ويكي الأخبار:تعارض مصالح

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


تعارض المصالح في ويكي الأخبار هو التضارب بين أهداف ويكي الأخبار في إنشاء مقالات أخبار حيادية من جهة والأهداف أو الارتباطات أو وجهات النظر من سياسية ودينية وغيرها لواحد أو أكثر من المساهمين في ويكي الأخبار أو لمجموعة من المساهمين من جهة أخرى.

يحدث تعارض المصالح في تحرير ويكي الأخبار عندما تغلب مصالح المحرر أو جماعات أخرى في الترويج لفكرة أو مؤسسة أو جماعة على أهداف ويكي الأخبار ومصالحها.

إن التحرير لأغراض ترويجية في ويكي الأخبار مكروه للغاية، سواء كانت الدعاية تجارية أم إيديولوجية، وهو يؤدي إلى الإخلال بسير العمل، ويمكن أن يؤدي إلى منع المساهم من المشاركة في ويكي الأخبار، وقد تؤدي إلى إضرار بسمعة الفرد أو الجهة المروَّج لها. يشمل تضارب المصالح على سبيل المثال لا الحصر مشاركة أقسام علاقات عامة للمؤسسات في تحرير الأخبار، سواء كانت المؤسسة رسمية أو خصوصية أو غير ربحية، أو استئجار محررين محترفين لتحرير مقالات أخبار بغرض تحسين صورة المؤسسة.

انظر أيضاً[عدل]