ويكي الأخبار:مقدمة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عنوان مختصر:
وخ:ترحيب
وخ:تر
Face-wink.svg


ما هي مقالات ويكي الأخبار

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


هناك نوعين من مقالات ويكي الأخبار:

  • أكثر أنواع المقالات انتشاراً هي المقالات المركبة. يتم كتابة هذه المقالات بالرجوع إلى مصادر إعلامية (يجب دائماً وضع المصادر)، حيث من النادر وجود مصادر إعلامية تقوم بنقل كامل الحقائق المتوافرة ولهذا توفر ويكي الأخبار تقارير تتيح بحرية نقل جميع الحقائق من عدة مصادر حول أحد الأخبار لتحقيق وجهة النظر المحايدة.
  • النوع الآخر من المقالات هو التقارير الأصلية. هذه عبارة عن أخبار قام بكتابتها محررو ويكي الأخبار بأنفسهم ولأول مرة.

الحيادية والمسؤولية (كن أميناً وصادقاً ومحايداً)

يُفترض من جميع المشاركين التزام الموضوعية والحياد وليعلم أنها مسؤولية على عاتقه (الكلمة أمانة) عند تحرير الصفحات وكتابة المعلومات ونقل الأخبار من مصادر مختلفة، ويجب عرض وجهات النظر كافة حول الموضوع بكل أمانة وصدق، وبشكل حيادي.

وهذا يعني اتباع السياسات والإرشادات بكل دقة. وبالتحديد أهمية أن يكون المقال من وجهة نظر أي قارئ مجرد فكر ومعلومات وأن لا يكون منحازاً لأي جهة معينة كانت أو ضدها، كما أن هناك مجموعة من التعليمات والسياسات والإرشادات التي على المحرر الالتزام بها، الرجاء قراءتها بحرص قبل البدء بعملية التحرير. لمزيد في هذا السياق راجع سياسات ويكي الأخبار. تجد كذلك تعليمات وإرشادات حول التحرير في الإطار إلى اليسار ←

قبل الابتداء بكتابة خبر عليك أن تجد المعلومات الضرورية في مصادر إخبارية منشورة. اقرأ المصادر وافهم مضمونها قبل أن تبدأ بكتابة الخبر، وحاول أن تفصل المعلومات المتعلقة بالحدث نفسه عن الآراء حوله، وانسب الآراء إلى أصحابها.

حقوق النسخ

تخضع المواد ويكي الأخبار لرخصة حرة تسمح بإعادة نشر النصوص بشرط الإشارة إلى المصدر، أي إلى صفحة الخبر المقتبس من ويكي الأخبار، بوصلة فائقة (وصلة إنترنت). لا يجوز قانوناً نسخ نصوص من مواقع ذات حقوق نسخ محفوظة، وأغلب مواقع الأخبار تحفظ حقوق النسخ. لاحظ أن:

  • النصوص في مشاريع مؤسسة ويكيميديا الأخرى (مثل ويكيبيديا) تخضع لرخص غير متوافقة مع رخصة ويكي الأخبار، لذا لا يجوز نسخ نصوصها إلى ويكي الأخبار.
  • النصوص المتاحة في بعض المواقع الأخبارية تحت رخص متوافقة مع رخصة ويكي الأخبار لا يمنع القانون نسخها إلى ويكي الأخبار، ولكن هذه النصوص قد تتعارض مع سياسات وإرشادات ويكي الأخبار، لا سيما سياسة وجهة النظر المحايدة.

النقاش وتبادل الآراء

قد تدخل في نقاشات طويلة مع مستخدمين آخرين هنا، فلا يقللَنّ ذلك من همتك. إذ لا يكاد يخلو مشروع تعاوني كمشروعنا هذا من نقاشات ونزاعات وجدل موضوعي دائماً، ولكن غالباً ما يعود طرحها ومناقشتها على الموقع بالنفع. حاول الاستعانة بالنصائح المذكورة على صفحة قواعد النقاش. استعن بصفحات المساعدة ومساعدة المستخدمين الآخرين. حاول أن تتعلم منهم كيف بإمكانك أن تصبح مستخدما نشطاً ومنتجاً. إذا كان لديك سؤال لم تجد له جواباً على صفحات المساعدة، لا تتردد في طرحه في صفحة النقاش المتعلقة بالموضوع أو على صفحة الميدان.