بوتين يبدأ زيارة عمل إلى تركيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 3 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين زيارة عمل إلى تركيا تستمر يوماً واحداً من المفترض أن يجتمع خلالها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. ومن المتوقع أن يبحث الوفدان الروسي والتركي المشاريع الاقتصادية المشتركة بين البلدين في إطار الجلسة الثالثة لمجلس التعاون الأعلى بين روسيا وتركيا. وسياسياً، يرى المراقبون أن الأزمة السورية سوف تتصدر المحادثات.

من المخطط أن يعقد الوفدان ثلاثة اجتماعات على المستوى الرفيع لمناقشة التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والأعمال فضلاً عن علاقات التعاون الثقافي وترسيخ علاقات بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين في البلدين.

كما يفترض أن يجتمع بوتين مع أردوغان على انفراد لمناقشة الوضع السياسي في الشرق الأوسط، ولا سيما الأزمة في سوريا التي يوجد حيالها تباين في مواقف البلدين، بالإضافة إلى الوضع في البلقان وجنوب القوقاز وآسيا الوسطى، وكذلك موضوع نشر تركيا لصواريخ باتريوت على حدودها مع سوريا مما يثير مخاوف موسكو من زيادة التوتر في المنطقة، بينما تؤكد تركيا على أن الغرض من نشر هذه الصواريخ دفاعي صرف. ومن المتوقع أن يدلي الجانبان بتصريحاتهما حول القصايا المطروحة في مؤتمر صحفي يعقد بعد اختتام المباحثات.

وبينما اعترف رجب طيب أردوغان بأن هناك اختلافات في وجهات النظر بين البلدين حول بعض القضايا، إلا أنه أكد أن البلدين لن يعودا إلى اللجوء لعقلية الحرب الباردة، ولا يدل وجود خلافات على تراجع في مستوى العلاقات بين البلدين.

تحتل روسيا المرتبة الثانية بعد ألمانيا بين شركاء تركيا التجاريين، بينما تقع تركيا في المركز السابع بين الدول في التبادل التجاري مع روسيا، كما زار تركيا في السنة الماضية 3.5 مليون سائح روسي.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg