وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز بعد صراع طويل مع السرطان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 6 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

أعلن نائب رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو مساء أمس الثلاثاء خبر وفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز في الساعة 16:25 بتوقيت كاراكاس (20:55 ت‌ع) بعد صراع دام سنتين مع السرطان، ولم يتمالك دموعه وهو يذيع الخبر. تلقى أنصار تشافيز، وأغلبهم من الطبقات الفقيرة، النبأ بحزن بالغ، وأعلنت فنزويلا الحداد لسبعة أيام، وأن مراسم الدفن ستجري يوم الجمعة القادم.

وقال مادورو: «في الساعة الرابعة وخمسة وعشرين دقيقة بعد الظهر من هذا اليوم الخامس من شهر مارس توفي القائد الرئيس هوغو تشافيز فْرِياس بعد صراعٍ قاسٍ مع المرض دام قرابة عامين». وأضاف أن قوات الجيش والشرطة بدأت بالانتشار لضمان الأمن وحماية الشعب.

وصرح وزير الدفاع دييغو موليرو بأن القوات المسلحة تتعهد باحترام الدستور ووصية الرئيس الراحل في إشارة إلى تكليف تشافيز لنائبه نيكولاس مادورو بتسيير أمور الرئاسة ودعوته للشعب بأن ينتخب مادورو رئيساً في حال وفاة تشافيز أو عجزه حيث قال: قائلاً: «ستنتخبون مادورو إذا أردتم اتباع رغبتي». وقال موليرو في خطاب نقلته وسائل الإعلام على الهواء: «إننا موحدون لاحترام والعمل على احترام الدستور ورغبة زعيمنا هوغو رافاييل تشافيز فرياس».

وأعلن وزير خارجية فنزويلا إلياس خاوا أن جثمان تشافيز سيعرض منذ الأربعاء (اليوم) في قاعة الأكاديمية العسكرية في كاراكاس ليتاح لمن يريد توديع «أباهم ومحررهم وحاميهم»، حتى موعد الدفن صباح الجمعة القادمة، ومن المتوقع أن يحضر الجنازة عدد من رؤساء البلدان الأجنبية. كما أعلنت الحكومة حداداً وطنياً لمدة سبعة أيام وتعليق جميع الفعاليات العامة والخاصة حتى الجمعة.

تولى هوغو تشافيز رئاسة فنزويلا منذ سنة 1999 وأعيد انتخابه ثلاث مرات آخرها في أكتوبر الماضي، وكان من دعاة التكامل السياسي والاقتصادي في أمريكا اللاتينية ومن معادي الإمبريالية وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية. وقام خلال فترة حكمه بتعديل الدستور وبدأ يحول فنزويلا إلى بلد اشتراكي. وشخص لديه سرطان في 2011 خضع على إثره لأربع عمليات جراحية في كوبا، كانت آخرها في ديسمبر الماضي لحقها مضاعفات في جهاز التنفس. ولم يسترجع تشافيز صحته بالكامل بعدها، ومنذ حوالي أسبوعين عاد إلى بلده ومكث في المستشفى العسكري.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg