حكومة كولومبيا وفارك يتوصلان إلى اتفاق مرحلي في محادثات السلام

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 27 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

توصلت حكومة كولومبيا والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) أمس الأحد إلى اتفاق بشأن الإصلاح الزراعي وتنمية الريف في البلاد خلال مفاوضات السلام الشاملة بين الطرفين التي تجري في كوبا. وموضوع الإصلاح الزراعي من أهم بنود جدول أعمال المفاوضات الذي يشمل خمسة بنود رئيسية.

ومن النقاط الأساسية التي شملها الاتفاق تعويض من فقدوا أراضيهم أو اضطروا للنزوح عنها. وكان التفاوت في توزيع الأراضي من أسباب بداية النزاع المسلح المستمر منذ أكثر من خمسين سنة. وتعهدت الحكومة ببناء البنى التحتية في الريف وتحسين واقع الخدمات.

وقال أيفان ماركيز الرجل الثاني في فارك ورئيس الوفد في المفاوضات: «لقد حققنا تقدماً في التوصل لاتفاق، مع تحفظات موضعية سيعاد النظر بها قبل إبرام الصيغة النهائية للاتفاق». كما جاء في بيان بعد إغلاق هذه الجولة من المحادثات: «ما توصلنا اليه في هذا الاتفاق سيكون البداية لتحولات جذرية في واقع كولومبيا الريفي والزراعي مع عدالة وديمقراطية».

هذه هي الجولة التاسعة من المفاوضات بين الحكومة ومتمردي فارك التي بدأت في أكتوبر 2012 في أوسلو تلتها جولات لاحقة في كوبا. ومن المزمع عقد الجولة القادمة في الحادي عشر من يونيو القادم. من البنود المتبقية مصير المتمردين ونزع السلاح وقضية المخدرات.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg