ويكي الأخبار:دليل الأسلوب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


يتناول دليل الأسلوب طريقة تقديم محتوى ويكي الأخبار للقراء. راجع دليل المحتوى للتعرف على عملية كتابة الخبر، ومساعدة:تحرير الصفحات لمعرفة أبسط قواعد التحرير في ويكي الأخبار.

هذا الدليل لا يشمل إرشادات تتعلق بقواعد الإملاء والنحو والترقيم والتنقيط، إذ يفترض أن معظم المشاركين لديهم المهارات الكافية للكتابة بلغة عربية سليمة.

الغرض[عدل]

يقوم أغلب وكالات الأخبار باعتماد دليل أسلوب خاص بها، وهذا الدليل يحوي إرشادات متفق عليها حول أسلوب الكتابة. يساعد دليل الأسلوب الكاتبين والمحررين على توحيد وتقييس طريقة الكتابة. يساعد دليل الأسلوب في توحيد التعامل مع عدد من القضايا مثل عناوين المقالات واستعمال الاختصارات وألقاب التفخيم وغيرها؛ لذا فلا شك في فائدة دلائل الأسلوب.

يركز تطوير دليل الأسلوب على الطريقة الفعالة والدقيقة لنقل المعلومات عن الوقائع، ونرجو أن يساعدك اتباع الإرشادات في دليل الأسلوب هذا على الكتابة بكفاءة، لا سيما إذا كنت مبتدئاً هنا.

يهدف دليل الأسلوب في ويكي الأخبار إلى المساعدة على كتابة مقالات مفيدة وسهلة الفهم بالنسبة لأغلبية القراء العاديين. ومن المستبعد أن تُنشَر المقالات التي لا تتبع دليل الأسلوب.

الوضع[عدل]

إن دليل الأسلوب في ويكي الأخبار، شأنه شأن الإرشادات الأخرى، هو عمل قيد التطوير، وقد يتغير مع ظهور قضايا جديدة وتطور لغة الكتابة عن الأخبار؛ إلا أن هذه التغييرات المحتملة ليس لها أثر رجعي، أي لا تنطبق إلا على المقالات التي تظهر بعد إقرار التعديلات، وليس على المقالات القديمة.

أساسيات كتابة الأخبار[عدل]

ست نصائح لتحسين الكتابة[عدل]

قدم جورج أورويل في مقالته «السياسة واللغة الإنكليزية» المنشورة في سنة 1946 ست نصائح سهلة تساعد كل شخص على تحسين أسلوب كتابته:

  1. لا تستعمل أبداً التشبيهات والاستعارات والكنايات التي تراها باستمرار في النصوص المطبوعة.
  2. لا تستعمل كلمة طويلة عندما تستطيع استخدام كلمة قصيرة تحمل المعنى نفسه.
  3. كلما استطعت حذف كلمة من الجملة دون الإخلال بمعنى الجملة، احذفها.
  4. لا تستعمل المبني للمجهول إذا أمكن استعمال المبني للمعلوم.
  5. لا تستعمل عبارات أجنبية ومصطلحات علمية غريبة وكلمات غير معتادة إذا وجدت لها مكافئاً في اللغة اليومية.
  6. تجاهل أية واحدة من هذه النصائح إذا أدى تطبيقها إلى ركاكة أو غموض.

العناوين[عدل]

  • يجب أن تكون عناوين المقالات نوعية وفريدة. بسبب طبيعة برنامج ميدياويكي الذي يعمل عليه ويكي الأخبار، يجب أن يكون عنوان كل مقالة فريداً، حيث لا يمكن أن يكون في ويكي الأخبار أكثر من مقال يحمل العنوان نفسه. اختر الكلمات التي تصف الحدث بأسلوب فريد يميزه عن سواه من الأحداث المشابهة.
  • اختصر العنوان قدر الإمكان
  • استعمل الأفعال: عنوان الخبر جملة مفيدة (بلا نقطة في نهايتها)، والأفعال أفضل من المصادر.
  • اكتب العنوان من وجهة النظر المحايدة: لا يجوز أن تكون صياغة العنوان متحيزة من حيث معناها أو انتقاء المفردات.
  • اذكر التفاصيل الفريدة والأكثر أهمية عن الموضوع، كي يبقى العنوان ذا مغزى في المستقبل، وخاصة إذا تطلّب الأمر كتابة سلسلة مقالات عن تطور الحدث، فكل عنوان في السلسلة يجب أن يعبر عن أهم مميزات الخبر في لحظة الكتابة.
  • استخدم الزمن الحاضر: الأفعال في العناوين يجب أن تكون في الزمن المضارع.
  • استخدم المبني للمعلوم: مقالة الأخبار موضوعها حدثٌ ما، لذا يجب أن تركز على الفاعل وماذا يفعل. المبني للمعلوم مثل «الشرطة تفرِّق المتظاهرين»، بينما صيغة المبني للمجهول التي ننصح بتجنبها مثل «تم تفريق المتظاهرين من قبل الشرطة». وتحديداً، تجنب استخدام الفعل «تم» إلا للضرورة وبمعناه المباشر.
  • اذكر الفاعل إن أمكن. أن تقول «مجهولون يعتدون بالضرب على فنان شهير» أفضل من أن تكتفي بالقول «اعتداء على فنان شهير».
  • استخدم الجمل الاسمية في العنوان، أي سبِّق الاسم على الفعل.

استخدام قوالب التاريخ[عدل]

يجب أن تبدأ كل مقالة بقالب التاريخ على الشكل التالي:

{{تاريخ||{{subst:#time:l}}|يوم={{subst:#time:j}}|شهر={{subst:#time:F}}|سنة={{subst:#time:Y}}}}

يضيف هذا القالب المقالة إلى تصنيف التاريخ المناسب. ستجد القالب في صندوق التحرير تلقائياً إذا بدأت مقالة جديدة باستعمال أداة المقالة الجديدة في الصفحة الرئيسية أو صفحة كتابة خبر. أما إذا بدأتها من صندوق البحث، فانتبه إلى الرسالة فوق صندوق التحرير، حيث توجد أيضاً وصلة حمراء بالخط الغليط تقول «انقر هذه الوصلة» تأخذك إلى صفحة إنشاء تحوي جميع القوالب المطلوبة.

الفقرة الأولى[عدل]

الفقرة الأولى، أو مقدمة المقالة، يجب أن تلخص المقالة بما يقارب 50–80 كلمة، أو في جملتين أو ثلاث.

حاول أن تجيب في هذه الفقرة عن الأسئلة الستة: من، ماذا، أين، متى، لماذا، كيف. إن الإجابة عن هذه الأسئلة من أساسيات مهارة كتابة الأخبار.

  • إن المتمرسين في الإبلاغ عن الأخبار يتعلمون أن يحددوا أي هذه الأسئلة هي الأهم بالنسبة للخبر، ولا سيما أيها أهم بالنسبة للقارئ.
  • إن كنت لا تعرف الإجابة عن سؤال أو سؤالين فاتركهما، ولكن اشرح السبب لاحقاً في المقالة.
  • لا تجعل مقدمتك مجرد قائمة مملة من الحقائق: إنها أول ما يراه القارئ، لذا حاول أن تكتبها بأسلوب شيق.

كل واقعة مذكورة في المقدمة يجب دعمها أو شرحها لاحقاً في جسم المقالة بالتوازي مع ذكر الوقائع في المقدمة. لا داعي لشرح كل شيء في المقدمة، ولكن القارئ يجب أن يحصل على الشرح الكافي للوقائع الهامة بعد أن يقرأ كامل المقالة.

ليس من الضروري أن تكتب القصة كلها بمفردك، ولكن حاول أن توضح الموضوع للقارئ ولا تحاول أن تضلّله أو تحيّره. لن يستطيع المساهمون الآخرون في ويكي الأخبار مساعدتك في إكمال المقالة إذا لم يفهموا موضوعها.

طول المقالة[عدل]

تتألف أغلب المقالات المكتملة من ثلاث فقرات على أقل تقدير. لا تضف مقالات لا تحوي سوى تكرار لعنوان الخبر أو وصلة إلى مصدره في موقع أخبار خارجي، بلا إضافة أي نص عن موضوع الخبر إلى المقالة نفسها، فمثل هذه الصفحات ستحذف. وبالتأكيد، لا تنسخ حرفياً النص من وسائل الإعلام: فأغلبها، أولاً، تحتفظ بحقوق النسخ ولا تسمح بنسخ محتواها، أما ثانياً، فالنصوص من مصادر الأخبار الأخرى قد لا تحقق معايير الكتابة في ويكي الأخبار، مثلاً، من حيث وجهة النظر المحايدة.

نبرة الكتابة وبنيتها[عدل]

رسم توضيحي لأسلوب الهرم المقلوب في كتابة الأخبار.

اكتب بأسلوب سهل الفهم وسهل القراءة. خذ ما يلي بعين الاعتبار بخصوص الفقرات بعد فقرة المقدمة:

  • اكتب فقرات قصيرة؛ تُعتبر الفقرات بين 30 و80 كلمة مقبولة في كتابة الأخبار.
    • يجب أن تتألف كل فقرة من جملة أو جملتين، ربما ثلاث جمل إن كانت قصيرة جداً (ولكن لا تكثر من الجمل القصيرة المبتورة).
    • يجب أن تتناول كل فقرة موضوعاً واحداً فقط.
  • ركز على الوقائع الجديدة وعواقبها المعروفة أو المتوقعة (حسب المصادر المستخدمة: لا تخمّن العواقب بنفسك)، ولا تكثر من التفاصيل التاريخية للخبر.
  • ضع الوقائع الأكثر أهمية والأحدث في البداية، والمعلومات الأقل علاقة بالموضوع في النهاية. هذا يختلف عن الروايات الأدبية والعلمية، ويسمى «أسلوب الهرم المقلوب».
  • استخدم لغة سلسة بسيطة.
  • استخدم أسلوباً فاعلاً يعطي الشعور بحدوث الخبر وتطوره في الحاضر.
  • اكتب بشكل متوازن دون تحيز.
  • أبق كتابتك واضحة ومقتضبة وخالية من الغموض.

إذا وجدت أن كتابتك مسهبة، حاول مراجعتها وحذف الكلمات التي لا ضرورة لها. قد تفاجأ من كثرتها، وستتعلم بالممارسة أن تكشفها أفضل. ولكن لا تقلق إن لم تنجح في ذلك: هذه ويكي، ويحتمل أن يحسن مساهمون آخرون أكثر خبرةً ما بدأته.

هناك سببان لاستخدام أسلوب الهرم المقلوب، أولهما مساعدة القارئ الذي يقرأ الأخبار على عجلة. فإذا وضعت أهم المعلومات في البداية، يرجح أنها ستصل إلى القارئ حتى لو قرر عدم قراءة المقالة كاملة وتركها بعد أول فقرة أو اثنتين. والسبب الثاني هو مساعدة المحررين الآخرين في ويكي الأخبار الذين قد يعدّلون مقالتك بعدك.

النسبة[عدل]

يجب أن تنسب جميع المعلومات إلى مصادرها حتى يعرف القارئ من أين أتى الخبر. في حال الآراء أو الاقتباسات يجب أن تنسب إلى أصحابها ضمن نص المقالة بأسلوب لا يقطع القراءة (مثلاً: «وقال فلان الفلاني أنه رأى بأم عينه التماسيح تطير»). هذا بالإضافة إلى الاستشهاد بالمراجع (انظر فيما يلي).

زمن الأفعال[عدل]

الأفعال في المقالة، بخلاف العنوان، تكون في الزمن الماضي. عند التحدث عن أحداث في المستقبل، التزم بالأفعال الماضية لأن أحداث المستقبل قد تتغير أو تلغى كلياً. لذا لا تقل «سيجري لقاء القمة في الشهر القادم»، بل «يفترض أن يجرى لقاء القمة» أو «من المخطط أن يجرى لقاء القمة»، إلخ.

الاستشهاد بالمصادر[عدل]

(لمعلومات أكثر تفصيلاً انظر ويكي الأخبار:الاستشهاد بمصادر)

يجب أن تحوي كل مقالة وصلات إلى مصادر المعلومات فيها، ومصادر المعلومات تقع في عدة أنواع: قد تكون المصادر وكالات أنباء أخرى أو مقالات سابقة في ويكي الأخبار، كما يلزم في أحيان نادرة الاستشهاد بمراجع حول موضوع المقالة لتقديم معلومات عامة عنه. يفضَّل أن يخصص قسم خاص لكل واحد من هذه الأنواع، وتأتي بالترتيب التالي:

المصادر[عدل]

تشمل المصادر مقالات الأخبار المتوفرة على الإنترنت في مواقع أخبار موثوقة. يجب أن تحوي كل مقالة مصدرين على الأقل مستقلين عن بعضهما يبلغان عن الخبر موضوع المقالة، ويجب أن تكون مصادر الأخبار حديثة (خلال آخر يوم أو يومين)، وأن تمثل وجهات النظر المختلفة حول الموضوع. كما ينبغي أن تكون المصادر منشورة باللغة العربية، وذلك لتيسير تحقق مجتمع ويكي الأخبار من الخبر من جهة، والتسهيل على القارئ إن أراد الاستزادة بالرجوع إلى المصادر الأصلية.

عدا ذلك، يجب أن تكون النصوص الكاملة للمقالات مصادر الأخبار متاحة على الإنترنت مجاناً بلا اشتراك أو تسجيل، وهذا شرط لا بد منه: فبينما يمكن في حالات نادرة القبول بمصادر بلغة غير العربية إذا كان خبر ما هاماً ولا تتوفر مصادر كافية عنه بالعربية، ولكن الخبر على الوصلة يجب أن يكون متاحاً للعموم مباشرة.

يتم تنسيق المصادر ضمن قسم خاص بها (اكتب == مصادر == من أول السطر لإنشاء القسم)، ولكل مصدر يستخدم قالب خاص هو قالب {{مصدر}} (انظر صفحة القالب من أجل شرح استخدامه). يجب أن تورد المعلومات التالية في كل قالب: وصلة (عنوان الإنترنت) إلى صفحة الخبر؛ اسم المؤلف إن كان مذكوراً، و/أو اسم وكالة الأنباء التي أخذ موقع الأخبار المعلومات منها؛ عنوان المقالة؛ واسم الناشر، أي مصدر الخبر. لا تترك سطراً فارغاً بين المصادر، وابدأ كل مصدر بعلامة النجمة (*).

لا تنسخ أبداً النص حرفياً من المصادر المنشورة: هذا قد يشكل خرقاً لحقوق النشر، كما من شأنه أن يعارض مبدأ وجهة النظر المحايدة.

الأخبار ذات الصلة[عدل]

بعض مواضيع الأخبار يتطور لفترة من الزمن، وقد تنشأ في ويكي الأخبار عدة مقالات حول الموضوع نفسه على مر الأيام. وبما أنه لا داعي لتكرار تفاصيل المقالات السابقة في كل مقالة جديدة، يمكن تلخيص أهم النقاط ذات العلاقة وإضافة قسم يحوي الأخبار السابقة التي تتعلق بموضوع المقالة الجديدة. لإنشاء القسم اكتب == مقالات ذات الصلة == في أول السطر بعد نهاية نص المقالة وقبل قسم المصادر، ثم أدرج فيها وصلات إلى عناوين الأخبار الماضية من ويكي الأخبار باستعمال قالب {{خبر ويكي}} كما يلي:

* {{خبر ويكي|عنوان= عنوان الخبر|تاريخ= تاريخ نشر الخبر}}
أو ببساطة:
* {{خبر ويكي|عنوان الخبر|تاريخ نشر الخبر}}
مثال
* {{خبر ويكي|البرلمان اليوناني المنتخب يفشل في تشكيل حكومة مما يحتم إعادة الانتخابات|16 مايو 2012}}
* {{خبر ويكي|عنوان= محاولات حل أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في اليونان|تاريخ= 12 مايو 2012}}
النتيجة

المراجع[عدل]

استخدام المراجع (مثل الكتب أو المجلات العلمية وما إليها) مكروهٌ في ويكي الأخبار لأن المراجع موسوعية بطبيعتها، وويكي الأخبار ليست موسوعة. ولكن إذا دعت الضرورة، فيجب إعطاء المعلومات الكاملة عن المرجع، سواء كان متاحاً على الإنترنت أم لم يكن. وتشمل المعلومات الكاملة: اسم المؤلفين أو محرري الكتاب، عنوان الكتاب، الناشر (دار النشر)، مكان وسنة النشر، والصفحة أو الصفحات المستشهد بها.

الحواشي أو الهوامش[عدل]

لا تستخدم الحواشي أو الهوامش في مقالات ويكي الأخبار، فهي تلهي القارئ عن قراءة الخبر وتأخذه إلى مكان آخر في الصفحة أو إلى موقع خارجي. الهوامش مناسبة بل مطلوبة في ويكيبيديا، لكنها لا تناسب ويكي الأخبار.

وصلات خارجية[عدل]

لا داعي إلى قوائم وصلات خارجية في ويكي المصدر.

اصطلاحات لغوية[عدل]

يقطن المساهمون في ويكي الأخبار في بلدان مختلفة، عربية وغير عربية، لذا لا يجوز فرض قواعد إملاء محلية على الجميع من جهة، ولكن يجب السعي إلى شيء من توحيد الكتابة من جهة أخرى. بعض هذه القواعد اختيارية، ولا يطالب إلا الالتزام بها ضمن كل مقالة من المقالات، وقواعد أخرى إلزامية لأسباب مختلفة، منها التقنية.

الإملاء[عدل]

الياء الانتهائية والألف المقصورة[عدل]

في ويكي الأخبار يجب استخدام الياء الانتهائية مع نقطتين (مثلاً: رسميٌّ)؛ أما الألف المقصورة فتكون بلا نقطتين (مثلاً: أحلى).

الهاء والتاء المربوطة[عدل]

يجب التمييز في الكتابة بين الهاء الانتهائية (ه) والتاء المربوطة (ة). التاء المربوطة تدل غالباً على التأثيث، وتتحول إلى تاء مبسوطة (ت) في حال إضافة ضمير متصل على الكلمة، أو عندما تكون الكلمة بالمثنى. مثال: كلمة ← كلمتي أو كلمتان، همزة ← همزتي أو همزتان، إلخ. بينما الهاء تبقى هاءً كتابة ولفظاً (يشبه ← يشبهكم).

قواعد الهمزة[عدل]

يجب كتابة همزة الوصل وهمزة القطع بالشكل الصحيح. واحدة من القواعد: الأفعال الخماسية والسداسية الهمزة في الماضي الغائب وفي مصدرها وأمرها هي همزة وصل (استخدام، انتخاب، انطلاق، وليس إستخدام، إنتخاب، إنطلاق)، بينما في الفعل الرباعي على وزن أفعَلَ، يُفعِلُ، إفعال، والأمر أفْعِلْ) فهي همزة قطع.

يوجد أكثر من كتابة صحيحة للهمزات في منتصف الكلمة (مثلاً: شؤون/شئون؛ مسؤول/مسئول). يمكنك اختيار الكتابة التي تفضلها بشرط عدم استخدام أكثر من إملاء ضمن مقالة واحدة. في حال تعديل على مقالة موجودة، لا تعدّل أبداً إملاء هذه الكلمات، بل التزم بنفسك بهذا الإملاء ضمن هذه المقالة.

تهجئة حرف G اللاتيني في الكلمات الأجنبية[عدل]

<...>

الأرقام[عدل]

الأرقام المستخدمة في ويكي الأخبار هي الأرقام العربية (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9). من دواعي ذلك أن الأرقام تستخدم في التصنيفات التي تُدرج آلياً، والأرقام الهندية تختلف رموزها في الحاسوب، ولهذا فإن تصنيف اسمه «17 مايو 2012» سيختلف عن تصنيف اسمه «۱۷ مايو ۲۰۱۲».

التاريخ والوقت[عدل]

التقويم وصيغة التاريخ[عدل]

التقويم المستخدم في ويكي الأخبار العربية هو التقويم الميلادي، وصيغة التاريخ هي يوم_شهر_سنة. قواعد كتابة التاريخ:

  • الأيام دون العاشر تُكتَب بلا صفر،
  • أسماء الأشهر المستخدمة هي: يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.
  • السنوات تكتب كاملة، بأربع خانات.
أمثلة على صيغة التاريخ الصحيحة
7 مايو 1999
19 يناير 2011
أمثلة على صيغ التاريخ الخاطئة
07 مايو 1999
7 مايو 99
7-مايو-1999
7/مايو/1999
07-5-1999
7 أيار 1999
۱۷ مايو ۲۰۱۲

الوقت[عدل]

يمكن استخدام التوقيت المعتمد على 12 ساعة أو التوقيت المعتمد على 24 ساعة. القواعد العامة:

  • يجب فصل الساعات عن الدقائق بنقطتين (:)
  • لا يستخدم الصفر قبل الساعات دون العاشرة، ولكنه ضروري بالنسبة للدقائق (الدقائق دائماً من خانتين: 7:09 وليس 07:09 ولا 7:9)
  • يجب ذكر المنطقة الزمنية للوقت المستخدم
  • يستحسن إضافة الوقت بالتوقيت العالمي المنسق بين قوسين بعده
  • التوقيت العالمي المنسق يعطى دائماً بصيغة 24 ساعة.

في حال استخدام توقيت 12 ساعة:

  • الساعة 12:00 (الظهر) تسمى «12:00 ظهراً»؛ الساعة 0:00 تسمى «12:00 ليلاً»
  • الأوقات بين 12:00 ليلاً و12:00 ظهراً تضاف إليها كلمة «ليلاً» أو «صباحاً»
  • الأوقات بين 12:00 ظهراً و12:00 ليلاً تضاف إليها كلمة «ظهراً» أو «مساءً»