ويكي الأخبار:كتابة خبر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

عرفت رباط مسيرة شعبية كبيرة رد على تصريحات بانكيمون بشأن قضية صحراء وقد قدر عدد مشاركين بمسيرة شعبية بمايفوق 3ملاين مغربي حيث كانت نقطة إنطلاق منباب شالة ليبين شعب مغربي أنه متمسك بصحراء رافض لأي إنتهاك سيادة مغرب

قبل أن تبدأ[عدل]

  1. تحويل اسم الصفحة الهدف

هل ما ستنشره خبر؟[عدل]

تأكد من أن القصة التي ستنشرها مناسبة لمواد ويكي الأخبار. راجع أيضاً ما هي «الأخبار»؟.

هل تم تغطية الخبر الذي ستنشره؟[عدل]

أولاً، راجع الصفحة الرئيسية لرؤية ما إذا كان الخبر الذي تريد إضافته قد نشر أم لا. إن لم تجده هناك، راجع قائمة الصفحات الجديدة لرؤية إن كان بين العناوين ما يتعلق بالخبر الذي تريد إنشاءه. إن وجدت خبراً يغطي موضوع اهتمامك بإمكانك الاشتراك في تطويره إذا كان حديثاً (بتاريخ اليوم)، وإذا كان قديماً واستجدت عليه معلومات هامة يمكنك إنشاء مقالة جديدة بعد الاطلاع على المعلومات الموجودة في المقالة السابقة للتقليل من التكرار. من تعديل خالد واحي ابدء بموظوع وسؤال يطرح نفسه\\الاسؤال هوى هل كل ما توصل اليه العلم الحديث ولتكنلوجية هو من نتاج العقل البشر خالصن وخاصتن يمكن ان نوصف هذه التكنلوجية بلاعجاز من جهة وبلسحر من جهة اوخرى\\وبصراحا انا اطرح هذة السؤىل للنقاش وجوابه عندي\\يمكن ان اوجيبه في وقة لاحق

البداية[عدل]

إن لم تجد الخبر الذي تريد الكتابة عنه على الصفحة الرئيسية أو بين الصفحات الجديدة أو في غرفة الأخبار، اكتب عنوان الخبر الذي تريد إضافته في الصندوق في الأسفل واضغط زر "إنشاء صفحة".

قبل الابتداء بكتابة خبر عليك أن تجد المعلومات الضرورية في مصادر إخبارية منشورة. اقرأ المصادر وافهم مضمونها قبل أن تبدأ بكتابة الخبر، وحاول أن تفصل المعلومات المتعلقة بالحدث نفسه عن الآراء حوله، وانسب الآراء إلى أصحابها.

راجع المقدمة للاطلاع على الإرشادات المختصرة حول شروط كتابة الأخبار وأهم الأخطاء التي يجب تجنبها، ولا سيما ضرورة الاستشهاد بمصادر والكتابة من وجهة النظر المحايدة والامتناع عن النسخ الحرفي من مواقع أخرى. تجد في دليل الأسلوب الإرشادات التفصيلية عن صياغة عنوان المقالة وفقرتها الأولى والأسلوب المتبع في الكتابة في ويكي الأخبار، وفي دليل المحتوى معلومات عن طريقة كتابة خبر. إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم بها بالكتابة ننصحك بتجربة الملعب لتقوم بتجربة خيارات لغة الويكي قبل البدء بكتابة الأخبار.


عند هذه النقطة ستجد صندوق تحرير فارغاً يحوي قالب {{تاريخ}} له الشكل

{{تاريخ||{{subst:#time:l}}|يوم={{subst:#time:j}}|شهر={{subst:#time:F}}|سنة={{subst:#time:Y}}}}

هذا القالب يضيف التاريخ إلى بداية المقالة وأيضاً تصنيفات التاريخ عند نشر المقالة. لا تقلق من الرموز الغريبة؛ اتركها كما هي دون أي تغيير وستظهر النتيجة كما يجب.

في آخر الصفحة ستجد مقطعاً عنوانه «مصادر»، وفيه نسختان فارغتان من قالب {{مصدر}}. هذا تذكير بضرورة الاستشهاد بمصادر المعلومات الواردة في خبرك. يجب تأكيد كل خبر من مصدرين مستقلين اثنين على أقل تقدير، باستثناء الأخبار السريعة التي يمكن الاكتفاء فيها بمصدر وحيد، شريطة أن يكون مصدراً موثوقاً للمعلومات. يجب إملاء حقول القالب وفق طريقة استخدامه المشروحة في صفحة القالب.

في آخر المقالة يجب إضافة التصنيفات المناسبة للخبر. باختصار، كل خبر يجب أن يحوي تصنيف التاريخ، وهذا يضيفه آلياً قالب {{تاريخ}} المذكور أعلاه، وتصنيفاً حسب موضوع الخبر وتصنيفاً حسب الموقع الجغرافي للخبر.

انظر أيضا[عدل]