تركيا: نحن من قررنا إلغاء المناورات البحرية مع مصر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 17 أغسطس 2013


أخبار ذات علاقة

صرح الناطق باسم وزارة الخارجية التركية ليفنت جمركجي مساء أمس الجمعة في بيان له أن قرار إلغاء المناورات البحرية المشتركة مع مصر كان قراراً تركياً، نافياً بذلك بيان الخارجية المصرية الصادر أمس حول قرار مصر إلغاء مناورات «بحر الصداقة» مع تركيا.

قال جمركجي أن قرار إلغاء المناورات المشتركة بين تركيا ومصر مرتبط بالأحداث الأخيرة التي تمر بها مصر، وأن تركيا أبلغت مصر عن إلغاء دعوتها إلى الاجتماع التحضيري للمناورات الدولية برعاية حلف الناتو المزمع عقده في الأسبوع المقبل.

حسب تصريح جمركجي، جرت المراسلات الرسمية بهذا الخصوص بين المؤسسات العسكرية للبلدين، ولكن وزارة الخارجية المصرية قدمت الموضوع بشكل ينافي الحقيقة. إلا أن جمركجي لم يذكر صراحة تاريخ المراسلات المذكورة.

كان من المخطط أن تجرى المناورات البحرية المشتركة بين مصر وتركيا في البحر الأبيض المتوسط بين 21 و28 أكتوبر تحت عنوان «بحر الصداقة».

تدهورت العلاقات بين مصر وتركيا في الفترة الماضية بسبب تصريحات يصدرها كبار المسؤولي الأتراك بخصوص عزل الجيش للرئيس المصري محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، وازداد التوتر بعد أن سحبت تركيا سفيرها من القاهرة للتشاور إثر فض اعتصام مؤيدي مرسي بالقوة منذ يومين، وردت مصر باستدعاء سفيرها في أنقرة للتشاور أيضاً. واعتبرت مصر هذه التصريحات تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg