فنزويلا تحدد موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة في 14 أبريل القادم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 10 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

أعلنت رئيسة المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا أمس السبت عن تحديد موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة لانتخاب خلف للرئيس الراحل هوغو تشافيز في 14 أبريل المقبل. ويحدد موعد تقديم الترشيحات بيومين فقط هما الأحد (اليوم) والإثنين، ومن المتوقع أن يتنافس على أصوات الناخبين مرشحان، هما نيكولاس مادورو القائم بأعمال الرئيس حالياً وإنريكه كابريليس حاكم ولاية ميراندا.

طلبت المعارضة من إنريكه كابريليس أن يترشح ممثلاً مشتركاً عن قوى المعارضة ككل، فقد خاص كابريليس الانتخابات الرئاسية في السنة الماضية ضد تشافيز، وتأخر عنه بحوالي 10% من الأصوات فقط. ومن المتوقع أن يقبل كابريليس الترشيح لتنحصر المنافسة بينه وبين مادورو.

أما نيكولاس مادورو فهو الرئيس المؤقت لفنزويلا، وقد أوصى تشافيز في ديسمبر الماضي أن يعتبر مؤيدوه مادورو خلفاً له، قائلاً: «إذا كنتم تحبونني، ستنتخبونه».

وحدد المجلس الوطني للانتخابات فترة الدعاية الانتخابية من الثاني حتى العاشر من أبريل القادم، على أن يتم تسجيل المرشحين خلال اليوم والغد، ويجرى الاقتراع يوم الأحد 14 أبريل.

كان تشافيز قد فاز بالولاية الرئاسية الرابعة في أكتوبر الماضي، ثم اكتشف عنده نكس السرطان، فسافر إلى كوبا للعلاج فأجريت له عملية جراحية رابعة أصيب بعدها بمضاعفات في جهاز التنفس. ولم يسترجع تشافيز صحته بالكامل بعدها حتى توفي الثلاثاء الماضي. ويقضي الدستور أن تعلن الانتخابات خلال ثلاثين يوماً بعد شغر المنصب.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: مادورو يفوز برئاسة فنزويلا بفارق طفيف، وكابريليس يطالب بإعادة فرز الأصوات، 15 أبريل 2013
 


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg