ويكي الأخبار:من فضلك لا تعذب القادمين الجدد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عنوان مختصر:
وخ:لا تعذب


✔ هذه الصفحة إرشاد في ويكي الأخبار العربية، ومعيار واسع القبول، يٌشَجَّعُ المحررون على الالتزام بها، مع التذكير بأهمية التعامل معها حسب الحس السليم والسماح بالاستثناءات أحيانا. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس التوافق، وناقش عند الشك في صفحة النقاش.

لم تصل ويكي الأخبار إلى ما هي عليه الآن بفضل جهود المستخدمين والمساهمين الأكثر نشاطا فحسب، بل بفضل المستخدمين والمساهمين الجدد أيضا. دورنا هو الترحيب بهم، وتقديم يد العون والمساعدة لهم، فالكل كان في فترة ما جديدا.

المستخدمون الجدد قد يصبحون مساهمين نشطين يوما ما، وبالتالي سيكونون الأساس في الحفاظ على ويكي الأخبار مستمرة ولهذا علينا جميعا إيلاء أعلى درجات العناية لهم ومعاملتهم بالكثير من اللطف والصبر. لا شيء يسعد المساهم الجديد أكثر من الثناء عليه ولا شيء ينفره أكثر من نقد عمله. إنه من شبه المستحيل أن يكون الجدد على دراية بجميع سياسات وإرشادات الموسوعة أو حتى إقناعهم ببعضها بسهولة، لذلك لا ضير من تجاهل بعض السياسات عند التعامل مع المساهمين الجدد الواعدين.

«تذكر: عندما يضغط متصفح على زر "عدل" لأول مرة في حياته، فإنه يأخذ أول خطوة في عالم يجهله. هذا يدل على جرأة في استكشاف المجهول وهي أول علامات مساهم ويكي الأخبار الناجح. مثل كل المستخدمين الجدد، ستكون أول المحاولات هو تجربة التحرير مما تؤدي إلى ما يشبه التخريب، مثل زيادة جملة من دون معنى، أو حذف جملة أو تغيير معلومة. فقبل أن نتهمه بالتخريب ومنعه بقسوة، يجب الترحيب به وإرشاده بحكمة ليعشق العمل في ويكي الأخبار وينضم للمجموعة. وأهم ما يمكن أن تقدمه له هو الترحيب به وإرشاده إلى مجموعة الدروس الميسرة التي تريه الخطوات الصحيحة. إبدأ بتوجيهه إلى صفحات إرشاد المبتدئين

كيفية التعامل مع المبتدئين[عدل]

بالنسبة لمعظم القادمين الجدد، على الأرجح لا يوجد لديهم تصور واضح لطريقة العمل في ويكي الأخبار وقد يعتقد الكثير بأنها من التعقيد بدرجة كافية لاستسلامهم وتركهم الموقع الإخباري، إن إدراك طريقة تفكير القادم الجديد يساعد كثيرا في تجنب تعذيبه وكسبه إلى جانب الموسوعة. هنا نقدم بعض التوجيهات لمساعدتك في الترحيب بالمبتدئ وتفادي تعذيبه:

  • أعطه الكثير من المصادر التي تساعده في النجاح بالعمل في ويكي الأخبار، مثلا: أرشده إلى صفحات إرشاد المبتدئين وسلوكيات العمل الويكيبيدي. ببساطة أرسل له {{ترحيب}} على صفحة نقاشه الذي سيعطيه بروابطه فكرة مجملة عن العمل في ويكي الأخبار.
  • تخاطب بإيجابية بتجنب العبارات التقييمية السلبية في النقاشات (لا تستعمل علامة التعجب "!"، أو كلمات "سيء"، "غبي"، "غير مفيد"). إن كنت لا تستطيع القيام بهذا، أطلب من محرر أو إداري أخر أن يتعامل مع الشخص.
  • التزم الأدب في التحاور معهم سواء في صفحات نقاشهم أو في صفحات المساعدة أو صفحات نقاش المقالات.
  • تجنب وضع عبارات التهكم في ملخص التعديل وصفحات النقاش، خاصة عند استرجاع تعديلاتهم.
  • ابذل قصارى جهدك في إظهار اللباقة والاحترام في النقاش، فقد يكون الوافد الجديد أكثر منك علما ودراية.
  • افترض حسن النية عند قراءة نقاشاتهم أو مراجعة تعديلاتهم.
  • شجعهم على التعديل بحرية وعلى إنشاء صفحات جديدة.
  • قم بتصحيح أخطائهم، خاصة الأخطاء التقنية، وأخبرهم بالخطأ بطريقة لبقة.
  • لا تستهزئ بهم لقلة تجربتهم.
  • ليس كل من يكتشف ويكي الأخبار وتعجبه فكرة المساهمة يعرف حقوق التأليف والنشر؛ اشرح هذه النقطة لهم بتبسيط.
  • تذكر دائما أن الجدد يريدون مساعدة ويكي الأخبار، لذلك أعطهم الفرصة.
  • أرشدهم إلى صفحات السياسات والإرشادات المتعلقة بأسئلتهم بوضع وصلات لها ضمن نقاشك لهم

التعامل مع المخربين[عدل]

هناك مخربون يقومون بالتخريب حبا بالتخريب. على الأرجح، سيطردون ويمنعون من التحرير. لكن ليس كل ما يبدو تخريبا يعني أن المحرر يقصد التخريب. قد يكون محاولة لتجربة العمل في ويكي الأخبار، أو محاولة لتحرير خبر من دون معرفة الشروط التنسيقية في ويكي الأخبار. وقد يكون جهل بالعمل الصحفي والحاجة للتوثيق. لذلك قبل التخلص منهم بشراسة، فلنحاول استمالتهم للعمل هنا وذلك بالترحيب بهم، توضيح الخطأ الذي قاموا به، ثم إرشادهم إلى الأسلوب الصحيح في الكتابة والتحرير. وكقاعدة، من بين كل عشرة مخربين، هناك واحد لديه فطرة ويكية يجب استمالته وتعميده ويكيا. هذا عمل شاق، لكنه ضروري في بدايات مواقع ويكي الأخبار الناشئة مثل ويكي الأخبار العربية. من الحكمة إتباع أربع خطوات لمعالجة حالة المخربين:

  1. الخطوة الأولى تفترض حسن النية وتعتبر أن "المخرب" يحاول استكشاف ويكي الأخبار ويجهل أصول العمل بها. لذلك، يجب الترحيب به، توضيح الخطأ الذي قام به، ومن ثم، إرشاده إلى صفحات تساعده في تعلم أسلوب الويكي. من المفضل تعريفه بصفحات إرشاد المبتدئين.
  2. الخطوة الثانية: إن كرر أعمال التخريب قصدا، فننتقل من مرحلة حسن النية إلى مرحلة التنبيه بإرسال إنذارا ليتوقف عن العمل مع وصلة إلى صفحة سلوكيات العمل الويكيبيدي.
  3. الخطوة الثالثة: إن تكررت أعمال التخريب المقصود، ننتقل إلى مرحلة إعتبار سوء النية، فيمنع عن العمل لفترة محددة.
  4. الخطوة الرابعة: إن تكررت أعمال التخريب المقصود بعد المنع، يمنع منعا نهائيا.

انظر أيضا[عدل]