ويكي الأخبار:الميدان/أرشيف 5

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرشيف هذه صفحة أرشيف تحوي نقاشات سابقة وغير نشطة.
رجاءً لاتعدل النص الموجود. إذا أردت أن تناقش توجه لصفحة النقاش الحالية في الميدان.



Request for Comment: Legal Fees Assistance Program

Wikimedia Foundation RGB logo with text.svg

I apologize for addressing you in English. I would be grateful if you could translate this message into your language.

The Wikimedia Foundation is conducting a request for comment on a proposed program that could provide legal assistance to users in specific support roles who are named in a legal complaint as a defendant because of those roles. We wanted to be sure that your community was aware of this discussion and would have a chance to participate in that discussion.

If this page is not the best place to publicize this request for comment, please help spread the word to those who may be interested in participating. (If you'd like to help translating the "request for comment", program policy or other pages into your language and don't know how the translation system works, please come by my user talk page at m:User talk:Mdennis (WMF). I'll be happy to assist or to connect you with a volunteer who can assist.)

Thank you! --Mdennis (WMF)01:45، 6 سبتمبر 2012 (بالتوقيت العالمي)

Distributed via Global message delivery. (Wrong page? Fix here.)

أرشيف الأخبار

لقد أنشأت أرشيف الأخبار لأن نظام التصنيفات الحالي في ويكي الأخبار لا يخدم عرض الأخبار حسب التاريخ إلا حسب اليوم؛ ورأيت أن الأرشيف حسب الشهر سيكون مفيداً نظراً لقلة الأخبار المنشورة في الحاضر.

عدّلت قالب الخبر الجديد ليضيف التصنيف المطلوب للأرشيف، وكل الأخبار الجديدة المنشأة باستخدام أداة إنشاء الخبر ستضاف من الآن إلى تصنيف أخبار الشهر المطلوب. كما أضفت أخبار يوليو وأغسطس من السنة الجارية إلى الأرشيف يدوياً.

أريد استطلاع آرائكم: هل يجب إضافة جميع الأخبار الموجودة منذ انطلاق المشروع إلى أرشيف الأخبار؟ الكثير من الأخبار القديمة لا يحقق النوعية التي نسعى إليها، وأنا أرى أنه يمكن الاكتفاء بالعودة حتى أبريل 2012، حين بدأ النشاط يعود إلى المشروع. الخيار الثالث هو أن لا يشمل الأرشيف إلا الأخبار التالية التي تظهر بعد الآن.

هل لديكم أفكار عن تحسين أسلوب الأرشيف؟ ما ترونه الآن مسودة بسيطة للغاية، الغرض منها مجرد إمكانية الوصول إلى الصفحات الفرعية لا أكثر. --PICAWN (نقاش) 11:16، 9 سبتمبر 2012 (بالتوقيت العالمي)

Wikidata is getting close to a first roll-out

Wikimedia Foundation RGB logo with text.svg

(Apologies if this message isn't in your language.)

As some of you might already have heard Wikimedia Deutschland is working on a new Wikimedia project. It is called Wikidata. The goal of Wikidata is to become a central data repository for the Wikipedias, its sister projects and the world. In the future it will hold data like the number of inhabitants of a country, the date of birth of a famous person or the length of a river. These can then be used in all Wikimedia projects and outside of them.

The project is divided into three phases and "we are getting close to roll-out the first phase". The phases are:

  1. language links in the Wikipedias (making it possible to store the links between the language editions of an article just once in Wikidata instead of in each linked article)
  2. infoboxes (making it possible to store the data that is currently in infoboxes in one central place and share the data)
  3. lists (making it possible to create lists and similar things based on queries to Wikidata so they update automatically when new data is added or modified)

It'd be great if you could join us, test the demo version, provide feedback and take part in the development of Wikidata. You can find all the relevant information including an FAQ and sign-up links for our on-wiki newsletter on the Wikidata page on Meta.

For further discussions please use this talk page (if you are uncomfortable writing in English you can also write in your native language there) or point me to the place where your discussion is happening so I can answer there.

--Lydia Pintscher 13:05، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)

Distributed via Global message delivery. (Wrong page? Fix here.)

تغيير اسم غرفة الاجتماعات إلى الميدان

تحياتي للجميع؛ أقترح تغيير اسم غرفة الاجتماعات إلى الميدان مثل بقية مشاريع ويكيميديا العربية الأخرى، حتى يسهل للمستخدمين من المشاريع العربية الأخرى إيجاد الصفحة. --Meno25 (نقاش) 18:26، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع الفكرة، خاصة وأن «غرفة الاجتماعات» تسمية رسمية أكثر من اللازم. وطويلة. --PICAWN (نقاش) 19:29، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)
لكني لا أحب تنفيذها بيدي Emojione 1F642.svg لا أحب أن أعدل في التصميم وأبحث عن الصورة المناسبة وغيره من مظاهر الكسل. والأمر ليس عاجلاً، فهناك تحويلة أنشأتها أنت منذ خمس سنوات من وخ:الميدان إلى هنا، ولن يضيع أحد. --PICAWN (نقاش) 19:37، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)
Yes check.svg تم الرجاء تغيير وصلة غرفة الاجتماعات في الشريط الجانبي. --Meno25 (نقاش) 08:34، 12 سبتمبر 2012 (ت ع م)
الجرأة جميلة. ولكن ألا ترى أنه كان ينبغي الانتظار للحصول على أكثر من رأي واحد؟ خاصة وأن تعديل الشريط الجانبي يحتاج إلى إداري. --PICAWN (نقاش) 10:03، 12 سبتمبر 2012 (ت ع م)
Yes check.svg تم تعديل الوصلة في الشريط الجانبي. --PICAWN (نقاش) 17:17، 13 سبتمبر 2012 (ت ع م)

بعد انقطاع طويل .. عدنا

أعتذر عن انقطاعي عن ويكي الأخبار خلال الفترة الماضية التي قاربت الشهر والنصف بسبب انقطاع خدمة الإنترنت عن مدينة حلب في سوريا. فكما تعلمون حلب تعيش حالة حرب حقيقية.

الامر الثاني لدي ملاحظة صغيرة. قام أحدهم بإضافة تصنيف إلى كل خبر يقوم بتصنيف الأخبار حسب الشهر (مثلاً أخبار سبتمبر 2012) وهو أمر جيد فويكي الأخبار لا تقوم بنقل عدد كبير من الأخبار يومياً مما يجعل تجميعها في أشهر أمر جيد. ولكن أليس من الأفضل وضع هذا التصنيف مع القالب {{تاريخ}} بدلاً من وضعه في نهاية كل خبر؟ فكما يقوم القالب بإضافة التصنيف اليومي للخبر يقوم أيضاً بالتصنيف الشهري للخبر.

كنت سأقوم بذلك بنفسي ولكن لا أعرف كيف أستطيع تغيير النص الإفتراضي عند إضافة خبر جديد. سأقوم بتعديل القالب حتى يضيف هذا التصنيف ولكن يجب على أحد ما تعديل نص الخبر الإفتراضي. --علاء الدين زيتوني (نقاش) 15:04، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

للأسف لم أستطع حتى تعديل القالب حتى يضيف التصنيف حسب الشهور --علاء الدين زيتوني (نقاش) 15:27، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

الحمد لله على السلامة، وإن شاء الله تستقر الأمور في أوطاننا على ما يرام.
أنا من أضاف الأخبار حسب الشهر من أجل أرشيف الأخبار، وفكرت في إنشاء هذا الأرشيف للسبب الذي ذكرتَه، وهو أن عدد الأخبار الجديدة قليل. وكنت أفكر في أن التصنيف يجب أن يضاف تلقائياً مع قالب التاريخ، لكني لم أجد وقتاً بعد لتعديل القالب؛ فالشرط الأساسي هو أن يبقى القالب يعمل بالصيغة القديمة مع الأخبار القديمة، ثم تضاف إليه خاصية جديدة، وهي التاريخ المقسوم إلى ثلاث متغيرات هي اليوم والشهر والسنة، بالإضافة إلى يوم الأسبوع الموجود حالياً، وهذا ما يجب الانتهاء منه قبل تعديل النص الافتراضي للأخبار الجديدة. الحل الأبسط الذي لا أحبذه هو إنشاء قالب جديد لهذا الغرض واستعماله في المقالات القادمة. --PICAWN (نقاش) 20:14، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

