ويكي الأخبار:وثوقية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


ويكي الأخبار موقع إخباري أولاً، وليست ناشرًا أوليًّا للأخبار الأصلية غير المنشورة، لا يوجد لدى ويكي الأخبار لجنة لفحص الأبحاث ولا تنقل إلا ما هو منشور مسبقًا وظهر للعلن بشكل مطبوع. في نفس الوقت يجب أن يكون الخبر قدر الإمكان واضحاً يتحدث عن خبر صادق وموثوق سواء أكان معروف أو غير معروف الوجود ويمكن التحقق من وجوده. ويكي الأخبار ليست مكانًا لنشر الأخبار الجديدة غير المنشورة وليست للآراء أو وجهات النظر والتحليلات السياسية والفلسفية.

ويكي الأخبار أيضًا يجب أن تكون معززة بالمصادر، عمليًا لا يشترط من كل كلمة أن تعزز بمصدر لكن النقاط الخلافية يجب أن تكون معززة بمصادر (مصدر أو مصدرين أو أكثر) قابلة للتحقق بسهولة مع ذكر الصفحة وإن أمكن السطر. ذكر اقتباسات من المصادر ممكن أيضًا بشرط ذكر الناشر.

تحدد هذه السياسة شروطًا في أي مقالة تتلخص في النقاط التالية:

  • المقالات يجب أن تحتوي على المواد التي نشرت في مصادر موثوقة فقط.
  • على المحررين الذين يضيفون أخباراً جديدة أن يذكروا مصدرًا أو مصدرين موثوقين حيث يمكن الطعن فيهما أو إزالتهما من أي محرر.
  • الالتزام بتوفير مصدر موثوق يقع على عاتق المحررين الراغبين في إدراج الأخبار أو التغييرات فيها، وليس على أولئك الذين يسعون إلى إزالتها.
  • إذا لم يكن توفير مصادر مستقلة موثوقة من أجل موضوع معين ممكنًا، فهذا يعني أن ويكي الأخبار يجب ألاّ يكون فيها خبر حول هذا الموضوع (إلا إذا كان تقريرا أصليا)، وغالبًا ما يكون لكل خبر جديد مصادر موثوقة.