ويكي الأخبار:افترض حسن النية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


عنوان مختصر:
وخ:نية
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.



افتراض حسن النية هو مبدأ أساسي في ويكي الأخبار. بسبب طبيعة العمل في الموقع الذي تسمح للجميع بتحرير المقالات وتعديلها، لذا يفترض أن الجميع هنا يحاول مساعدة بناء ويكي الأخبار. إذا كان هذا الإدعاء غير صحيح، فإن مشروع ويكي الأخبار سيفشل من البداية. إذا اكتشفتَ خطأ أحد المستخدمين وكان قصده المساعدة، قم بتصحيح الأمر دون انتقاد مرتكب الخطأ. عندما لا تتفق مع شخص ما، تذكر أنهم قد يعتقدون أنهم يقومون بمساعدة الموقع من خلال عملهم هذا. استخدم صفحات النقاش لشرح موقفك وأعطِ الآخرين الفرصة لشرح موقفهم أيضًا. هذا الأمر قد يجنبنا جميعًا سوء فهمٍ نحن في غنى عنه.

كن صبورا مع المستخدمين الجدد ولا تعذبهم. لا يعرف المستخدمون الجدد عادة ثقافة الموقع وطبيعة العمل فيه. قد تفهم أعمالهم في البداية على أنها عمل تخريبي وعدم احترام لمبادئ وقيم مجتمع الموقع. إنه لشيء طبيعي بأن يعتقد بعض المستخدمين الجدد بأن إحدى سياسات ويكي الأخبار المتعارف عليها منذ مدة بأنها يجب أن تغيّر لتلائم تجاربهم الخاصة. على الجانب الآخر، يأتي مستخدمون جدد آخرون ومعهم العديد من الأفكار والتجارب المهمة التي قد تلقى احتراما واسعا بين أعضاء المجتمع.

افتراض حسن النية هو نية وليس عملا. الناس الخيّرون يرتكبون أخطاء ومهمتك إرشادهم عند قيامهم بذلك. لا تتصرف وكأن الخطأ الذي ارتكبوه غير مغفور. صحح ولكن لا توبخ. عندما لا تتفق مع بعض المستخدمين حول موضوع ما، فهذا لا يعني بأنهم يريدون هدم المشروع. اتهام الآخرين بأنهم لا يحسنون النية هو بحد ذاته "عدم افتراض حسن النية".

مواضيع ذات صلة[عدل]