ويكي الأخبار:الاستشهاد بمصادر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عنوان مختصر:
وخ:توثيق
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


كل المعلومات في الأخبار المنشورة في ويكي الأخبار يجب أن تسمح بالتحقق منها، ويكون ذلك عن طريق الاستشهاد بمصادر المعلومات، وذلك لضمان أن كل ما يُنشَر في ويكي الأخبار موثَّق، كي تكتسب ويكي الأخبار سمعة مصدر أخبار موثوق وتحافظ عليها. الاستثناء الوحيد هو المعلومات المعروفة للجميع، مثل «باريس عاصمة فرنسا». يجب توثيق كل خبر في ويكي الأخبار من مصادر متعددة (عرفاً يجب الاستشهاد بمصدرين اثنين على الأقل مستقلين عن بعضهما).

يتطلب الالتزام بهذه السياسة أمرين:

  • عليك الاستشهاد بمصادرك
  • المصادر يجب أن تكون قابلة للتحقق


الاستشهاد بالمصادر[عدل]

يجب أن يكون في آخر كل مقالة، بعد نهاية نص الخبر، مقطع عنوانه مصادر تدرج فيه جميع الوثائق المستخدمة في كتابة الخبر بالصيغة التالية:

ولتنسيق المصادر بالصيغة أعلاه، استعمل قالب {{مصدر}}. التعليمات التفصيلية لاستخدامه موجودة في صفحة القالب. باختصار:

* {{مصدر
|وصلة = انسخ وصلة الإنترنت في هذا الحقل
|مؤلف = انسخ اسم المؤلف إذا كان مذكوراً
|عنوان = انسخ عنوان المقالة
|مصدر = ضع اسم ناشر الخبر ، مثلاً، فرانس 24 أو العربية.نت
|التاريخ = اكتب تاريخ نشر الخبر
|لغة= استخدم هذا الحقل فقط إذا كانت لغة المصدر غير العربية. ضع رمز إيزو من حرفين أو ثلاثة حروف
}}

يُستخدَم قالب منفصل لكل مصدر، وتُدرَج القوالب وراء بعضها بلا ترك أسطر فارغة بينها. يلزم عادةً الاستشهاد بمصادر متعددة مستقلة عن بعضها، وتُسرد من الأحدث إلى الأقدم. في حال كان العنوان بلغة غير العربية، يجب أن يبقى باللغة الأصلية، أي بلا ترجمة (يمكنك إضافة ترجمة بعد العنوان بين [قوسين مربعين]). وإذا كان نص المصدر بلغة غير العربية، اذكر لغة الأصل في حقل «لغة» في قالب {{مصدر}} بإدراج رمز أيزو للغة، مثل en للإنكليزية أو fr للفرنسية، إلخ.

يجب كتابة التاريخ وفق دليل الأسلوب: يكتب التاريخ في هذا القالب بصيغة إيزو، السنة ثم رقم الشهر ثم اليوم إما بلا فواصل (مثل 20130516) أو مفصولة بشرطة (2013-05-16).

في حال التقارير الأصلية يجب إدراج الملاحظات عن المصادر في صفحة نقاش الخبر.

رجاءً، لا تستخدم أسلوب الهوامش المعتمد في ويكيبيديا، فهي غير مناسبة للأخبار. يفترض أن القارئ يقرأ الخبر فوراً، لا أن يتأكد كل مرة من مصدر كل معلومة.

المصادر يجب أن تكون قابلة للتحقق[عدل]

لا يمكن استعمال إلا المصادر المنشورة التي يمكن الوصول إليها، مثل المصادر المتوفرة على الإنترنت أو في المكتبات العامة. المصادر المتوفرة على الإنترنت يجب أن تكون متاحة مجاناً: يمكن الاستشهاد بمصادر تتطلب القيام باشتراك مجاني للوصول إلى محتوياتها، ولكن لا يجوز الاستشهاد بمصادر تطالبك بأجور مقابل الاشتراك أو قراءة خبر.

يمكن الرجوع إلى صفحة مصادر الأخبار التي يوجد فيها وصلات إلى بعض مصادر المعلومات.

انتقاء المصادر[عدل]

في أحيان كثيرة تأخذ مصادر متعددة الخبر حرفياً من نفس الوكالة. في هذه الحالة يجب السعي إلى الوصول إلى المصدر الأصلي للخبر والاستشهاد به. وعند وجود نفس النص في أكثر من مصدر يجب الاستشهاد بالمصدر ذي السمعة الأفضل من حيث الوثوقية، لأن موقع الخبر في المواقع العريقة المرموقة سيبقى على الأغلب في العنوان نفسه، وستبقى الوصلة إليه صالحة لفترة طويلة تسمح بالرجوع إلى النص الأصلي للتحقق أو الاستزادة بعد أشهر وحتى سنوات من نشر الخبر.

يتحول اسم المصدر في قالب {{مصدر}} تلقائياً إلى وصلة إلى مقالة عنه في ويكيبيديا العربية. لهذا السبب يجب التحقق من وجود المقالة عن الوكالة أو الجريدة أو القناة في ويكيبيديا وكتابة اسمها في حقل المصدر بحيث تؤدي إلى تلك المقالة. كما يمكنك المساهمة في ويكيبيديا وإنشاء المقالة المطلوبة فيها، أو، في حال وجود المعلومة نفسها في أكثر من مصدر، يمكنك الاستشهاد بالمصدر الذي يوجد مقالة عنه في ويكيبيديا.

وثوقية المصادر[عدل]

انظر أيضاً ويكيبيديا:مصادر موثوق بها

تنطبق سياسة المصادر المعتمدة في ويكيبيديا العربية بشكل عام على ويكي الأخبار من حيث المصادر عالية الوثوقية وعديمة الوثوقية. من طبيعة عمل ويكي الأخبار أنه يمكن أن يستعمل مواد أولية نشرها مصدر موثوق. وتعتمد وثوقية المصدر على وجود آلية لمراجعة المعلومات قبل نشرها (هيئة تحرير). بناءً على هذا، فإن المواقع الرسمية لوكالات الأنباء والجرائد والقنوات الأخبارية المعروفة هي مصادر موثوقة.

المصادر غير الموثوقة[عدل]

لا يجوز في ويكي الأخبار الاستشهاد بالمصادر التي لا تعتبرها سياسة ويكيبيديا المذكورة مصادر موثوقة، مثل المصادر ذاتية النشر (منتديات، مدونات، الصفحات الشخصية، مواقع مجهولة الهوية، اليوتيوب، الفيسبوك، تويتر، إلخ.)، ولا سيما تلك التي يمكن لأي شخص أن يساهم فيها دون أن يكشف بالضرورة عن هويته الحقيقية.

وتحديداً، يجب أن تكون هوية الموقع وهوية من يكتب فيه قابلة للتحقق. المواقع الأخبارية الموثوقة يوجد في كل صفحة منها وصلة إلى هوية الموقع ورسالته (اسمها غالباً «عن الموقع» أو «من نحن» أو ما شابه)، يمكن من خلالها الاطلاع على هيئة التحرير والعنوان الفعلي لمقره ووسائل الاتصال بهيئة التحرير (عنوان بريد عادي وإلكتروني، أرقام الهاتف والفاكس) وتبعية الموقع ومعلومات عن مالكه ومصادر تمويله، وغيرها من المعلومات الضرورية. وفي حال غياب مثل هذه الوصلة أو غياب المعلومات الفعلية عن الموقع في صفحة التعريف (مثلاً، عنوان مقر الوكالة الأخبارية غير موجود، لا يوجد أسماء أعضاء هيئة التحرير، لا يمكن معرفة البلد الذي تقع فيه الوكالة) لا يجوز الاستشهاد بالمعلومات الواردة فيه.

استخدم المصادر[عدل]

لا تستشهد إلا بالمصادر التي أخذت منها معلومات لمقالتك، ولا تضف مصدراً لم تأخذ منه أي معلومة.

خذ في الحسبان عملية مراجعة الأخبار[عدل]

تخضع الأخبار في ويكي الأخبار لمراجعة مستخدمين آخرين يتحققون من المعلومات في المقالة وقد يعدلونها بإضافة أو حذف معلومات أو مصادر، وهذا سبب إضافي لصالح عدم الاستشهاد بمصادر لم تأخذ منها معلومات أثناء كتابة مقالتك.

هناك مشكلة أخرى هي المصادر بلغة غير العربية. يجب تجنب مثل هذه المصادر كلما أمكن، فمن الممكن أن المستخدمين الآخرين لا يعرفون لغة المصدر فلا يستطيعون التحقق من المعلومات الواردة فيه. يجب عدم استعمال المصادر بلغة غير العربية إلا للضرورة القصوى، مثلاً عندما لا يوجد سوى مصدر واحد باللغة العربية، ويجب تأكيد المعلومات من مصدر مستقل آخر لا يتوفر إلا بلغة أخرى.

إذا كانت لغة المصدر غير عربية، فيجب الإشارة إلى ذلك بوضوح عن طريق كتابة اللغة في الحقل المناسب وفق تعليمات الاستخدام الموجودة في قالب {{مصدر}}.

انظر أيضاً[عدل]