نقاش المستخدم:علاء الدين

من ويكي الأخبار
(بالتحويل من نقاش المستخدم:Azitony)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بك في ويكي الأخبار، Azitony!
Wikinews-logo.svg

ويكي الأخبار العربية هي مشروع تحرير جماعي لصناعة مصدر أخبار باللغة العربية. لطلب المساعدة في أي وقت ستجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

Puppeter template.svg

يستحسن دائما أن تقوم بتحرير صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

Dialog-information.svg

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات الأخبار، سيظهر إسمك في صفحة تاريخ التعديلات.

Internet-news-reader.svg

نرحب دائما بمساهماتك في نطاق كتابة أخبار جديدة, يرجى الإطلاع على سياسات ويكي الأخبار. إذا كنت تملك روبوت إنترنت و تريد جعله يعمل هنا بدون مشاكل يرجى زيارة صفحة طلب صلاحية بوت.

Emblem-favorites.svg

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في مشروع الأخبار الحرة!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

--Meno25 16:10، 3 يناير 2010 (UTC)

مرسوم الحكومة السورية الجديدة[عدل]

السلام عليكم، أشكرك على إضافة خبر تشكيل الحكومة السورية الجديدة. لكن هذا الخبر ليس إلا نسخاً حرفياً لمرسوم. ويكي الأخبار لا تقبل نشر وثائق غير قابلة للتعديل، مثل المراسيم والوثائق الرسمية الأخرى. مثل هذه الوثائق مكانها في ويكي مصدر، أما ويكي الأخبار فتورد الأخبار، أي ردود فعل على ما يحدث. --PICAWN (نقاش) 12:29، 23 يونيو 2012 (بالتوقيت العالمي)

تحديث لما سبق وملاحظات[عدل]

السلام عليكم. في موضوع سابق، فقد نقلت نص المرسوم إلى ويكي مصدر يومها وتوسعت في الخبر ليصبح أشبه بخبر. والآن أود أولاً أن أشكرك على مساهمتك هنا، ثم عندي بعض الملاحظات على عملك. بشكل عام، أخبار ويكي مصدر تشترط وجود توثيق من مصدرين مستقلين على الأقل، ولذا يتم تحميل قالبين {{مصدر}} عند إنشاء صفحة جديدة من أداة إنشاء الأخبار في الصفحة الرئيسية. من شروط الاستشهاد بمصادر أن تستشهد بمصادر المعلومات التي توردها وألا تستشهد بمصادر لم تستفد منها في كتابة الخبر. في مقالتك عن الطائرة التركية كان خبرك أطول من الخبر الأصلي في رويتزر المصدر الوحيد الذي استشهدت به، وهذا يعني أنك قرأت على الأغلب مقالات أخرى فيها المعلومات التي لم توثقها (لقد أضفت إليها مصدراً آخر أعتقد أنه يغطي المعلومات الباقية).

أسباب طلب الاستشهاد بمصدرين عديدة، منها تأكيد وثوقية الخبر وضمان تمثيل مختلف وجهات النظر وتسهيل صياغة الخبر بحيث تختلف عن المصادر لتجنب خرق حقوق النسخ، وهذا أصعب عند استخدام مصدر وحيد. لقد لاحظت مهارتك في إعادة صياغة المعلومات وأعجبت بها.

حبذا لو تطلع كبداية على صفحة ويكي الأخبار:كتابة خبر وويكي الأخبار:مقدمة، لأن طبيعة ويكي الأخبار تختلف عن ويكيبيديا في بعض الأمور الهامة. ومع الزمن يفضل أن تقرأ دليل الأسلوب والصفحات الأخرى الموجودة في قالب {{تصفح مساعدة}} الموجود عادةً في يسار الصفحات المذكورة. بالتأكيد، ليس من الضروري أن تقرأ كل التعليمات فوراً.

أخيراً، ملاحظة صغرى: قوالب تصفح الأخبار مثل قالب {{الكويت}} المستخدم في مقالة اليوم له متغيران اختياريان هما «صورة=» و«تعليق=»، وإذا استخدمت الأول يجب استخدام الثاني أيضاً. المتغير الثاني يعطي تعليقاً مكتوباً إذا وضعت الفارة فوق الصورة، والتعليق الافتراضي هو «علم الكويت». وبما أنك لم تملأ التعليق فهو يقول إذا وضعت الفارة على صورة الشيخ جابر مبارك أن هذا هو علم الكويت.

ومرة أخرى أستغل هذه الفرصة لأشكرك على مساهماتك. --PICAWN (نقاش) 14:11، 5 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

الاغتصابات بالقنابل العنقودية[عدل]

السلام عليكم، لقد حذفت من المقالة عن القنابل العنقودية كل ما لا علاقة له بالموضوع. الأخبار في ويكي الأخبار يجب أن تركز على موضوع واحد. إذا كان هذا حدثاً جديداً يستحق الذكر، فيجب إنشاء مقالة منفصلة عنه. لكن مشكلة مثل هذه المقالات أنها تعبر عن رأي هيئة واحدة، وهي من هذه الناحية شبيهة بالبيانات الصحفية. فيما عدا ذلك، المقالة ممتازة ومصاغة بشكل موضوعي، وشكراً لك على هذا. --PICAWN (نقاش) 09:33، 13 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

المشكلة ليست في العنوان فحسب. انتهاكات حقوق الإنسان موضوع واسع، والخبر عن هيومان رايتس ووتش، وهي تتحدث في تقريرها عن القنابل العنقودية، وهذا موضوع الخبر. استعمال القنابل العنقودية موضوع يختلف بعض الشيء عن موضوع الاغتصابات، وفي ويكي الأخبار يجب تخصيص خبر منفصل لكل منهما إلا إذا كانا مرتبطين مباشرةً لسبب أو آخر غير مجرد انتماءهما لحقوق الإنسان. لاحظ أن صفحة هيومان رايتس ووتش لا تذكر موضوع الاغتصابات بتاتاً. هذا الموضوع أضافته الجزيرة، وهذا الحركة غير احترافية إعلامياً.
موضوع الحيادية موضوع شائك أصلاً، لذلك في ويكي الأخبار الحيادية تعني سرد آراء الجهات المختلفة عن الواقعة، لا سيما إذا كانت الآراء متعارضة. الحيادية المطلقة مستحيلة – أو هكذا أظن – لذا لدينا حيادية ويكيميديا النسبية أيضاً لكنها ربما أفضل من غيرها. ونحن ربما نستطيع تحقيقها بفضل أن العمل هنا تطوعي، بينما كل من هيومان رايتس ووتش والجزيرة لها جهات ممولة وإدارات تستطيع تشغيل إو إقالة أي موظف؛ أما مؤسسة ويكيميديا – لحسن الحظ – لا تتدخل في المضمون ما دمنا نلتزم بمبدأ الحياد والتوثيق.
أحد مبادئ كتابة الأخبار هنا هو أن ويكي الأخبار مركّزة، تركز على الخبر ولا تتشتت. هذا من مبادئ الاحترافية الإعلامية، وهي غير محققة دائماً حتى في أخبار أشهر المواقع مثل بي بي سي. ويجب أن نسعى لنكون أفضل منهم. لاحظ أن صفحة هيومان رايتس ووتش لا تذكر موضوع الاغتصابات بتاتاً. هذا الموضوع أضافته الجزيرة، وهذه الحركة غير احترافية إعلامياً، والكمال لله. --PICAWN (نقاش) 11:38، 14 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
حسناً، هذا هو المطلوب. هيومان رايتس ووتش، بصرف النظر عن مدى حياديتها، منظمة معروفة ويمكن استخدامها مصدراً للخبر، أما نساء تحت الحصار فلم أسمع بها، وظهور اسمها في الجزيرة لا يعني بالضرورة أنها مصدر أخبار يمكن الاستشهاد بها: من المحتمل أن تكون مجرد موقع على الإنترنت، مثل ويكي الأخبار. على ما يبدو، لا يوجد مقالة عنها في ويكيبيديا الإنكليزية التي تحوي 4 ملايين مقال. --PICAWN (نقاش) 12:05، 14 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

BY[عدل]

الرمز BY في رخصة المشاع الإبداعي يعني «بشرط النسبة»، إي نسخ المعلومات مسموح بشرط نسبها إلى المصدر الأصلي الذي أُخِذت منه، ويكون ذلك عادةً بإدراج وصلة كاملة إلى صفحة الويب. --PICAWN (نقاش) 19:03، 15 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

رفعك للصورة صحيح تماماً، كما أنك قدمت كل المعلومات الضرورية. النقطة كانت فقط أنك ترجمت BY «بواسطة»، وقد صححتها وشرحت لك السبب. --PICAWN (نقاش) 20:08، 15 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

مثال على الاحترافية[عدل]

في هذه الوصلة توضيح لما تحدثنا عنه في موضوع القنابل العنقودية: أن حتى أفضل مواقع الأنباء قد تعمل أحياناً بشكل يعتبر غير احترافي في ويكي الأخبار. اقرأ العنوان، ثم الفقرة الأولى. مع كل احترامي لبي بي سي واحترافيتها، مثل هذا العمل غير مقبول في ويكي الأخبار. Emojione 1F642.svg انظر الفقرة رقم 7 في قسم «المقالات» في سياسة الحذف. طبعاً، تلك المقالة، لو ظهرت في ويكي الأخبار، كان من الممكن تحريرها بإزالة الفقرات الزائدة لتصبح مقبولة ويتناسب عنوانها مع محتواها. رسالتي كانت وتبقى: لنحاول أن نكون أفضل منهم كلهم! --PICAWN (نقاش) 12:02، 16 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

بارك الله بك. أما عن قالب النشر: لا خبرة لدي بوصلات التشارك الاجتماعي، لكن من أجل تويتر ستلزم خدمة اختصار الوصلة لأن طولها في كل الأحوال تقريباً أكبر من الحد الأقصى لطول التغريدة (140 حرفاً). فكرت سابقاً بجعل الوصلات في القالب مماثلة للموجود في ويكينيوز، فاكتشفت أنها تحتاج إلى برمجة جافاسكريبت، وأنا لا أجيدها. ووصلات تويتر، كما ذكرت، تحتاج إيضاً إلى خدمة آلية اختصار الوصلة. فإذا كان عندك أي خبرة في البرمجة أو تريد أن تكتسبها، يمكنك إنشاء قالب خاص، مثلاً «قالب:وصلات اجتماعية» والتجربة عليه، ويمكن تضمينه في قالب:نشر مستقبلاً. --PICAWN (نقاش) 15:47، 16 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

رد : حذف سريع[عدل]

Yes check.svg تم. في المرات القادمة بإمكانك إضافة ({{شطب|سبب الشطب}}) في مقدمة الصفحة وسيتم التعامل معها لاحقا. شكرا لك. --Ciphers (نقاش) 18:30، 18 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

التصنيف[عدل]

  • مرحباً، أشكرك أولاً على تغطية الموقع في أيام غيابي. بالنسبة للتصنيف، قرأت في ويكي نيوز أن الصفحات القديمة لا تضاف عموماً إلى تصنيفات أنشئت لاحقاً. لاحظ أن الخبر القديم يقع في القالب الذي أنشأته وكأنه أحدث من خبر اليوم، وفضلاً عن ذلك، لم يكن جنوب السودان موجوداً كدولة مستقلة وقت الخبر القديم، حيث أن استقلاله يعود إلى السنة الماضية. لذلك أقترح أن تزيل الخبر القديم من تصنيف جنوب السودان، أملاً بأن التصنيف سيمتلئ بالأخبار مع الزمن. وملاحظة أخرى: هل جنوب السودان عضو في جامعة الدول العربية؟ إن لم يكن، لا تبرير لتصنيفه مع الدول العربية، لا سيما أن اللغة الرسمية فيه هي الإنكليزية. --PICAWN (نقاش) 14:04، 21 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
  • لأن التاريخ الذي يظهر في القوالب هو تاريخ إضافة الصفحة إلى التصنيف الذي يستخدمه القالب. للسبب نفسه ترتيب الأخبار في قالب {{السودان}} صار خطأ: من كتب المقالة لم يصنفها في حينها، وأنت أضفتها اليوم فصارت بين أخبار اليوم. ولهذا السبب فإن التعديل على المقالات متى صارت قديمة مكروه. ويكي نيوز يحمون المقالات التي تجاوز عمرها الأسبوع حماية تامة. ويتم التحكم في ترتيب المقالات عن طريق المتغير ordermethod=addcategory. الطريقة الأخرى (أو لو تركته فارغاً) أسوأ، فالمقالات تترتب حسب زمن آخر تعديل طرأ عليها. ولهذا السبب لم أضع إظهار التاريخ في تصنيف:إسقاط مقاتلة تركية في 22 يونيو 2012، لأنني أنشأته بعد أيام من كتابة المقالة الأولى. لو تضيف التاريخ (addfirstcategorydate=true) تجد أن المقالات الأقدم ستبدو وكأنها منشورة جميعها بتاريخ إنشاء التصنيف. إذا تحب، جرب إضافة السطر المذكور وأظهر معاينة بلا حفظ الصفحة. --PICAWN (نقاش) 19:31، 21 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
  • أقصد، في موضوع وجود سابق لتصنيف جنوب السودان في ويكي نيوز، أننا، مهما تأخرنا في إنشائه، يجب أن نضيف إليه الآن المقالات الحديثة فقط. الحل الثاني هو منع ظهور التاريخ في القالب ثم حذف الصفحتين منه، ثم إضافة جميع المقالات إلى التصنيف بالترتيب المطلوب، من الأقدم إلى الأحدث... ثم إعادة التاريخ إلى القالب بعد أن تصبح المقالات الخمس الأخيرة حديثة جميعها. لكني لا أحبذ هذه الفكرة. ويكي الأخبار تعنى بالحاضر، والحل التقني الملتوي الذي وصفته لك إنما هو استحضار الماضي Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 19:39، 21 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
بالضبط! الأخبار القديمة يجب أن تبقى كما هي. ويكي الأخبار العربية هي مجموعة متتالية، ولو منقطعة بسبب فترات الخمول، من لقطات الحاضر. أي أن كل خبر يجب أن يوضح ما كان معروفاً لحظة الكتابة عنه، وإن ظهرت لاحقاً معلومات جديدة عن الموضوع جعلته تبدو في ضوء مختلف تماماً. ومرة أخرى، أرى أن موضوع الطائرة التركية مثال جيد: لا شيء معروف يقيناً، وآخر خبر يقلب التصورات السابقة، ولم يؤكد أو يدحض حتى الآن. كما أن المقالات القديمة في ويكي الأخبار هي وثائق عن التطور نحو الأفضل: لاحظ أن الكثير منها لا يحقق النوعية المطلوبة حالياً، لكنها ستبقى لأسباب تاريخية ونفسية مثل عدد المقالات وترتيبنا بين المشاريع الأخرى. الاستثناء الذي أتوقعه هو خرق حقوق النشر، لكن من المستبعد أن يكتشفه أحد في الأخبار القديمة. أي الأخبار القديمة ليس لا يمكن صيانتها بل لا يجب صيانتها وفق الفكرة من ويكي الأخبار. تصور أن أحداً شكك بالمعلومات في أحد الأخبار التي كتبتها فرجع إلى المصادر للتحقق فوجد فيها نصاً يختلف تماماً عما رأيته أنت حين كتبت الخبر! أكثر ما يمكن فعله هو تطوير الأحداث الجارية خلال أول 24 ساعة، ولكن بشرط عدم إضافة مصادر تاريخها بعد تاريخ كتابة الخبر عندنا. --PICAWN (نقاش) 20:26، 21 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)
لست خبيراً بالقوالب أيضاً، فأنا أقرأ عنها وأجرب. حسب علمي، لا يوجد إمكانية للاستفادة من قالب تاريخ. أما بالنسبة للتصنيف ضمن القالب فيمكن تجربتها على قالب أو قالبين كبداية. لا أتوقع مشاكل، خاصة وأنني حالياً من أنصار التصنيف المفرط، إي إضافة جميع التصنيفات الرئيسية والفرعية بشرط أن تكون مناسبة. --PICAWN (نقاش) 20:30، 21 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

الأرشفة[عدل]

  • هل يمكن أن تصبح الأرشفة أكثر تنظيماً مع المحافظة على تاريخ المساهمات؟ وكذلك أن تبقى النقاشات الحديثة مرئية في الصفحة الأساسية؟ طريقة جيدة كتلك المعتمدة في ميدان ويكيبيديا. هنا لن نحتاج حالياً إلى أرشفة كل شهر، لكن يمكن أن تكون الأرشفة فصلية. لقد طرحت سؤالاً اليوم عن الاختصار «نو:» وأخشى أن يضيع الآن. --PICAWN (نقاش) 18:12، 23 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

مشاكل القوالب[عدل]

مرحباً. راجعت بعض القوالب ولم أجد فيها مشكلة ترتيب الأخبار فأشرت إليها بعلامة شطب. وأعترف أن مشكلة قالب السودان هامة، وهي غياب الأخبار خلال أكثر من سنة ونصف، لكن هذا موضوع آخر. --PICAWN (نقاش) 18:53، 27 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

الحاجة أم الاختراع...[عدل]

...والكسل أبوه. فكرت بطريقة بسيطة وفعالة:

  1. المشكلة: صفحات قديمة أضيفت تلقائياً إلى تصنيفات وصارت في مقدمة قائمة الأخبار.
  2. الحل: إزالة قالب عرض الأخبار من تلك الأخبار القديمة، فتزال من التصنيف. ما دامت غير موجودة فيه أصلاً، لا داعي لتصنيفها فيها الآن.

ويمكن إضافة قالب يحوي تصنيفاً موجوداً في الخبر أصلاً، أو ترك الخبر بلا قالب عرض أخبار.

هذا أسهل، خاصة أني لا أتوقع تجمع قدر كاف من الأخبار عن الاتحاد الأوروبي ولا عن الرياضة بسبب غياب المهتمين على ما يبدو. لاحظ أن أحداً لم يكتب حتى عن افتتاح الأولمبياد في لندن. ومقترحي يحل المشكلة بسرعة، ولن تخسر الأخبار القديمة كثيراً من زوال القالب منها، فمن سيشاهدها؟ ما رأيك؟

هناك حل آخر أعقد بقليل، وهو إضافة متغير إلى القالب مثل «لاتصنيف=»، كي يعطل الإضافة الافتراضية إلى التصنيف، وتفعليه في صفحات الأخبار التي تسبب مشكلة. وسأفكر في الأمر. --PICAWN (نقاش) 10:35، 28 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)


انظر قالب {{مصر}}: أضفت السطر إليه، ثم أضفت متغير لاتصنيف إلى مقالة كانت تسبب مشكلة. --PICAWN (نقاش) 10:57، 28 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

رد: الوصلات في قوالب عرض الأخبار[عدل]

أضفت إليه كذلك إمكانية الوصل إلى مقالة في ويكيبيديا وإلى نص في ويكي مصدر، انظر التوثيق. أظن أننا لن نحتاج إلى المشاريع الشقيقة الأخرى. وحتى فيما يتعلق بهاتين الوصلتين أرجو ألا تستخدما أكثر مما تدعو الضرورة. وأعتقد الآن أن القوالب لا تحتاج إلى أكثر من ذلك، ويمكنك نقل الأسطر الأربعة إلى باقي القوالب. قبل ذلك الق نظرة على النتيجة، مثلاً حجم إيقونة ويكيبيديا وويكي مصدر، وربما أمور أخرى، لأن تعديلها الآن أسهل من تعديلها فيما بعد. --PICAWN (نقاش) 18:28، 31 يوليو 2012 (بالتوقيت العالمي)

التحسب لخطأ محتمل[عدل]

السلام عليكم. بخصوص بوابة وتصنيف إقتصاد مع الهمزة: نعم، خطأ شائع ومحتمل جداً، لكن إنشاء التحويلتين لن يفيد لأن البوتات لن تستطيع تعديل التصنيف في القالب، وستبقى الصفحة مصنفة في التصنيف المحول منه الذي يجب أن يبقى فارغاً. سأحاول في المستقبل المنظور أن أضيف شرط وجود البوابة إلى القالب. في هذه الحالة لن يظهر السطر ولن يضاف الخبر إلى التصنيف إلا إذا كانت الصفحة الهدف موجودة. هذا أفضل. تصور أنك وضعت متغيراً غير مقبول فتجد أن السطر لم يظهر، فتراجع كتابتك وتصححها. لهذا لا تستعجل في تعديل القوالب الآن حتى أنتهي من التجربة في الأيام القليلة القادمة وأبلغك عن النجاح أو الفشل. الأفضل أن يكون هذا قالباً مدمجاً لكني لا أعرف إن كان هذا ممكناً. إذا نجحت فيما أفكر به، أرى حذف تحويلة القالب وتحويلة التصنيف.

نقطة أخرى: قالب الاقتصاد في مقالة اليوم يوجد في أعلاه وصلة إلى البوابة، فهل يوجد داعٍ لإضافتها إلى أسفله أيضاً؟ --PICAWN (نقاش) 09:22، 1 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

أضفت شرط وجود البوابة، ويبدو أنه يعمل، وكتبت عن ذلك في غرفة الاجتماعات وحدّثت الكود هناك، فأرجو الاطلاع. للأسف، لا يمكن تقنياً التحقق من وجود الصفحة في المشاريع الأخرى، لذلك تبقى وصلتا ويكيبيديا وويكي مصدر بلا تحقق. --PICAWN (نقاش) 10:36، 2 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

أهلاً بعودتك![عدل]

أهلاً بعودتك. عندي تحديث: لقد اكتشفت حلاً آخر لمشكلة ترتيب الأخبار القديمة: يجب أن يكون التصنيف الأول هو نشر، لأن الخاصية ترتب الأخبار حسب إضافتها إلى أول تصنيف موجود بين المتثابتات. الحل جزئي، فهو لا يظهر إلا الأخبار المنشورة، ولكن هذا أحسن. بما أن أغلب الأخبار عندنا يطور بسرعة، فإن تاريخ النشر وتاريخ الإنشاء متطابقان، وفي كل الأحوال نادراً ما تُنشر الأخبار بعد فترة طويلة من إنشائها. --PICAWN (نقاش) 15:28، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

الحمد لله على السلامة مرة أخرى. تتمة لجوابي في الميدان: النص الافتراضي في {{صفحة جديدة}}. --PICAWN (نقاش) 20:17، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

تنظيف[عدل]

مرحباً. أشكرك على مقالة اليوم. إذا لم تكن بحاجة إلى التحويلة أرجو أن تطلب شطبها. لم أحذفها بنفسي لأنني لست متأكداً إن كان هناك وصلات إليها من مواقع أخرى. --PICAWN (نقاش) 16:52، 3 أكتوبر 2012 (ت ع م)

قالب:الاتحاد الأوروبي[عدل]

مساء الخير. نعم، قالب {{الاتحاد الأوروبي}} أكثر ملاءمة، لكني انتهزت فرصة الخبر لإنشاء قالب {{النرويج}} ووضعته في هذه المقالة كيلا يظهر بين القوالب غير المستخدمة، والآن سينزل بينها بعد تحديث القائمة لأنه لم يعد مضمناً في أي صفحة، والله أعلم متى سنكتب المقالة القادمة عن النرويج. بهذه الطريقة أنشأت قالب {{بيلاروسيا}} ثم لم أجد وقتاً للكتابة عن الانتخابات فيها، وقالب {{كينيا}}، لسبب مماثل.

على أية حال، لا يمكن القول بأن إضافة قالب النرويج إلى تلك المقالة غير معقول: فقرار منح الجائزة اتخذ في النرويج، وفي خبر اليوم السابق عن جائزة نوبل في الآداب القالب المستخدم هو {{السويد}}.

مع أنني أنوي الاستمرار في العمل هنا، لا أحد يعرف ماذا يضمر المستقبل له، وأحب أن تكون ويكي الأخبار سهلة الاستعمال للجدد في حال اضطررت إلى تركها يوماً ما. --PICAWN (نقاش) 14:57، 13 أكتوبر 2012 (ت ع م)

بما أنك ظهرت هنا الأمس، أفترض أنك قرأت رسالتي ولم تعترض عليها. لقد أعدت قالب النرويج إلى المقالة عن جائزة نوبل للسلام، والخبر سيظهر في كل الأحوال في قالب الاتحاد الأوروبي في المقالات الأخرى، وهو المطلوب. آسف على طرح حجج تقنية في نقاش يتعلق بالمحتوى، وعذري في ذلك أن ويكي الأخبار تحتاج من الناحية التقنية إلى استكمال قوالب الدول والتصنيفات الموافقة لها حسب الحاجة إليها، كي يكون عمل الجدد فيها أسهل في المستقبل، وفي الوقت نفسه يجب التقليل من القوالب والتصنيفات غير المستخدمة لتسهيل المتابعة والصيانة العامة. --PICAWN (نقاش) 09:54، 15 أكتوبر 2012 (ت ع م)

طلب مشاركة[عدل]

مرحباً. أراك اختفيت، مع أن أداة الأخبار الرئيسية عادت تعمل وهناك عدد من التغيرات الكفيلة بتسهيل المشاركة. أرجو أن تكون أنت وأهلك بكل خير. هل تستطيع المرور على الميدان وإبداء رأيك عن ثلاثة مواضيع هي مقالات أيام الثورة اليمنية وأرشفة الأخبار القديمة وحماية قوالب عرض الأخبار؟ فأنا لا أريد أن أتصرف بناء على قرارات فردية وأحب أن أعرف رأي الناس الذين رأيتهم ساهموا في المشروع كي أستطيع إنهاء النقاشات وإما تنفيذ بعض المقترحات أو كلها أو تركها إلى وقت ما في المستقبل. --PICAWN (نقاش) 17:33، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)

عودة إلى موضوع الوصلات الاجتماعية: تقرير[عدل]

مرحباً! لقد وجدت أخيراً طريقة لاختصار الوصلات بلا ضرورة اللجوء إلى برامج خارجية. انظر الوصلة الدائمة في أسفل قالب النشر في المقالات. الآن يمكنك تجربة العمل على الإيقونات، وقد نقلتها إلى قالب غير مستخدم للتجربة عليه هو {{وصلات نشر}}. من جهتي، اختبرت البريد، وهو يعمل، باستثناء أنه يستبدل الفراغات بتسطيرات. أما الوصلات الأخرى لا أستطيع تجربتها لأني لا أريد التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي. --PICAWN (نقاش) 21:54، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أضفت وصلة تويتر إلى قالب {{نشر}}، وهي الآن موجودة في كل الأخبار المنشورة، ويبدو أنها تعمل لأنها تعطيني حقل رسالة فيه وصلة إلى الخبر وتدعوني إلى تسجيل الدخول، لكن لتجربتها الفعلية مع الدخول يلزم من لديه حساب هناك. أنا لن أفتح حساباً ولن أتعلم المشاركة لتجربة الوصلة فقط. --PICAWN (نقاش) 16:27، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
باختصار: أضفت الوصلات، وتجربتها عليك. --PICAWN (نقاش) 16:55، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
حسناً، سأحاول البحث والقراءة عن طريقة الفتح في صفحة جديدة. أما بالنسبة للمقالة التي رشحتها للشطب، فقد حذفتها فعلاً ثم استرجعتها وأضفت إليها كلمة NOINDEX كيلا تتعرف عليها محركات البحث، والهدف الإشارة إليها في الميدان كمثال للتخريب الذي بقي مدة طويلة. لذا سأعيدها إلى حالها مبدئياً. --PICAWN (نقاش) 15:39، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)
حسب ما فهمت، هذا صعب: يمكن جعل جميع الوصلات الخارجية في ويكي الأخبار العربية تفتح في نوافذ جديدة، ولكن ذلك يحتاج إلى توافق في الميدان أولاً، كما أنني لا أعرف كيفية إضافة السطر المطلوب إلى LocalSettings.php. وحتى بعد إضافة السطر لن تعمل الخاصية إلا بعد محو اختزان الصفحات، أي بعد تعديل القالب ستعمل في الصفحات الجديدة أولاً، كما فهمت.
كما أنني لا أفهم في جافا سكريبت، لكن لو كنت أنت تفهم، يمكنك نسخ هذا الكود إلى صفحة السكريبت الخاصة بك ليؤثر على سلوك الوصلات عندك أنت فقط. لكني غير متأكد من مفعوله الحقيقي، وأنصحك إن فكرت بهذا أن تستشير أحداً يعرف في هذه الأمور. --PICAWN (نقاش) 16:28، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)
إذن، كن جريئاً Emojione 1F642.svg منذ أشهر لم أكن أعرف عن القوالب والدالات التحليلية إلا جزءاً يسيراً مما أعرفه الآن، وما اكتسبت المهارات إلا بالقراءة والتجربة والبحث في جوجل والتجربة ثم التجربة. لقد لعبت قليلاً في برنامج جافا سكريبت الذي يتحكم بالأخبار الرئيسية، وهو على الأقل صار يكتب العدد والمعدود في الجدول بشكل سليم. ولكن هذا مستوى بدائي، ولا أريد أن أتعمق أكثر في الموضوع لضيق الوقت ورغبتي في التركيز على المحتوى لا التقنية. ثم أن كل من يجيد الإنترنت يعرف أن النقر على الوصلة بعجلة الفارة أو الضغط على زر Ctrl أثناء النقر العادي يفتح الوصلة في صفحة جديدة أو لسان جديد. --PICAWN (نقاش) 18:35، 6 نوفمبر 2012 (ت ع م)