Yes check.svg تم تعديل قالب التاريخ ليضيف تصنيف أخبار الشهر تلقائياً. فضلاً عن ذلك، أصبح إنشاء التصنيفات الدورية نصف آلي، حيث تظهر تحت قالب التاريخ وصلة تدعو إلى إنشاء التصنيف المطلوب إن لم يكن موجوداً يراها أول من ينشئ خبر اليوم، ولا يبقى عليه إلا النقر عليها ثم على زر «احفظ الصفحة». --PICAWN (نقاش) 10:06، 1 أكتوبر 2012 (ت ع م)

تبسيط توثيق قوالب عرض الأخبار حسب الدول

أدعوكم للاطلاع على قالب جديد {{أخبار حسب الدول}} المصمم لتبسيط إنشاء صفحات الشرح لقوالب عرض الأخبار حسب الدولة. صار ممكناً أن لا تحوي صفحة التوثيق الفرعية سوى قالب {{صفحة توثيق}} ثم قالب {{أخبار حسب الدول}} ثم، بين وسمي includeonly، تصنيف:قوالب عرض الأخبار حسب الدولة والإنترويكي التي لا يعود لها داع في صفحة القالب، والصفحة جاهزة! على كل، استعمال القالب نفسه مشروح في صفحة توثيق خاصة به. مثال على استخدامه بلا متغيرات القالبان {{غانا/شرح}} و{{أثيوبيا/شرح}}، ومع المتغيرات قالب {{بيلاروسيا/شرح}}. --PICAWN (نقاش) 19:33، 25 سبتمبر 2012 (ت ع م)

مقتطفات من ويكيميديا، أغسطس 2012

‏‏

About · Help translate · Distributed via Global message delivery (wrong page? Fix here), 18:40، 29 سبتمبر 2012 (ت ع م)

قالب التاريخ: مميزات تقنية جديدة

بعد تعديل قالب التاريخ مؤخراً تغيرت صيغته مع المحافظة على التوافق مع الصيغة القديمة. الأن أصبح القالب يضيف المقالات إلى تصنيف أخبار الشهر المستخدم في أرشيف الأخبار تلقائياً، كما صار يظهر وصلات تدعو إلى الإنشاء نصف الآلي لتصنيفات التاريخ والشهر والسنة وأخبار الشهر إذا كانت هذه التصنيفات غائبة، فلا يحتاج المساهم إلا النقر على الوصلة ثم حفظ الصفحة الجديدة التي تفتح له. --PICAWN (نقاش) 10:32، 1 أكتوبر 2012 (ت ع م)

الأخبار الرئيسية

الأخبار الرئيسية فكرة جميلة جداً في ويكي الأخبار وخصوصاً صفحة ويكي الأخبار:اختر خبرا رئيسيا التي تظهر المدة التي بقي بها هذا الخبر لتقوم باستبدال الخبر القديم بآخر حديث ولكن مؤخراً لم أعد أرى هذا الجدول مع أنه لم يجر أي تعديل على الصفحة! فهل من أحد يستطيع تفسير اختفاء الجدول (المفيد جداً)؟؟--علاء الدين زيتوني (نقاش) 12:55، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)

سأستقصي هذا الأمر. في الفترة الأخيرة أصابتني نوبة حماس إداري فحذفت عشرات القوالب، قد يكون بينها ما سبب المشكلة التي لم ألاحظها إلا البارحة. سأراجع القوالب المحذوفة، فإن لم أفلح سأتصل بالمصمم. --PICAWN (نقاش) 15:10، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)

اتصلت بالمصمم، وقام اليوم بالتصيلح اللازم، وعاد يعمل كما كان. عدا ذلك، قمت بتحسين ترجمة رسائل الأداة وأرجو أن تكون قد أصبحت مفهومة الآن Emojione 1F642.svg حسب ما فهمت، المشكلة كانت في تحديث برنامج الويكي فلم يعد متوافقاً مع بعض الأوامر في السكريبت. --PICAWN (نقاش) 18:31، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)

Upcoming software changes - please report any problems

Wikimedia Foundation RGB logo with text.svg

(Apologies if this message isn't in your language. Please consider translating it)

All Wikimedia wikis - including this one - will soon be upgraded with new and possibly disruptive code. This process starts today and finishes on October 24 (see the upgrade schedule & code details).

Please watch for problems with:

  • revision diffs
  • templates
  • CSS and JavaScript pages (like user scripts)
  • bots
  • PDF export
  • images, video, and sound, especially scaling sizes
  • the CologneBlue skin

If you notice any problems, please report problems at our defect tracker site. You can test for possible problems at test2.wikipedia.org and mediawiki.org, which have already been updated.

Thanks! With your help we can find problems fast and get them fixed faster.

Sumana Harihareswara, Wikimedia Foundation Engineering Community Manager (talk) 02:40، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

P.S.: For the regular, smaller MediaWiki updates every two weeks, please watch this schedule.

Distributed via Global message delivery. (Wrong page? Fix here.)

أرشفة مقالات الأخبار

أود معرفة آراء المستخدمين في موضوع أرشفة المقالات، وهو نظام موجود في ويكينيوز الإنكليزية، حيث يقومون بتطبيق الحماية الكاملة على جميع المقالات بعد أسبوع من نشرها لأنهم يفترضون بكل حق أن الأخبار يجب أن تبقى ثابتة لا يضاف عليها شيء في المستقبل لأن ويكي الأخبار ليست ويكيبيديا.

إن لم يكن هناك اعتراضات، أقترح تطبيق الحماية من المقالات الجديدة نزولاً إلى القديمة تدريجياً.

من إيجابيات هذه الممارسة أن مقالات ويكي الأخبار ستكون محمية من التخريب أو التجريب بشكل عام، وخاصة – لا سمح الله – إذا عاد الخمول إلى المشروع. من جهة أخرى، مشروع ويكي الأخبار غير شهير كثيراً ولهذا يمكن عد حالات تعديل المقالات القديمة على الأصابع خلال فترة متابعتي له.

من سلبيات الحماية الكاملة منع المحررين النشطين من تعديل المقالات القديمة. لكن التعديلات الممكنة قليلة، منها إضافة قالب {{تتمة}} إلى خبر قديم أو تصحيح أخطاء إملائية صارخة، ويمكن طلب ذلك التعديل في صفحة نقاش المقالة ليقوم به إداري. أعتقد أنه يمكن تجاهل الأخطاء البسيطة في المقالات القديمة.

إذا وافقتم على الفكرة ككل، أرجو كذلك طرح رأيكم عن المهلة حتى الحماية، هل مهلة الأسبوع جيدة أم تحتاج إلى زيادة أو نقصان. --PICAWN (نقاش) 11:19، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

لا اعتراضات على الأرشفة، وقد بدأت اليوم الأرشفة ابتداء من آخر أربع مقالات تظهر في قائمة الصفحات الجديدة، وعمرها حوالي شهر. كما ترجمت مختصراً من سياسة الأرشفة في ويكي الأخبار الإنكليزية وأنشأت القوالب المطلوبة --PICAWN (نقاش) 12:15، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)

مرحبا؛ الرجاء عدم أرشفة الأخبار عن طريق حمايتها حماية كاملة؛ هذا النظام لم يستخدم منذ نشأة ويكي الأخبار العربي في 2005 وأنا على الاقل أعارضه؛ ليس من الضروري تقليد ويكي الأخبار الإنجليزي في كل شيء. --Meno25 (نقاش) 14:28، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)

أهلاً مينو. لو كتبت هذا في الميدان قبل اليوم لوفرت عليّ جهد ترجمة السياسة والقالب. في كل الأحوال، أرجو أن تبدي رأيك في الميدان الآن: هل أنت ضد أي حماية، أم تقبل الحماية الجزئية، ويعد أي مدة. الميدان هو المكان المناسب لتكون النقاشات عن موضوع ما في مكان واحد. الآن سأعيد المقالات الأربع كما كانت. --PICAWN (نقاش) 16:34، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)

Symbol neutral vote.svg محايد نفس أمر حماية القوالب، لا أرى للأمر ضرورةً فعليّة، أساساً ما الغرض من الحماية الكاملة؟ ولماذا يشمل المستخدمون المؤكدون في الحماية؟ قد يكون ذلك عائقاً في بعض الحالات، ولو أنّه يصعب عليّ التفكير الآن بسببٍ لتعديل خبر قديم، لكن إن أقدم أحدهم على ذلك فسيكون لديه سبب جيّد على الأرجح --عباد ديرانية (نقاش) 19:59، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م).

  • لا أوافق على الحماية بنوعيها:
  1. الحماية الكمّية تخالف فلسفة الويكي: الأصل في مواقع الويكي حرية المساهمة والتعديل، فقط تقيّد تلك الحرية استثناءً في بعض الحالات (كحروب التحرير، والمقالات الخلافية، إلخ..)، ولا أرى المسألة المُقترَحة تدخل ضمن هذه الحالات.
  2. فيها إجهاض لجميع محاولات الإثراء المستقبلية التي قد تقع، ومن الممكن أن يجد المستخدم -الذي قد يكون جديدًا على عالم الويكي- صعوبة في اتّباع أية إجراءات بديلة كطلب السماح له بالتعديل في صفحات النقاش. ماذا لو شعر بأنه غير مرغوب فيه، فيقرر ترك المشروع؟
  3. ستوقف الحماية من عمل البوتات.
  4. جرى العرف في ويكيبيديا العربية على اقتصار «الحماية الاحترازية» (أي حماية صفحة لم تتعرّض لأي تخريب) على نطاق القوالب؛ باعتبار أن أي تخريب فيها سيؤثر على جميع الصفحات المضمنة فيها القوالب.
  5. ما يزال المشروع صغيرًا، وأية محاولة للتخريب يمكن ملاحظتها في صفحة أحدث التغييرات. التخريب الشديد يمكن أن يكتشفه أي عضو بفريق رصد الويكيهات الصغيرة (الذي أنا أحد أعضائه بالمناسبة).

تحياتي.--Avocato (نقاش) 00:23، 2 نوفمبر 2012 (ت ع م)

ردود
  1. عباد ديرانية: الأسباب التي تحتم تعديل خبر قديم نادرة فعلاً. وإن كان هناك سبب جدي، توجد صفحة نقاش.
  2. Avocato: طبيعة ويكي الأخبار تختلف عن طبيعة ويكيبيديا: في ويكيبيديا يفترض أن تخضع المقالات للتعديل والإثراء باستمرار، أما في ويكي الأخبار فالمدة الزمنية المتاحة لإثراء مقالة محدود، ولا يجوز إضافة معلومات من «المستقبل»، أي بعد تاريخ ظهور المقالة المذكور في سطرها الأول. وأرى أن منع تعديل المقالات القديمة يجب أن يشمل البوتات أيضاً. وللمستخدمين الجدد، الموضوع مشروح في القالب، وفيه وصلة إلى السياسة، والرسالة: اكتب أخباراً جديدة، ويكي الأخبار ليست موسوعة، لا تعدل الأخبار القديمة. وهذا أيضاً من الفروق بين ويكي الأخبار وويكيبيديا.
  3. محمد أحمد عبد الفتاح: الخطأ الإملائي الصارخ هو ما يذهب بالمعنى أو يغيره – كأن يكون قصدك أن تكتب «حرب» فتكتب خطأ «خرب» أو «جرب» أو «حزب» – و/أو ما من شأنه تضليل عناكب البحث. اما اخطاء مثل تجاهل الهمزات وحتى حالات وضع همزة خاطئة لا تعدل المعنى مثل أذا بدل إذا فيمكن تجاهلها، كما لا يجوز مثلاً تعديل مقالة قديمة لا تحقق وجهة النظر المحايدة أو تخرق حقوق النشر لأن مقالات ويكي الأخبار في كل فترة تعبر عدا كل شيء عن مستوى ويكي الأخبار نفسها. فإذا وجدت مقالة غير حيادية أو منسوخة لا يمكن إلا تركها كما هي أو حذفها. --PICAWN (نقاش) 08:58، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أنت تتحدث من وجهة نظر أخرى. ما أقول هو أن كل الأخطاء الإملائية مشينة وتستوجب سرعة التعديل فور ملاحظتها، هذا قصدي بالصارخة. والحال هو أن كل الوب العربي - شاملًا مشاريع الويكي - ملغم بأخطاء إملائية و(نحوية)، فنجد الكثير من المقالات هنا وفي ويكيبيديا بها أخطاء إملائية و/أو نحوية، في ويكيبيديا نجد ذلك في المقالات المختارة بصفة متكررة. من غير المنطقي أن يجد مستخدم من غير ذوي الصلاحيات خطأً لغويًا ولا يستطيع التصحيح بسبب الحماية. لهذا أرى بحث خيار تفعيل امتداد المراجعات المعلمة، فهو على الأقل يوفر لهذا المستخدم فرصة إدخال تعديله بانتظار مراجعته بضغط زر واحدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:54، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
صحيح، وأفهم وجهة نظرك أيضاً، وأنا أكره الأخطاء الإملائية، وإذا لاحظت، أرشفة خبر تشترط وفق السياسة المقترحة المرفوضة مراجعة الخبر قبل الأرشفة وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية فيه. وقد راجعت المقالات الأربع التي أرشفتها ثم تراجعت بعد اعتراض مينو (مثال). ولن أتحدى الجميع أني كشفت كل الأخطاء.
وبشكل عام، أستند إلى مبدأ أن الأخبار القديمة يجب أن تعبر عن وقت كتابتها ونشرها، ليس من حيث المحتوى فقط، بل من حيث مستوى مشروع ويكي الأخبار حينها. عدا ذلك، لا نعرف حجم التخريب هنا بسبب فترات طويلة من هجر كامل للمشروع. اليوم مثلاً لاحظت هذا التعديل بعد ثلاثة أسابيع من إنشاء المقالة، تلاه إفراغ الصفحة، ثم بعد سنة ونصف مر أحدهم ورجع عن آخر تعديل – أي إفراغ الصفحة – فاسترجع النسخة الممسوخة، ولم يلاحظ أحد ذلك. حذفتها ثم استرجعتها لتكون مثالاً هنا، وأضفت إليها وسماً يمنع أرشفتها. وكم يوجد من أمثالها؟
ما أطلبه ليس شيئاً غير مسبوق في مشاريع ويكيميديا: انظر ويكي مصدر:سياسة الحماية تجد أن النصوص المراجعة تحمى حماية كاملة هناك. وويكي الأخبار تشبه ويكي مصدر من ناحية أن الأخبار المراجعة يجب أن تبقى للتاريخ كما هي.
لكني لن أتوسع في هذا النقاش الآن. ربما أطرح الموضوع مرة أخرى بعد سنة±عدة أشهر عندما تتضح الأمور Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 20:35، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
الوضع في ويكي مصدر يختلف، صفحة السياسة التي أشرت إليها تقول أن غالبية المواد الموجودة ليس من المفترض أن تعدل، وتحفظ من دون تصويبات. لماذا لا تعلق على امتداد المراجعات المعلمة؟!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:41، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
