ويكي الأخبار:مقدمة

من ويكي الأخبار
(بالتحويل من ويكي الأخبار:ترحيب)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عنوان مختصر:
وخ:ترحيب
وخ:تر


Face-wink.svg

مرحبا بك! كل ما تراه وتقرأه هنا ألفه متطوعون مثلك. يمكنك بالإضافة إلى كتابة مقالات جديدة، تعديل أي صفحة تريد، عبر توسيعها، تصحيح الأخطاء الإملائية، تصحيح الحقائق، اقتراح سياسات جديدة، التحدث إلى مستخدمين آخرين على ويكي الأخبار، وأكثر...

ما المميز في ويكي الأخبار؟

أي شخص يمكنه المشاركة والتعديل على صفحات ويكي الأخبار، فالمقالات تؤلف جماعيا لأجل القراء باللغة العربية المتواجدين في أنحاء الكرة الأرضية. نحن نسعى عند أي تأليف لمقالة خبرية أن نوافق كتاباتنا لسياسة التأليف والنشر من وجهة نظر محايدة، حتى يكون التقرير الإخباري عادلا ونزيها قدر الإمكان.

عند أي إضافة في المقالات الإخبارية نستشهد بمصادر للتأكد من صحة الخبر وضمان أكبر قدر من الدقة.

سياستنا ليست قمعية، الكل هنا حر في إبداء رأيه وتعليقه في مقالاتنا. إذا كنت تحب أن تطلع العالم على ما تفكر به، جرب التدوين.

يتم تشغيل وتمويل ويكي الأخبار مثل أخته الكبرى ويكيبيديا، عبر متطوعين يتبرعون بوقتهم وأموالهم، وليس يحتوي الموقع على إشهار أو وصلات إشهارية. نتخد القرارات هنا جماعيا ونحب النقاش والتفاوض. الحوار مشجع هنا، وهناك العديد من الأشخاص لكي تتعلم منهم.

يمكن التراجع عن أي شيء وبأي شكل تم عمله هنا، لذا فالنظام الذي يعمل به الموقع موات لكل مستخدميه سواء كانوا جددا أو محترفين. تم تصميم الواجهة لتكون سهلة الاستخدام ويمكن تعلم استعمالها بسرعة.

من أين أبدأ؟

تعلم كيفية تحرير ميدياويكي

هناك بعض المبادئ التي ستحتاجها -كأي شخص بدأ في مجال معين- للعمل على المقالات. بداية ستحتاج إلى معرفة كيفية تعديل صفحة. لا تتقيد كثيرا بما ورد في تلك الصفحة. هناك أشخاص سيساعدونك بالتأكيد لو كنت محتاجا للمساعدة بهذا الخصوص. يمكنك أيضا أن تقوم بمحاولة في ساحة التجربة، هنا ستجرب أكواد الويكي بحرية تامة كيفما تريد.

ابدأ القراءة، ابدأ الكتابة

تظهر المقالات المنشورة في الصفحة الرئيسية. اقرأ الأخبار التي تحتويها، ربما تجد خطأ إملائيا، صححه! هذا سيعطيك أيضا فكرة عما يكتبه الآخرون هنا. تجد كيفية كتابة الأخبار هنا في حال أردت كتابة خبر جديد.

ما هي مقالات ويكي الأخبار

مساعدة ويكي الأخبار

للمبتدئين
مقدمة
للويكيبيديين
كن جريئا
كتابة خبر
مصادر الأخبار
إنشاء صفحة جديدة

سياسات وإرشادات
ما هي ويكي الأخبار
ويكي الأخبار ليست
وجهة النظر المحايدة
حقوق النسخ
دليل المحتوى
الاستشهاد بمصادر
دليل الأسلوب
تصنيف
تقارير أصلية
الأكاذيب
تعارض مصالح

اتصل بنا
إداريون
دردشة ويكي الأخبار
الميدان


هناك نوعين من مقالات ويكي الأخبار:

  • أكثر أنواع المقالات انتشاراً هي المقالات المركبة. يتم كتابة هذه المقالات بالرجوع إلى مصادر إعلامية (يجب دائماً وضع المصادر)، حيث من النادر وجود مصادر إعلامية تقوم بنقل كامل الحقائق المتوافرة ولهذا توفر ويكي الأخبار تقارير تتيح بحرية نقل جميع الحقائق من عدة مصادر حول أحد الأخبار لتحقيق وجهة النظر المحايدة.
  • النوع الآخر من المقالات هو التقارير الأصلية. هذه عبارة عن أخبار قام بكتابتها محررو ويكي الأخبار بأنفسهم ولأول مرة.

تريد التعرف على المزيد؟

دليل أسلوب ويكي الأخبار

مثل معظم المواقع الإخبارية، تمتلك ويكي الأخبار دليل أسلوبها الخاص في الكتابة، حتى يعمل المساهمون باعتماد الدليل على التناغم في إنشاء المقالات لتنتج مقالة ذات منظر ولغة وأسلوب جذاب للقراء. يحتوي دليل الأسلوب كذلك على نصائح قواعد إملائية وإعرابية. لكن يمكنك أن تلتقط ما يصل إلى %99 مما تحتاجه من القواعد عبر قراءة المقالات المتواجدة.

مصادر الأخبار الموثوقة

إذا كنت ترغب بالإستشهاد بمصدر لتعزيز مقالتك، يستحسن الاعتماد على المصادر الواردة هنا.

التواصل مع باقي مستخدمي ويكي الأخبار

هناك العديد من الطرق لتوصل أفكارك واقتراحاتك وأسئلتك إلى المستخدمين الآخرين.

صفحات النقاش

اضغط على رابط نقاش أعلى أي صفحة ليأخدك إلى صفحة النقاش الخاصة بها. أترك تعليقك للقراء الآخرين. كل مستخدم عدل صفحة من صفحات ويكي الأخبار سابقا لديه صفحة نقاش باسمه. يمكنك ترك رسالة أو تعليق لذلك المستخدم.

وضعية المقالات

تدعو وضعية المقالات المستخدمين إلى معالجة جوانب من مشاكل أو احتياجات المقالة يوضحها قالب يوضع أعلى الصفحة.

الميدان

الميدان مكان تناقش فيه مشاكل ويكي الأخبار العامة كقضايا المشروع التقنية و سياسات المشروع، و الأمور التي تهم المستخدمين كافة.

دردشة مباشرة عبر IRC

يمكنك التحدث مع المساهمين الآخرين وطرح أسئلة، مشاركة الآراء، وأكثر على قنوات #wikinews و #wikinews-ar على خادم آي آر سي irc://irc.freenode.net.