وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي يوافقون على نشر منظومات «باتريوت» في جنوب تركيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 5 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

الناتو على ويكي الأخبار

منظومة صواريخ باتريوت (صورة أرشيف). المصدر: الجيش الأمريكي

وافق حلف الناتو إثر اجتماع وزراء خارجيته أمس الثلاثاء في بروكسل على طلب تركيا بنشر منظومات صواريخ «باتريوت» على حدودها مع سورية، وفق ما صرح به الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن بعد الاجتماع، وقال أن القرار يأتي بموجب المادة الرابعة من ميثاق الحلف ويرمي إلى حماية تركيا من هجمات محتملة من الجانب السوري. وتعهدت هولندا وألمانيا والولايات المتحدة بتوريد هذه المنظومات.

وأكد راسموسن أن الغرض من نشر الصواريخ دفاعي صرف، ويأتي من قناعة الحلف بأن سوريا لديها صواريخ يمكن تجهيزها برؤوس كيميائية، ويرمي إلى حفض التوتر على الحدود بين البلدين، مشدداً على أن الصواريخ لن تستخدم لفرض منطقة حظر جوي شمال سوريا، وأضاف: «هذه الصواريخ إذا كانت ستقوم بأي هجوم ما، فإن هذا الأمر ستتم دراسته قبل البدء فيه».

من جانبه أكد لافروف احترام روسيا لحق تركيا في الدفاع المشترك كونها عضواً في الناتو، لكنه أبدى قلقه من عسكرة المنطقة الحدودة مع سوريا. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء زيارة عمل إلى تركيا أول أمس خلال محادثات أجراها مؤخراً مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى ضبط النفس منعاً لتصعيد الأوضاع، مؤكداً في الوقت نفسه على تفهمه لقلق تركيا حول الوضع على الحدود مع سوريا.

كانت تركيا قد تقدمت في منتصف الشهر الماضي بطلب إلى حلف الناتو لنشر منظومات صواريخ «باتريوت» على حدودها مع سوريا، وقامت لجنة من الناتو بعد ذلك بفحص المناطق الحدودية لتحديد الأماكن الأمثل لنشرها.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg