ويكي الأخبار:وجهة النظر المحايدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عنوان مختصر:
وخ:حياد
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


وجهة النظر المحايدة مبدأ أساسي في ويكي الأخبار، وهي قاعدة مطلقة وليست للنقاش. يجب أن تكتب كل مقالات ويكي الأخبار ومحتوياتها الصحفية حسب وجهة النظر المحايدة (الحيادية) بعرض الآراء المهمة التي نشرتها مصادر موثوقة بشكل عادل وبعيد عن التحيز قدر الإمكان. الحيادية إحدى ثلاث سياسات أساسية لمحتويات ويكي الأخبار مع الوثوقية ولا أبحاث أصلية. هذه السياسات تحدد نوع ومستوى المواد المقبولة في أخبار الموقع. يجب النظر لكل هذه السياسات معا لأنها تكمل بعضها البعض وعلى المحررين تعلمها كلها. إن مبادئ هذه السياسات الثلاث ليست للنقاش ولا يمكن معارضتها بأي إرشاد أو سياسة أو توافق، بل تعدل صفحاتها فقط لتحسين تطبيقها وشرح مبادئها.

شرح وجهة النظر المحايدة[عدل]

عند وجود وجهات نظر متعددة أو متعارضة حول موضوع يجب تمثيلها كلها بشكل عادل، بدون إعطاء أي منها ثقلا أكبر أو التأكيد بأنه الحقيقة، وذلك من أجل أن تكون كل وجهات النظر المنشورة المهمة مطروحة للقراء وليس فقط وجهات النظر الشائعة. فلا تطرح وجهة النظر السائدة أو وجهة توفيقية بين عدة وجهات على أنها الصحيحة مما يجعل وجهات النظر الأخرى معروضة بشكل يقلل من أهميتها. بل يترك للقراء الاختيار بين الآراء.

إن وجهة النظر المحايدة هي مجرد وجهة نظر، وليست تغييب لوجهات النظر الأخرى. لا يمكن تبرير مسح محتويات مقالة بسبب وجهة النظر المحايدة بل يعالج التحيز بوضع وجهات النظر الأخرى. والحيادية لا تتعاطف أو تعارض وجهات نظر، بل تصف الاختلافات وتمثلها بالكتابة الواضحة عن كل وجهة. وتقدم معلومات خلفية عن من يعتقد بوجهة ولماذا وما هي وجهة النظر السائدة. وتحوي المقالات المفصلة تقييمات متبادلة عن كل وجهة نظر بدون الجزم أي منها الأفضل. إن الكتابة غير المتحيزة هي الوصف العادل التحليلي لكل أطراف النقاش، وتشمل وجهات النظر المختلفة والأدلة المنشورة. عند كشف تحيز المحررين لوجهة نظر معينة يجب علاج المقالة.

التحيز[عدل]

تحتم وجهة النظر المحايدة تمثيل وجهات النظر بدون تحيز، لكن كل المحررين وجميع المصادر لها تحيزها؛ المهم جمعها لصنع مقالة محايدة.

حل بسيط[عدل]

أكد المعلومات بما فيها المعلومات عن الآراء لكن لا تؤكد الآراء.

عرض عادل[عدل]

يجب أن تعرض كل الآراء المهمة التي نشرتها مصادر موثوقة جداً.

تشعب وجهات النظر[عدل]

تشعُّب وجهات النظر من وسائل الاحتيال على سياسة الحيادية عن طريق كتابة خبر جديد من وجهة نظر واحدة عن موضوع له خبره الخاص، عادة بغرض تجنب عرض معلومات إيجابية أو سلبية. وهذا الأسلوب مرفوض عموما، بينما السياسة المقبولة هي عرض كل وجهات النظر المهمة عن موضوع ما في المقال نفسه.

عزو المعلومات المتحيزة ودعمها[عدل]

يمكن أحياناً عرض معلومة متحيزة بعزوها ودعمها بمصدر. "فلان أفضل رئيس" هي رأي يمكن جعله مناسباً لويكي الأخبار بعزوه لأصحابه: "زيد أفضل رئيس حسب عمر" ما دامت العبارة قابلة للتوثيق وصدرت عن عمر. فالهدف هنا عزو الآراء للخبراء في الموضوع وليس عرضها على أنها حقائق. أما دعم المعلومات فمثاله: "زيد أفضل رئيس في جائزة الجريدة س عدد 3" تجنب الكلمات الصحيحة الخادعة مثل: "يعتقد الكثير أن فلانا أفضل رئيس" لأن مثل هذه العبارات يمكن نقدها بسهولة: "نعم الكثير من الجهلة" و"ماذا تقصد بالكثير؟ ما عددهم؟ أظن أنهم قليل". لكن بعزو الرأي لخبير معروف أو دعم المعلومات يمكن تجنب هذه المشاكل.

تعليل السياسة[عدل]

ويكي الأخبار موقع أخبار عام مما يعني أنه يعرض أخبار البشر بمستوى عام. لكن البشر يختلفون ولكل موضوع فيه اختلافات فإن كل وجهة نظر تمثل فكرة مختلفة عن الحقيقة، وبما أن تلك الوجهة تعارض وجهات أخريات فإن المؤيدين لها يعتبرون الوجهات الأخرى باطلة وبالتالي ليست من الخبر المحايد. لذا فوجود اختلاف حول حقيقة ما يعني وجود خلاف في المعرفة. يعمل ويكي الأخبار كجهد تعاوني، لذا السؤال كيف نتجنب حروب تحرير لا تنتهي يصر فيها شخص أن تلك المعلومة خاطئة بينما يرى الآخر أنها صحيحة.

الحل المتبنى في ويكي الأخبار أن الخبر البشري يشمل كل النظريات المهمة المختلفة عن المواضيع المختلفة. فنحن ملتزمون بتمثيل كل الأخبار البشرية حسب هذه النظرة. فما هو معروف يتغير مع الوقت.

نستطيع اختصار الأخبار البشرية حول موضوع ما بوضع سلسلة من النظريات للتأكيد على حقيقة ما. لكن ويكي الأخبار مشروع تعاوني عالمي فيه تقريبا كل الآراء والنظرات لتنوع الكتاب والقراء. لذا فالحل لحروب التحرير أن علينا تمثيل كل وجهات النظر المهمة بشكل عادل وعدم الجزم بحقيقة أي منها. فالكتابة الحيادية تقدم النظرات الجدلية دون تأكيدها؛ ولهذا الغرض يكفي عادة وضع الآراء المتعارضة بطرق مقبولة لمؤيديها لحد ما. تشرح الخلافات في ويكي الأخبار لكن لا تصنع فيها.

وسبب آخر أننا لا نتوقع من القراء اتخاذ رأي معين، بل يترك لهم الاختيار مما يشجع التفكير المستقل.