ويكي الأخبار:أرشفة الأخبار

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان



هذه الصفحة مقترح نائم بسبب قلة مشاركة المجتمع في مناقشته، وهو خامل في الحاضر. إذا أردت إحياء المناقشة، حاول أن تفتح نقاشاً بخصوصه في الميدان، وغيّر «وضع=نائمة» في القالب في هذه الصفحة إلى «وضع=مقترحة».


أرشفة الأخبار لها أهمية خاصة في ويكي الأخبار، لأن ويكي الأخبار ليست موسوعة، ومقالاتها تمثل الوقت الذي تمت كتابة المقالة فيه، ومن غير المفترض أن تشمل الأحداث التي وقعت بعد نشرها، ولا المعلومات التي عُلمت لاحقاً.

لهذه الأسباب تجري أرشفة مقالات ويكي الأخبار بعد تطويرها لتبقى لقطة للزمن الموصوف في المقالة. وتتم الأرشفة بحماية الصفحة من التعديل. إن إعادة كتابة مقالات قديمة هي بمثابة إعادة كتابة التاريخ.

القواعد العامة

يجب تطبيق الأرشفة على المقالات المنشورة منذ أكثر من سبعة أيام. لا يجوز إدخال تعديلات كبرى على المقالات المنشورة منذ أكثر من 24 ساعة، وفي حال حدوث خلاف على المحتوى من هذا النوع يمكن تطبيق الأرشفة في زمن مبكر. وفي هذه الحالة تجرى عملية المراجعة قبل الأرشفة بعد مضي عشرة أيام على نشر المقالة.

لا تطبق الحماية على صفحات النقاش

تبقى صفحات النقاش المرتبطة بالأخبار المؤرشفة غير محمية لتسمح مناقشة التعديلات بعد الأرشفة على الصفحة.

التعديلات بعد الأرشفة

لا يجوز تعديل المقالة من حيث مضمونها أو مصادرها بعد أرشفتها، ولكن يمكن قبول بتعديلات إملائية أو نحوية بسيطة. بما أن بعض التعديلات الإملائية والنحوية قد تكون خلافية، لا يجوز تطبيقها إلا بعد التوصل إلى توافق في صفحة النقاش. الصور جزء من المحتوى، ولا يجوز تعديلها بعد الأرشفة، حتى لو حذفت الصورة ولم تعد موجودة. ولكن يمكن استبدال الصورة المفقودة بصورة Image-missing.svg.

أغلب قوالب عرض الأخبار مصممة بحيث تعود إلى عرض الصورة الافتراضية في حال حذف الصورة المخصصة في القالب.

ملاحظة حول {{ترتيب_افتراضي:}}

لا يجوز إضافة {{ترتيب_افتراضي:}} ولا تعديلات أخرى على ترتيب المقالات في التصنيف بعد نشر المقالة، لأنه يغير قد تاريخ إضافة المقالة إلى التصنيف. إن ترتيب الأخبار في قائمة DynamicPageList يعتمد على تاريخ إضافة الخبر إلى التصنيف، وفي حال تغير ترتيبه يتغير تاريخ إضافته، فتبدو المقالة وكأنها جديدة وتأخذ مكاناً لا يتوافق مع حقيقتها في قائمة الأخبار.

الإجراءات قبل الأرشفة

على الإداري الذي يقوم بحماية المقالة أن يراجعها لكشف مشاكل محتملة فيها، وتصحيح الأخطاء الإملائية أو النحوية أو عيوب التنسيق، وإزالة القوالب غير المناسبة (مثل {{خبر عاجل}} أو قوالب الصيانة).

يضاف قالب {{أرشفة}} في نهاية المقالة، بعد جميع القوالب الأخرى وقبل التصنيفات والإنترويكي.