وهذه هي النقطة تماماً: أرى أن غالبية مواد ويكي الأخبار ليس من المفترض أن تعدل، مثل مواد ويكي مصدر، ولو لأسباب مختلفة قليلاً: الخبر لقطة زمنية لحظية، ومتى روجع يجب تجميده، كما في ويكي مصدر: متى روجع النص وتم التأكد من مطابقته للنص الأصلي، يجمد، ولا مشكلة في هذا ولا تعارض مع فلسفة الويكي، إنما طبيعة كل مشروع. ولهذا أظن أن تطبيق نظام الأرشفة، أي مراجعة بعد مدة يتبعها إما حذف أو حماية، أسهل وأفضل من نظام المراجعات المعلمة، ويناسب ويكي الأخبار أكثر، ولا يحتاج إلى أي تعديلات تقنية، فقط إلى توافق المجتمع حول شروطه. --PICAWN (نقاش) 14:47، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)
علينا تفعيل امتداد المراجعات المعلمة ليس فقط لحماية الصفحات القديمة من التخريب، بل أيضًا لحماية الجديدة التي لا تشملها الحماية التقليدية إن طبقت على المقالات القديمة. أما الاستغناء عن حماية المقالات القديمة بتطبيق المراجعات، فهذا يحقق لمحرر لا يحمل الصلاحية إمكانية إضافة خبر التتمة أو أخبار متعلقة أو إضافة معلومة توضيحية إلى الخبر القديم دون الحاجة إلى طلب التعديل، لكن في المقابل سيكون علينا استرجاع التخريب بما أن الحماية التقليدية ليست مطبقة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:59، 7 نوفمبر 2012 (ت ع م)
هذا كله يحققه نظام الأرشفة: تبقى صفحة نقاش المقالة غير محمية، ويمكن اقتراح التعديلات الضرورية فيها، وهي في كل الأحوال نادرة، مثلاً إذا حددنا موعد الأرشفة بعد مضي شهر على إنشاء الخبر. كما أنني أتحسب لاحتمال أن يعود المشروع خاملاً. في هذه الحالة لن تؤرشف المقالات طبعاً، ويكن يكفي أن يمر إداري عليه من حين إلى آخر فيحذف الصفحات الجديدة التي لا تحقق المتطلبات، كما يستطيع أي مساهم وسمها بقالب {{شطب}}. وحتى في الصفحات القديمة التي أفكر بتركها كما هي إلا إذا صدف أن اكتشفت خرقاً لحقوق النسخ، يمكن وضع القوالب اللازمة في صفحة النقاش، وسيفهم الإداري المطلوب منه. أما نظام المراجعات فيحتاج إلى تعديل في الإعدادات ثم إلى تعيين عدد من المحررين، وفي هذا الوضع الذي ضقت به ذرعاً، لا يوجد في أغلب الأيام إلا شخص واحد هو الإداري والمحرر والمراجع وكاتب الأخبار. في الخلاصة، لا أرى أي جدوى من نظام المراجعات في أي واحد من المشاريع حتى يتجاوز عدد المساهمين باستمرار – ولو بخبرين أو ثلاثة أسبوعياً أو عشرة أخبار في الشهر – عشرة أشخاص: عندها يمكن أن يكون ثلاثة أو أربعة منهم محررين، ويمكن التفكير بنظام المراجعات. وحتى في هذه الحالة، لست مقتنعاً بتطبيقه في ويكي الأخبار بسبب طبيعتها: هذا النظام يفيد في المشاريع التي تقتضي طبيعتها التعديل على صفحاتها باستمرار سعياً إلى تحديثها وتحسينها، وهذه العملية لا تنتهي، كما في ويكيبيديا أو ويكي جامعة أو ويكي اقتباس وويكي كتب. أما في ويكي الأخبار دورة تطوير المقالة سريعة ولها نهاية، ويعدها يجب تجميد المقالة على وضعها إن كانت تستحق البقاء أصلاً، والشيء نفسه في ويكي مصدر، باستثناء أن السرعة هناك ليست حاسمة، لكن فيه أيضاً قواعد أجدها مزعجة رغم أني مقتنع بصحتها وضرورتها، مثل الالتزام بالمصدر، بما في ذلك بأخطائه المطبعية. --PICAWN (نقاش) 20:39، 7 نوفمبر 2012 (ت ع م)
النتيجة

لا يوجد تأييد لسياسة الحماية الكاملة للمقالات القديمة في الوقت الحاضر، ولا يوجد توافق حول الحماية الجزئية.

تصميم قالب مناسب لوسم صفحة ويكي الأخبار:أرشفة الأخبار بأنها مقترح سياسة لم يحصل على توافق. --PICAWN (نقاش) 08:58، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)
Yes check.svg تم تعديل قالب {{سياسة ويكي الأخبار}}، وصار بالإمكان استعماله في مختلف الظروف. انظر توثيق القالب. --PICAWN (نقاش) 12:44، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)