محاولات حل أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في اليونان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

12 مايو 2012


أخبار ذات علاقة


يجري رئيس اليونان كارولوس بابولياس محادثات مع قادة الأحزاب الرئيسية في محاولة أخيرة لتشكيل حكومة ائتلافية للتغلب على الأزمة الحكومية التالية للانتخابات التشريعية المبكرة في محاولة لتجنب إجراء انتخابات تشريعية جديدة في يونيو المقبل في حال فشل هذه المساعي، في جو الضغط على اليونان من دائنيها والاتحاد الأوروبي للمضي قدماً بإجراءات التقشف للخروج من الأزمة المالية التي أصابت اقتصاد اليونان.

يسعى إيفانغيلوس فينيزيلوس زعيم الحركة الاشتراكية اليونانية (باسوك)، ثاني الأحزاب اليونانية حجماً، إلى تشكيل حكومة تضمن بقاء اليونان في منطقة اليورو باتباع خطة الإنقاذ الأوروبية التي أملاها على اليونان الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي. وقد فقد هذا الحزب جزءاً كبيراً من شعبيته بسبب دعمه لإجراءات التقشف التي أدت إلى اضطرابات اجتماعية واسعة في اليونان.

ولن يمكن تشكيل حكومة بدون موافقة ائتلاف اليسار المتطرف (سيريزا) الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات الأخيرة، وهو يعارض سياسة التقشف ويرفض الالتزام بمذكرة بين اليونان ودائنيها، وفي الوقت نفسه البقاء في منطقة اليورو، وينظر الدائنون إلى هذا الموقف على أنه موقف غير مسؤول يسعى إلى الحصول على كل المزايا دون بذل جهد من أجلها.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg