ويكي الأخبار:الأسئلة الستة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Cquote1.svg أبقيت ستة رجال خادمين:
(علموني كل ما أعرف)
أسماؤهم هي ماذا وأين ومتى
كيف ولماذا ومن.
Cquote2.svg

روديارد كيبلينغ (1902)

الأسئلة الستة كما وردت في اقتباس كيبلينغ، هي واحدة من أسس الصحافة. يجيب مقال إخباري جيد على أكبر عدد ممكن من هذه الأسئلة في مقدمة الخبر، أما باقي المقالة فهو مخصص للتفاصيل الإضافية وأحداث الخبر المتتالية.


التطبيق[عدل]

الأسئلة الأكثر أهمية قد تختلف باختلاف الأخبار. تعامل معها كمدخلات أساسية لاستئناف الخبر. على سبيل المثال، ترمز "من؟" إلى الشخص الأهم في الخبر مهما يكن. "لماذا؟" تتضمن ذكر عوامل وأسباب الأحداث، عندما تكون هذه معلومات مهمة وقد يتضمن السؤال "لماذا هذا الخبر مهم؟". يجب أن يكون مبدأ صحة وملحوظية الخبر واضحاً منذ مقدمة الخبر.

بعض الملاحظات بخصوص كل سؤال أساسي:

  • ماذا: كتابة الحدث الواقع بوضوح ودون غموض. إذا مثلا مات أحد الأشخاص بطلقة رصاص أكتب "توفي" وليس "كتب على ذلك الشخص الذهاب بعيداً عنا..."

  • أين: قد تقع أحداث في منطقة معينة. لتكن كارثة طبيعية ضربت منطقة ما، أو فيضانا أغرق جزء من مدينة معينة. قد لا تذكر وسائل الإعلام الأخرى مكانا محددا، لكن يبقى حدوثه "في" مكان ما. مثلاً مجموعة من العلماء في جامعة معينة اكتشفوا مركبا كيميائيا جديداً، هنا تبتدأ "أين" بالامتزاج مع "من". لو تواجد هؤلاء العلماء في جامعات متوزعة في العالم، هذا مهم جدا ويجب الإشارة إليه في الخبر.

  • متى: هذا أهم سؤال وأهم عنصر، لأن الحداثة جوهر الخبر، وهو أسهل سؤال يجاب عنه إذا كنت تعلم الإجابة وكنت متأكدا أو ركز الخبر على ذلك، أذكره. قاعدة للتذكر: إذا لم يذكر اسم يوم — اليوم، الأمس أو اسم يوم من أيام الأسبوع لا يظهر في المقدمة، فهذا الخبر ليس على الأرجح للنشر.

  • كيف: إذا لم يكن الخبر واضحاً للقارئ، وضِّحه. معظم الأشخاص لا يمكنهم فهم التفاصيل السياسية أو القانونية (أذكر القواعد المستعملة في البرلمان أو المحكمة، المتعلقة بالخبر) أو قواعد الرياضات المختلفة. تأكد أن كل الناس قادرين على قراءة الخبر بشكل سلس ويمكنهم فهم القصة.

  • لماذا: السبب غابا شيء لا يمكننا تأكيده دون خرق قانون الحياد، لكن نحاول أن نعطي ما أمكن وجهة نظر محايدة أو نذكر كل الآراء.

  • من: معظم الوصف والخلفية التفصيليان لشخص ما في المقدمة شيء كثير التفاصيل، فتجنب فعل ذلك إلا إذا دعت الضرورة القصوى. لاحقا في المقالة قد يكون من المهم التطرق لخلفيات الأشخاص، لإعطاء صورة واضحة للقارئ، وقد تمتزج هذه الخلفية بالسبب (السؤال لماذا).