البرلمان اليوناني المنتخب يفشل في تشكيل حكومة مما يحتم إعادة الانتخابات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

16 مايو 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت الرئاسة اليونانية في بيان لها أن البرلمان المنتخب في 6 مايو قد فشل في تشكيل حكومة ائتلافية، وعن اجتماع قادة الأحزاب اليوم الأربعاء من أجل تشكيل حكومة تقوم بتصريف الأعمال حتى الانتخابات المقبلة، التي تتوقع وسائل الإعلام اليونانية أن تجرى في 17 يونيو المقبل، أي بعد شهر من حل المجلس الحالي الذي لم يستطيع تشكيل الحكومة بسبب الخلافات على سياسة التقشف التي فرضها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على اليونان منذ سنتين.

واقترح رئيس اليونان كارولوس بابولياس تشكيل حكومة من التكنوقراط لتجنب مخاطر إفلاس اليونان أو خروجها من منطقة اليورو التي تهدد البلاد منذ بداية أزمة الديون.

كان هذا الفشل متوقعاً منذ رفض ائتلاف اليسار المتطرف (سيريزا) الذي حل ثانياً في الانتخابات لخطط التقشف ورفضه التحالف مع حزبي الديمقراطية الجديدة والحركة الاشتراكية اليونانية (باسوك) الداعمين لمذكرة التقشف.

وتشير استطلاعات الرأي العام هذا الأسبوع أن سيريزا قد يحصل على المرتبة الأولى بين الأحزاب في الانتخابات المقبلة، وهو يجمع في دعايته الانتخابية رفض التقشف والبقاء في منطقة اليورو، ما تعتبره الجهات الدائنة غير مقبول. ويأمل اليونانيون في تليين سياسة التقشف بعد وصول الاشتراكي فرانسوا أولاند إلى رئاسة فرنسا.

أسفر الإعلان عن تراجع لسعر صرف اليورو مقابل الدولار إلى أقل من 1,28، وهو أدنى مستوى له منذ 4 أشهر، وتعرضت بورصة فرانكفورت لخسائر فور صدور البيان.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg