انتقل إلى المحتوى

إطلاق نسخة روسية شبيهة بموسوعة ويكيبيديا

من ويكي الأخبار

السبت 20 يناير 2024


شعار رويكي اعتبارًا من 2024

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الروسية، فمن المتوقع أن تنطلق قريبًا وبشكلٍ كامل نسخة روسية شبيهة بموسوعة ويكيبيديا، وذلك قبل نهاية يناير 2024، تُعرف بـ «رويكي Ruwiki». وقد ذكرت صحيفة كوميرسانت اليومية أن الاختبار التجريبي «اختبار لعدد محدود من المتابعين» بدأ منتصف العام 2023، ويقال إن عدد المقالات فيها أكبر بالفعل من عدد المقالات باللغة الروسية في ويكيبيديا، وذكرت أن مؤسسي رويكي لم يكشفوا عن تكلفة المشروع أو أسماء المستثمرين فيه.

تعقيبًا على الأمر، أوضحت روسيا أنها لا تخطط بعد لحجب ويكيبيديا، ومع ذلك، فقد فرضت المحاكم الروسية على الموسوعة الإلكترونية سلسلة من الغرامات بسبب المحتوى المتعلق بأوكرانيا منذ فبراير 2022 وهو الشهر الذي بدأ معه الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحول الموضوع ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى موافقته لإنشاء منصات بديلة جديدة لويكيبيديا في مايو 2022. وذكرت صحيفة إزفيستيا في الأسبوع الأول من يناير 2024 ونقلاً عن خدمة رويكي الصحفية: أن المستخدم العادي سيقضي أكثر من ست دقائق على الموقع، وكان متوسط ​​عمق المشاهدة أكثر من خمس صفحات في المرحلة التجريبية.


مصادر[عدل]