مادورو يقول أن أداء تشافيز لليمين يمكن تأجيله

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 5 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

قال نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في حديث للتلفزيون الرسمي الفنزويلي أمس الجمعة أن الرئيس المنتخب هوغو تشافيز سيبقى في منصبه حتى لو لم يستطع أداء اليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية ضمن مراسم تعيينه للولاية الرابعة المزمع إجراؤها في العشر من يناير الجاري. وجاء تصريحه في سياق مطالبة المعارضة بإجراء انتخابات رئاسية جديدة في حال تغيب تشافيز، الذي يخضع حالياً للعلاج من ذات رئة أصابته بعد أن عولج من نكس السرطان في كوبا.

وتركز المعارضة على أن دستور فنزويلا يحتم أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية (البرلمان) شخصياً ضمن مراسم تعيين خاصة، ولا يقبل تأجيل موعدها. بينما أشار مادورو إلى وجود حكم في الدستور يسمح للرئيس المنتخب بأداء اليمين أمام المحكمة العليا في حال تعذر حضوره أمام الجمعية الوطنية، ولا يحدد مهلة لهذا الإجراء.

أعلن تشافيز منذ شهر عن اكتشاف نكس للسرطان لديه، واضطر للسفر إلى كوبا لإجراء العملية الجراحية هي الرابعة منذ تشخيصه. وبعد الجراحة أصيب بمضاعفات تنفسية ولا يزال قيد العلاج منها، وتطالب المعارضة بالإفصاح عن حقيقة وضعه الصحي. ومن المحتمل ألا يستعيد تشافيز صحته بما يكفي لحضور مراسم تنصيبه رئيساً التي يفترض أن تجرى في العاشر من الشهر الجاري.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg