ويكي الأخبار:الميدان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بكم في الميدان!
تمتع بفنجان من القهوة و فكر معنا كيف نرقى بهذا المشروع!

الميدان: المكان الذي تناقش به قضايا المشروع التقنية و سياسات المشروع, و الأمور التي تهم المستخدمين كافة.

يمكنك التحدث مع المساهمين الآخرين وطرح أسئلة، مشاركة الآراء، وأكثرعلى قنوات #wikinews و #wikinews-ar على خادم آي آر سي irc.freenode.net. للمناقشة حول ويكي الأخبار العربية، بإمكانك التسجيل في القائمة البريدية لويكيبيديا العربية.

إذا أردت الاطلاع على نسخ قديمة من نقاشات غرفة الاجتماعات فاضغط هنا.


Welcome on the Arabic Wikinews, This is the general discussion page of the Arabic Wikinews. You can talk to other users to ask questions, share opinions,and more on the channels #wikinews and #wikinews-ar on the IRC Server irc.freenode.net.

For Discussion about the Arabic Wikinews, you can subscribe to the Mailing list of Arabic Wikipedia. If you write in English, Please put:
<div dir="LTR">message</div>
Around your message, you can sign your posting with ~~~~.
إضافة موضوع جديد Go-down.svg



Update on page issues on mobile web[عدل]

CKoerner (WMF) (talk) 20:58، 12 يونيو 2018 (ت ع م)

Global preferences are available[عدل]

19:19، 10 يوليو 2018 (ت ع م)

Consultation on the creation of a separate user group for editing sitewide CSS/JS[عدل]

النشاط على الويكي[عدل]

مرحبا بالجميع، لقد بدأت أرى أن النشاط على ويكي الأخبار وصل إلى مستويات حادة الإنخفاض، ولم تعد كتابة الأخبار كما كانت من قبل. لذا أقترح مشروعا جديدا يتضمن الخطوات التالية:

  • تحفيز النشاط بالموقع
  • دعوة المحررين والمستخدمين في ويكيبيديا لتجربة تحرير الأخبار
  • مساعدة هؤلاء المحررين على التأقلم في ويكي الأخبار بإرشادهم حول طرق الكتابة
  • بعد جمع عدد من المستخدمين يتم توزيع المهام بينهم لكتابة المقالات حسب تصنيف معين (مثلا هذا يكتب أخبار حول المغرب والآخر حول لبنان... إلخ) (مثال آخر للتقسيم: هذا يكتب أخبار حول الرياضة والآخر حول السياسة...)
  • سيكون تحقيق هذا المشروع على مراحل
  • يجب ضمان التحرير المكثف على الأقل لمدة مائة يوم، على أساس تمديد المدة لاحقا.

أدعوكم للمشاركة إخوان جار الله،‏ فيصل،‏ أحمد ناجي،‏ علاء،‏ Mr. Ibrahem،‏ باسم،‏ بالمشاركة في هذا المشروع وابداء آرائكم فيه. --سـمير تـامر راسـلني 00:22، 27 يوليو 2018 (ت ع م)

مشروع جيد جدًا سمير تامر،‏ ويمكن لكل محرر كتابة أخبار عن بلده، فمثلا المصري يكتب عن مصر، والعراقي يكتب عن العراق، ولكن لا بد من الحصول على تأييد من عدد لا بأس به من المحررين حتى يُكتب له النجاح، وسأشارك فيه إن شاء الله، تحياتي لك. أحمد ناجي (نقاش) 21:07، 29 يوليو 2018 (ت ع م)
نعم، هذا ما أقصده أخ أحمد ناجي،‏ وليس هناك مشكل في التأييد المهم أن تكتب أخبار تناسب سياسات ويكي الأخبار، إن كانت تحريرات متوافقة تطور وتنشر، وإن كانت مخالفة تحذف هذا سهل، المهم أن يشارك أكبر عدد من الناس في المشروع. --سـمير تـامر راسـلني 11:24، 30 يوليو 2018 (ت ع م)
  • لم يسبق لي المشاركة في تحرير مقالات ويكي الأخبار لكن ما دامَ هذا الموقع شبيه بويكيبيديا فأعتقد أن الأمر لن يكون صعبًا. سأحاول المشاركة ... متى سيتم توزيع المهام؟ --علاء فحصي (نقاش) 13:33، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)
مرحبا بك علاء فحصي،‏، أرسلت لك رسالة ترحيب تريك طريقة التحرير في ويكي الأخبار بالتفصيل. توزيع المهام سيكون بعد اجتماع عدد لا بأس به من المحررين. يمكنك بدأ التحرير في أي وقت تريد... تحياتي لك --سـمير تـامر راسـلني 14:23، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • جميل، أنا شخصياً مهتمة ومطالعة للأخبار، قد يمكنني المساعدة على إحياء المشروع، لكن لا أستطيع أن أعد بمساهمتي بالأخبار المحلية (لستُ مهتمة بها في حقيقة الأمر)... وكحال الزميل العزيز علاء فحصي، فأنا لم يسبق لي أيضاً أن ساهمت هنا، لكن لا أظن أن ذلك سيكون صعبا بإذن الله. ولدي بعض التعليقات:
    • بالنسبة لي فيصعب علي التحرير بكثافة، بسبب ضغوطات الدراسة الجامعية.
    • لأكون صريحة، فقد سبق لي المشاركة في إحدى المهمات على احد المشاريع على ويكيبيديا، وقد فشلت بالالتزام به فشلاً ذريعا...
    • بالنسبة لـ"مئة يوم"، قد لا يمكن أن التزم لمئة يوم، لكن يمكن لي الالتزام لاسبوع او اسبوعان، بسبب اقتراب موعد الامتحانات. اتمنى ان يناسبكم هذا.
    • تقسيم المهمات حسب تصنيف المقالات، ييدو جميلاً، لكن أظن أنه يعاني من بعض الرتابة، ماذا بشأن من يرغب بكتابة مقالات ذات مواضيع مختلفة مثلاً؟ لماذا لا يتم تقسيم المهمة حسب عدد المقالات المطلوبة؟ --Super ninja2 (نقاش) 15:34، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)
مرحبا Super ninja2،‏ أرى أنك مهتم بكتابة الأخبار، مثل الزميل فحصي سأرسل لك رسالة تفسر كل شيء تحتاجه بالتفصيل، يمكنك كتابة الأخبار من الآن ما الذي يمنعك؟ مساهماتك مرحب بها هنا دائما. بالنسبة لموضوع التقسيم فلم نصل بعد لمحررين كثرا لنبدأ المشروع... تحياتي لك واستمتع بالتحرير Emojione 1F642.svg --سـمير تـامر راسـلني 22:54، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)

مع[عدل]

  1. Symbol support vote.svg مع --علاء فحصي (نقاش) 13:33، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)

ضد[عدل]

Symbol oppose vote.svg ضد لا أريد ان أكون محبطا، لكن هذا سيكون مجرد تشتيت للجهود، صناعة المحتوى في ويكيبيديا اهم من كتابة الأخبار هنا فهناك من سيكتبها على اي حال .... تحياتي --عدنان حليم (نقاش) 21:49، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)
مرحبا بك أخ عدنان حليم،‏ ليس هناك أي تشتيت للجهود، مقالة ويكيبيديا تأخد عادة من عدة ساعات إلى عدة أيام، بينما لا يستغرق كتابة خبر في ويكي الأخبار ربع ساعة، نصفها لو كان الكاتب بطيء الكتابة (مثلي). وعشرة محررين يكتب الواحد منهم مقالة واحدة أمر كاف حاليا في ويكي الأخبار... لذا لا داعي للإحباط. أتمنى أن تغير هذه المقارنة البسيطة رأيك.. تحياتي --سـمير تـامر راسـلني 23:02، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)

New user group for editing sitewide CSS/JS[عدل]

أخبار المشاريع الشقيقة[عدل]

أهلاً وسهلاً، هذه بعض الأخبار المتعلقة بالمشاريع الشقيقة. --Helmoony (نقاش) 01:22، 17 أغسطس 2018 (ت ع م)


المستخدم علاء أصبح أول إداري دائم في ويكي الأخبار، فتهانينا له.


مشروع لكسيم (Lexeme) في تقدم وهو يعتمد على ويكي بيانات لإدخال بيانات المصطلحات عوض كتابة نص مثل المعاجم أو حتى ويكاموس. هذه المصطلحات الموجود حالياً بالعربية.


مطلوب منكم تحديد أفضل 5 أعمال موجود في هذا المشروع والتي يمكن نشرها على صفحات التواصل الإجتماعي لويكيبيديا العربية كإشهار للمشاريع الشقيقة.

  1. .



بعد النجاح الباهر لتحدي كيكي، ندعوكم للمشاركة في تحدي ريكي، وهو تحدي للويكيبديين والويكيميدين عموماً بالقيام ب 30 تعديل شهرياً في ويكي الرحلات في كل من سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمين. وبذلك يمكننا تقديم طلب رسمي لإخراج ويكي الرحلات من الحاضنة. بعدها يمكن التفكير في إنشاء مقالات بوتية تعتمد على ويكي بيانات. للتسجيل مرحباً بكم في صالون المسافرين.


جد نقاش بين المحررين في المشاريع الشقيقة وتم تحديد حزمة أولية من التفضيلات التي يجب تفعيلها أو السياسات المقترحة التي يجب اعتمادها :

  1. حصر رفع الصور على الإداريين.
  1. منع رفع ملفات الإستعمال العادل.
  1. ترفع الصور أولاً على كومنز. وإن لم يقبل الملف هنالك يرفع من قبل إداري محلي.
  1. تفعيل إظهار مباشرةً الملفات على كومنز (الصفحة ستظهر باللغة العربية) كما هو الحال في ويكيبيديا العربية.
  1. تفعيل إظهار شعار المشاريع الشقيقة في الجانب الأيمن (حالياً تظهر فقط الأسماء، كمثال راجع ويكي فرنسي)
  1. تفعيل سياسة إداريو الواجهة في ويكيبيديا العربية على المشروع مع الأخذ بعين الإعتبار صغر المجتمع وقلة الإداريين.

مع[عدل]

ضد[عدل]

محايد[عدل]

نقاش[عدل]

مقالات الأصوات العالمية[عدل]

مرحبا جميعا! قد قمت مسبقا بتجربة إحصاء على المقالات المستوردة من الأصوات العالمية عبر اختيار عشوائي ل 100 مقالة (النقر عبر رابط صفحة عشوائية على الشريط الجانبي) فتبين لي التالي:

  • 87 مقالة مخالفة للضوابط "عبارة عن إعلانات للموقع أو المواقع الأخرى، روابط لمدونات خارجية أو نقاشات مطولة"
  • 26 مقالة غير حيادية
  • 67 مقالة لا تعالج الأسئلة الستة
  • 23 مقالة مشتبه في خرقها لحقوق النشر
  • 94 مقالة باقتباسات فارغة
  • 99 مقالة ليس بها صندوق الدولة أو الموضوع الجانبي (ظهرت مقالة وحيدة كنت أضفته لها مسبقا)
  • 41 مقالة بتصنيفات زائدة عن اللزوم أو لا علاقة لها أصلا بالموضوع

مع احترامي للمجهود المبدول في العملية برمتها والذي اعتبره جبارا وقيما، لكنه وفي رأيي أن يتم حذف كل الأخبار التي تم استيرادها من الأصوات العالمية، لأن الأغلبية القصوى تخالف واحدا أو أكثر من سياسات ويكي الأخبار، بل وبرمتها تخالف السياسة الرسمية التي تقول: "ويكي الأخبار ليست نسخة احتياطية لصفحات من مواقع أخرى" و"ويكي الأخبار ليست استضافة ويكي مجانية ولا مقدِّم مساحة على الويب" (تجدون السياسة مفصلة هنا). لذلك أقترح على باقي الإخوة الإداريين والمستخدمين مشاركة فعالة في الموضوع لأن الأمر جدي للغاية. --سـمير تـامر راسـلني 23:52، 18 أغسطس 2018 (ت ع م)

مع[عدل]

ضد[عدل]

تعليقات[عدل]

  • حصل هذا المقترح في العام الماضي على موافقة المجتمع لإنشاء الأخبار، وعلى كل حال لا أرغب بالدخول في نقاشات جانبية، في حال قرار المجتمع حذف الأخبار يجب أن يتم ذلك عبر حساب بوت.--جار الله (نقاش) 19:50، 20 أغسطس 2018 (ت ع م)
نعم أخ جار الله،‏ أعلم ذلك، وفعلا أحببت بضع مقالات عن مواضيع لم يسبق لنا أن سمعنا بها، لكنها تخالف السياسات الرسمية (على الأقل 7 سياسات تم خرقها من قبيل النسخ الكثيف وقدم الأخبار -رأيت خبرا يعود إلى 2007، السياسات تقول أن الخبر لا يجب أن يتعدى 3 أيام من وقت حدوثه- وعدم وضع صناديق التعريف والتصنيفات الكثيرة جدا والزائدة عن اللزوم -مقالة تتكلم عن دولة معينة في أوروبا وفي التصنيفات تجد أسماء كل الدول الأوروبية!- هذا كله خرق صارخ للسياسات). أنا لا أعيب على المشروع فهو بالمجمل جيد، لكن خرق السياسات التي ربما تكون متفقا عليها في كل نسخ ويكي الأخبار وربما على الميتا قد يثير انتباه الآخرين علينا وقد يؤدي إلى حذف كامل لكل مقالات هذا الويكي. هذا ما أنا متخوف منه! تقبل تحياتي الحارة أخي وعيد مبارك Emojione 1F642.svg --سـمير تـامر راسـلني 13:05، 24 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • سمير تامر،‏ لا تخلط بين سياسات مقالات ويكي الأخبار ومقالات الرأي المستوردة. فشروطها مختلفة وأكثر ليونة، مقالات الرأي تستعمل في عديد نسخ ويكي الأخبار وهذا مثال في ويكي فرنسي. الإظافة الأهم لهم أننا يمكننا دعم مقالات ويكيبيديا في بعض الأحيان بها وهي وكما لاحظت لا نضعها في الصفحة الأولى لأيكي (ويكي الأخبار). وكما يدل القالب في الأسفل فهي مستوردة من موقع الأصوات العالمية. لو أردت يمكن تعديل القالب للتذكير بأنها مقالات رأي. أرجو بالعكس إعادة تشغيل البوت جار الله،‏ لرفع المقالات الجديدة. يمكن مساعدتي على مراجعة المقالات هنا من جديد مستخدم:جار الله/ملعب بعد إعادة تشغيل البوت. ويمكن كما أشرت أرشفت الخبر والتعليق عليه عند إنشاء الخبر عبر البوت. ولا تنسى مع ويكي بيانات الآن، لا يوجد خبر قديم، بل صفحة مقالة حدث مرتبطة بالخبر على ويكي الأخبار، وهذا مثال بدون أيكي العربي. عموما هدفي ليس إقناعك بمقلات الرأي ولكن بتواجد أشكال أخرى للخبر مقبولة بشكل واسع في مجتمع أيكي العالمي. —Helmoony (نقاش) 02:43، 7 سبتمبر 2018 (ت ع م)
مرحبا Helmoony،‏ أنا لم أكن أعلم بوجود هذا النوع من الأخبار، إذن أعتقد أنه يجب إنشاء سياسات جديدة على ويكي الأخبار العربي تدعم وتلائم "مقالات الرأي" وتعديل القالب كما ذكرت. سأحاول ذلك في القريب العاجل. شكرا لك وتقبل تحياتي Emojione 1F642.svg --سـمير تـامر راسـلني 02:53، 7 سبتمبر 2018 (ت ع م)

Editing of sitewide CSS/JS is only possible for interface administrators from now[عدل]

(رجاء ساعد في الترجمة للغتك)

Hi all,

as announced previously, permission handling for CSS/JS pages has changed: only members of the interface-admin (إداريو الواجهة) group, and a few highly privileged global groups such as stewards, can edit CSS/JS pages that they do not own (that is, any page ending with .css or .js that is either in the MediaWiki: namespace or is another user's user subpage). This is done to improve the security of readers and editors of Wikimedia projects. More information is available at Creation of separate user group for editing sitewide CSS/JS. If you encounter any unexpected problems, please contact me or file a bug.

Thanks!
Tgr (talk) 12:39، 27 أغسطس 2018 (ت ع م) (via global message delivery)

The GFDL license on Commons[عدل]

18:11، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م)