ويكيميديا، وطبعاً أغلبها كان عن النقاشات في ويكيبيديا. ربما أحاول تطبيقها يوماً ما هنا.
بخصوص التاريخ وغيره: لقد قضيت في السنة الماضية عشرات الساعات من التعلم والتطبيق والخطأ والصواب حتى جهزت قوالب تحميل مسبق بحيث تظهر في الصفحة الجديدة أهم العناصر الضرورية، بما فيه قالب التاريخ ووصلة لإنشاء تصنيف اليوم، وهذه الأخيرة أيضاً تفتح صفحة جديدة فيها كل ما هو ضروري. ما عليك إلا أن تكتب عنوان الخبر في الحقل المناسب في الصفحة الرئيسية أو في صفحة كتابة خبر تجد الهيكلية جاهزة أمامك، حتى ملخص التعديل. وبما أن المتثابتات في القالب جاهزة للنسخ، فاحتمال الخطأ قريب من الصفر.
حتى لو أنشأت مقالة جديدة بالطريقة التقليدية، أي من صندوق البحث، ستجد فوق حقل التحرير رسالة فيها وصلة لتحميل هيكلية الخبر.

وجدت هذا التقرير العام وهذه المقالة المحلية، فأخذت فكرة عن الموضوع. المؤسف أن ويلز لم يذكر مشروع ويكي الأخبار، بل يبدو أنه ينوي إقامة مشروع جديد على أسس جديدة، وهي إما باستخدام صحفيين مأجورين أو تعاون بين مأجورين وأفراد المجتمع الذي قد لا يكون من مجتمع ويكيميديا. --PICAWN (نقاش) 10:28، 17 أغسطس 2013 (ت ع م)

ترشيح[عدل]

ارجوا ابداء رايك اخي مع الشكر هنا--Zen alramahi (نقاش) 16:07، 17 مارس 2014 (ت ع م)--Zen alramahi (نقاش) 16:07، 17 مارس 2014 (ت ع م)