ويكي الأخبار:للويكيبيديين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عنوان مختصر:
وخ:وب

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


أهلاً بك في ويكي الأخبار، المصدر الحر للأخبار التي تستطيع كتابتها بنفسك!

باعتبار أنك ويكيبيدي، فأنت تعرف ما هو نظام الويكي ولديك معلومات عن كيفية التحرير والتنسيق. هذه الصفحة تركز على الفروق الهامة بين ويكيبيديا وويكي الأخبار لتساعدك على المباشرة السريعة بالعمل هنا دون ارتكاب الأخطاء الشائعة. إن دورة تطوير مقالة خبر أسرع بكثير من دورة تطوير مقالة ويكيبيديا: الخبر يجب تطويره بسرعة إلى شكل قابل للنشر قبل أن يصبح قديماً.

الفروق الأساسية بين ويكيبيديا وويكي الأخبار[عدل]

  • الوقت: في ويكيبيديا يمكنك إنشاء مقالة عن حدث وقع منذ شهر أو منذ ثلاثمئة سنة؛ أما في ويكي الأخبار فلا يهمنا إلا الأحداث، أي ما وقع حديثاً، وهذا يعني أن ويكي الأخبار لا تقبل مقالات سير الأشخاص أو محتوى موسوعياً آخر. إذا مر على الخبر أكثر من ثلاثة أيام، لم يعد خبراً حديثاً. وإن كان الموضوع هاماً يصبح مع الزمن معلومات موسوعية، ومكانه في ويكيبيديا لا في ويكي الأخبار.
  • المراجعة قبل النشر: في ويكيبيديا تنشر مقالتك متى نقرت على زر «احفظ الصفحة». في ويكي الأخبار تراجع المقالة قبل أن تنشر وتظهر على الصفحة الرئيسية. والغرض من المراجعة في ويكي الأخبار يختلف عنه في ويكيبيديا.
  • مقالات ويكي الأخبار ليست عملاً جارياً: مقالات ويكي الأخبار هي لقطات عن التاريخ، وتعكس ما هو معروف لحظة كتابة الخبر. إذا تجاوز عمر الخبر 24 ساعة فلا يجوز إجراء تعديلات هامة على مضمونه، ويمكن إجراء تعديلات إملائية ونحوية وتحسين التنسيق. في ويكيبيديا يمكنك أن تنشئ بذرة ثم تطورها على مدى أيام أو أسابيع، أما في ويكي الأخبار الوقت محدود بساعات أو بضعة أيام فإما تصبح المقالة خبراً بنوعية مقبولة أو تحذف.
  • هنا والآن: المقالات في ويكيبيديا تتطور مع الزمن، بخلاف مقالات ويكي الأخبار التي تحوي قالب {{تاريخ}} وتشير إلى الزمن نسبة إلى تاريخ كتابة المقالة. نص مقالات ويكي الأخبار لا يستعمل عادة التواريخ الكاملة، بل يقول «اليوم» أو «الأمس» أو «الأحد الماضي» أو «في الثالث من الشهر الجاري»، إلخ.
  • أهمية الصفحة الرئيسية: في ويكيبيديا يتجاهل الكثير من المستخدمين الصفحة الرئيسية ويبحثون عن الموضوع الذي يهمهم مباشرة. أما في ويكي الأخبار فالتركيز الكامل على الصفحة الرئيسية وأخبارها، لأن أغلب المستخدمين لا يبحثون في أرشيف ويكي الأخبار عن الأخبار القديمة بل يبحثون عن آخر الأخبار من الصفحة الرئيسية.
  • اختلاف شروط الاستعمال العادل: تسمح ويكيبيديا أحياناً باستعمال صور من مواقع ويب أو مواقع أخبار لتوضيح المقالة في الموسوعة. في ويكي الأخبار مثل هذا الاستعمال غير مقبول لأن ويكي الأخبار موقع أخباري منافس لمواقع الأخبار الأخرى.
  • رخصة ويكيبيديا تختلف عن رخصة ويكي الأخبار: ويكي الأخبار تستخدم نسخة مختلفة من رخصة المشاع الإبداعي عن تلك المستخدمة في ويكيبيديا. يمكن نسخ المحتوى من ويكي الأخبار حرفياً إلى ويكيبيديا بشرط ذكر المصدر، ولكن لا يجوز النسخ الحرفي من ويكيبيديا إلى ويكي الأخبار. هذا الكلام يتناول الموضوع من ناحية قوانين حقوق النسخ فقط: محتوى ويكي الأخبار قد لا يناسب ويكيبيديا من حيث الأسلوب ويحتاج إلى تعديل ليتوافق مع الأسلوب الموسوعي في ويكيبيديا.

المساهمة في ويكي الأخبار[عدل]

تختلف طريقة كتابة مقالات الأخبار عن أسلوب كتابة مقالات موسوعية. تجد في القالب إلى اليسار الوصلات إلى أهم السياسات والإرشادات وصفحات المساعدة. ربما أهم اختلاف في طريقة الكتابة هو أسلوب الهرم المقلوب: فبينما أن مقالات ويكيبيديا تبدأ بمقدمة تعطي المعلومات العامة الرئيسية عن الموضوع وتاريخ ظهوره وتطوره ثم تنتقل إلى التفاصيل، مقالات ويكي الأخبار تبدأ بمقدمة تحوي أهم التفاصيل التي تجيب عن الأسئلة الستة، ثم تعطى في الفقرات التالية أهم تفاصيل الخبر، ولا تذكر المعلومات العامة إلا في نهاية المقالة، وفي حال رأيت أن ذكرها ضروري لتوضيح الموضوع للقارئ.

كبداية قد يكفي الاطلاع على الصفحات التالية:

وللمزيد من المعلومات اقرأ:

والصفحات الأخرى في القالب.