ثلاثون دولة تبدأ أكبر مناورات عسكرية في الخليج العربي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 17 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

الناتو على ويكي الأخبار

صورة فضائية للخليج العربي

بدأت أمس الأحد في مياه الخليج العربي مناورات عسكرية بحرية بقيادة البحرية الأمريكية تشارك فيها القوات البحرية ومسؤولون عسكريون من ثلاثين دولة، توصف بأنها الأكبر في تاريخ المنطقة. بدأ التدريب بمؤتمر يشارك فيه قادة تشكيلات الدول المشاركة، ويجري خلال المناورات تمثيل سيناريو إزالة الألغام البحرية في مياه الخليج العربي وخليج عدن والبحر الأحمر. ومن المفترض أن تستمر المناورات حتى السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

صرح قائد البحرية الأمريكية في موقعه الإلكتروني: «إن هذا التمرين يتعلق بالألغام البحرية والجهود الدولية الهادفة إلى إزالتها، وتتمثل فيه أفضل ما لدى الدول المشاركة من جهود وأساليب لضمان سلامة الممرات المائية الدولية. وأنا أتطلع لرؤية كيفية عمل هذا الفريق المتميز من الحرفيين.»

وتنطلق التدريبات من سيناريو تلغيم ممر مائي دولي من جهة مجموعة إرهابية دولية، وعلى القطعات المشاركة إزالة الألغام وفتح الممر للملاحة باستعمال كاسحات الألغام والطيران الاستطلاعي والغواصات.

تجري هذه التدريبات في ظروف التوتر مع إيران التي تهدد إسرائيل بالهجوم على منشآتها النووية. وكان إيران قد هددت بضرب إسرائيل والقواعد الأمريكية في الخليج العربي وتلغيم مضيق هرمز الذي يمر منه حوالي 40% من تجارة النفظ العالمية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg