تنظيم «فارك» يعلن وقف إطلاق النار تيسيراً للمفاوضات مع الحكومة الكولومبية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 20 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

أعلن رئيس وفد حركة فارك في المفاوضات مع حكومة كولومبيا إيفان سانتشيس أن فارك توقف عملياتها الهجومية ضد القوات الحكومية اعتباراً من اليوم الثلاثاء تسهيلاً لسير مفاوضات السلام الرامية إلى إنهاء زهاء نصف قرن من النزاع المسلح في البلاد. ولم يرد رد مباشر من الحكومة على هذا الإعلان، علماً أن الحكومة صرحت سابقاً أنها لن توقف العمليات القتالية خلال المفاوضات.

وقال سانتشيس: «إن سكرتارية فارك تأمر بإنهاء العمليات العسكرية الهجومية ضد القوات الرسمية» في بادرة وصفها بأنها «اختبار اضافي لإرادتنا لخلق مناخ سياسي موات لتطوير المحادثات بهدف التوصل الى معاهدة سلام حقيقية تنهي النزاع الاجتماعي والمسلح كما يرغب غالبية الكولومبيين».

لم يرد تعليق على هذه المبادرة من السلطات الكولومبية، إلا أن رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس كان قد صرح سابقاً أن حكومته تعلمت من أخطاء الماضي ولن تعلق عملياتها العسكرية ضد فارك خلال المفاوضات.

عبر كلا الجانبين عن تفاؤلهما في نجاح هذه الجولة من المفاوضات بعد فشل ثلاث جولات سابقة في الفترة من الثمانينات، كانت آخرها في سنة 2002. وقد تعرضت فارك لخسائر خلال السنوات الماضية بعد مقتل أو اعتقال عدد من كبار قادتها، وهبط عدد مقاتليها مما يقارب 16 ألفاً في سنة 2001 إلى ثمانية آلاف مقاتل حالياً.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg