نقاش المستخدم:بدارين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بك في ويكي الأخبار، محمد الفلسطيني!
Wikinews-logo.svg

ويكي الأخبار العربية هي مشروع تحرير جماعي لصناعة مصدر أخبار باللغة العربية. لطلب المساعدة في أي وقت ستجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

Puppeter template.svg

يستحسن دائما أن تقوم بتحرير صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

Dialog-information.svg

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات الأخبار، سيظهر إسمك في صفحة تاريخ التعديلات.

Internet-news-reader.svg

نرحب دائما بمساهماتك في نطاق كتابة أخبار جديدة, يرجى الإطلاع على سياسات ويكي الأخبار. إذا كنت تملك روبوت إنترنت و تريد جعله يعمل هنا بدون مشاكل يرجى زيارة صفحة طلب صلاحية بوت.

Emblem-favorites.svg

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في مشروع الأخبار الحرة!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

--Meno25 23:02، 7 أكتوبر 2009 (UTC)

النسخ[عدل]

مرحبا بك في ويكي الأخبار، وشكراً على إضافتك خبر جديد هنا. ألفت انتباهك أن ويكي الأخبار لا تسمح بالنسخ من مواقع أخرى: عليك قراءة المصادر ثم صياغة الخبر بكتابة نص من إنشائك أنت يحوي المعلومات نفسها بشكل يختلف عن المصدر، لأن النسخ قد يكون خرقاً لحقوق النشر أو لا يلبي شرط وجهة النظر المحايدة، وفي كل الأحوال، ويكي الأخبار ليست نسخة احتياطية عن صفحات الإنترنت، فإن كان النص موجوداً في مكان آخر لا فائدة من تكراره هنا أيضاً.

أتمنى لو تعيد كتابة المقالة من جديد بأسرع وقت قبل أن يصبح الخبر قديماً، الخبر في ويكي الأخبار يتألف من فقرة مقدمة تلخص الخبر يتبعها فقرتان أو أكثر فيهما تفاصيله، كما هو مبين في دليل الأسلوب. فالأخبار التي لم تتطور خلال بضعة أيام لتحقق المستوى المطلوب تحذف، وهذا من الفروق الرئيسية بين ويكي الأخبار وويكيبيديا؛ ففي ويكيبيديا لا عجلة في الأمر، بينما ويكي الأخبار تعنى بالأحداث الجارية فقط. وفي الأمور الباقية الكتابة في ويكي الأخبار ليست أسهل ولا أصعب من الكتابة في ويكيبيديا.

ملاحظة حول قالب {{مصدر}}: وسيلة الإعلام التي أخذت منها الخبر توضع في حقل الناشر وليس حقل المؤلف. ربما لاحظت أن القالب يعطي تنبيهاً إذا تركته فارغاً. من المفيد أن تراجع المقالة بعد حفظها أو بعد معاينتها لترى إن كان فيها أي تنبيهات. قد يفيد كذلك أن تضع في المقالة بين سطر التاريخ وبداية الخبر قالب عرض أخبار مناسب، وفي هذه الحالة هو إما قالب {{فلسطين}} إذا رأيت أن الخبر يتعلق بفلسطين أكثر أو قالب {{إسرائيل}} لأن الوفاة كانت في سجن إسرائيلي، الخيار هنا لك، ويمكنك إضافة التصنيف الآخر يدوياً لأن الخبر يقع ضمن كلا التصنيفين بلا شك. اقرأ ويكي الأخبار:تصنيف.

إذا كان عندك أية أسئلة أهلاً بك في صفحة نقاشي. --PICAWN (نقاش) 08:58، 2 أبريل 2013 (ت ع م)

شكراً على استجابتك. يبدو أنك كنت مستعجلاً، المقالة صارت أفضل بعد تفادي مشكلة النسخ وقصر المحتوى لكن ظهر فيها مشاكل أخرى. عنوانها ونصها خاليان من الهمزات تقريباً، لذا نقلتها مع تصحيح الهمزات. لم أفعل ذلك فوراً لأن الكثيرين هنا لا يساهمون إلا مرة واحدة ولا يستجيبون للرسائل في صفحة النقاش، وهذا يحبطني فأنتظر عدة أيام ثم أحذف المقالات. مقالتك سأحاول إصلاحها وأرى أنه من المفيد أن أخبرك بما أريد إصلاحه. أنصحك أن تحاول دائماً قراءة ما كتبته بعد أن تحاول نسيان كل ما تعرفه عن الموضوع لتحكم إن كان الخبر مفهوماً للناس الذين فد لا يعرفون ما تعرفه. هذا صعب بكل تأكيد، لكنه مفيد إذا نجحت في ذلك.

  1. هذه النسخة تبدأ بالعبارة: «بعد 11 سنة على اعتقاله اعلن وزير الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع أن الاسير ابوحمدية قد توفي صباحا». هذه العبارة، لو فهمتها مباشرة، تقول أن الوزير عيسى قراقع أعلن شيئاً ما بعد أن قبع 11 سنة في السجن. تتمة العبارة:
  2. «ابوحمدية قد توفي صباحا في احد اقسام مستشفى سوركا ببئر السبع والذي كان يعاني من السرطان»: المستشفى كان يعاني من السرطان: كلمة «والذي» تساعد على الفهم الخاطئ. المفهوم: «أبو حمدية قد توفي بسبب السرطان»، ثم المكان والزمان. السيء في مثل هذه الأخطاء أنها قد تجعل الناس يضحكون وهم يقرأون خبراً عن وفاة، أو يشتمون الكاتب، وكلا الأمرين مكروه.

الخبر موجود في مصادر كثيرة، وقد وجدته حتى في موقع صوت إسرائيل وسأحاول الآن صياغته بشكل أكثر شمولاً مع عرض مختلف الآراء وفق شرط وجهة النظر المحايدة. ولأنني أدرك أن تحيزي الفعلي في هذا الخبر للطرف الفلسطيني، سأحاول عرض وجهة النظر الإسرائيلية بأمانة دون أن أوحي بأنها خاطئة أو أنها الصحيحة.

أتمنى أن تصبح من المساهمين النشطين هنا. كتابة الأخبار وإن لم تكن سهلة فهي ليست صعبة كثيراً متى تعودت على ذلك. أسعى إلى أن يقدم الموقع أخباراً ذات نوعية جيدة. قد لا يصل أي خبر هنا إلى المستوى الاحترافي، لكنها في نظري تتفوق – ولو أحياناً – على بعض الأخبار في المواقع الكبرى.

أخيراً، لم تلاحظ وصلة حمراء تحت التاريخ «أنشئ تصنيف اليوم». لقد قضيت وقتاً ليس بقصير في القراءة عن القوالب وتطويرها لتيسير استعمالها على الجدد. إنشاء تصنيف اليوم صار بنقرتين فقط، أما سابقاً فكان يحتاج إلى إدراج التصنيفين يدوياً وترتيبها وكتابة الإنترويكي. كما حرصت على توثيق طريقة استعمال القوالب، علماً أن العمل لم ينته بعد. وعذراً على الإطالة. سأتأخر قصداً في إنشاء تصنيف اليوم كي أتيح لك فرصة تجربة الوصلة. --PICAWN (نقاش) 16:23، 2 أبريل 2013 (ت ع م)

جوجل: لسنا الوحيدين، نأخذ أخبارنا من مصادر أخرى، والمصادر الأخرى تتصدر الصفحات الأولى في محرك البحث العام. أما موقع أخبار جوجل «لا يرى» ويكي الأخبار لأنها لا تحقق شروطه، أو لم تثبت ذلك بعد. ويكي نيوز الإنكليزية فيها مجتمع صغير، وطوروا عدداً من السياسات منها نظام نشر المقالات بعد مراجعتها من قبل مستخدم يحمل صفة المراجع، بشرط أن المراجع لا يستطيع وسم المقالات التي أنشأها بنفسه كمراجعة، وكذلك نظام الحماية الكاملة من التعديل للمقالات القديمة (أقدم من أسبوع). بوجود بضعة مساهمين فقط في ويكي الأخبار – حيث لم يتجاوز عدد المساهمين بشكل منتظم، مع أنه لم يكن يومياً، في أي فترة منذ بدأت المساهمة هنا خمسة أشخاص – لا يمكن تطبيق مثل هذا النظام. اقترحت في الميدان موضوع حماية المقالات لكن المشاركين قالوا أن ذلك يتعارض مع حرية التعديل في مشاريع ويكيميديا، ولم ينجح المقترح. لكنه ليس هاماً جداً في الحاضر بسبب غياب الشرط الأول، أي عدة مشاركين يقومون بمراجعة المقالات.

لكن في أحيان كثيرة تظهر النتائج في بحث جوجل العام، أي ليس في أخبار جوجل، لو نسخت عنوان الخبر كما هو من ويكي الأخبار إلى صندوق البحث. هذا لا يفيد كثيراً. قرأت يوماً ما أن هناك أساليب صياغة العنوان لزيادة احتمال ظهوره في محركات البحث.

ويكيبيديا: الكثير من الأخبار التي ننشرها لا تصلح لويكيبيديا لأنها لا تسمح بإنشاء أو تحديث مقالة أو أكثر لإضافة وصلة إليها في نص الخبر في الصفحة الرئيسية. وبدون تحديث المقالة لا فائدة من الوصل إليها من الصفحة الرئيسية. حتى في الأخبار التي تستحق تعديل ويكيبيديا هذا يتطلب وقتاً وجهداً ليس بقليل. مثلاً، الأسبوع الماضي كتبت 3 مقالات عن جمهورية أفريقيا الوسطى. هذه المقالات تحتاج إلى إنشاء بذرة عن الرئيس الجديد ميشيل دجوتوديا على أقل تقدير، وحبذا لو أنشئت كذلك بذرة، عن تحالف «سيليكا» وعن رئيس الوزراء القديم الجديد نيكولا تيانغايه... وبعد ذلك كان من الممكن إضافة خبر إلى الصفحة الرئيسية في ويكيبيديا. --PICAWN (نقاش) 15:46، 3 أبريل 2013 (ت ع م)

رد: تحديث الأخبار[عدل]

إذا كنت تقصد الأخبار الرئيسية، ففي رأيي ما كل الأخبار تستحق زاوية في الصفحة الرئيسية، وبما أنها تضاف عادة بمعدل خبر واحد يومياً أضطر إلى تحديثها كل يومين أو ثلاثة، وأحياناً أندر من ذلك. ولكن لو صار عدد الأخبار اليومية خمسة مثلاً، سوف نضع خبراً جديداً كل يوم، ولو صار عددها خمسين فسوف نبدل الأخبار الرئيسية كل بضع ساعات Emojione 1F642.svg --PICAWN (نقاش) 18:25، 8 أبريل 2013 (ت ع م)

دعوة ترجمة مقترحة[عدل]

مرحباً. أعتذر على ما يشبه الدعاية حيث أراسل جميع من شاهدتهم هنا في الأيام الأخيرة. الموضوع هو أن أحد مستخدمي ويكينيوز الإنكليزية أجرى مقابلة مع خبيرين حول خطورة التهديدات التي تطلقها كوريا الشمالية مؤخراً، وطلب في الميدان أن نترجمها إلى العربية. أخشى أنني تنقصني الكقاءة والوقت، لكني مستعد لإنشاء القالب الذي يجب أن يوضع في آخر مثل هذه المقالات المترجمة. --PICAWN (نقاش) 21:03، 8 أبريل 2013 (ت ع م)

رد: خبر البوكر[عدل]

مرحباً. سأفحص الخبر وأقول لك ملاحظاتي عنه. في الحاضر هناك ملاحظة رئيسية واحدة، وهي أنه قصير جداً، يتألف من مقدمة الخبر فقط. والمقدمة يجب أن يتبعها فقرتان على الأقل بتفاصيل الخبر. وطبعاً أشكرك على الربط بين ويكي الأخبار وويكيبيديا. -PICAWN (نقاش) 11:56، 25 أبريل 2013 (ت ع م)

رد: كتابة خبر[عدل]

مرحباً بك يا صديقي. كتابة خبر في موضوع أجهله تماماً صعب. لا أعرف لماذا لا تقوم أنت بذلك؟ لقد قرأت المقالة فوجدت فيها مرجعين موثوقين أو أكثر، وهذا يعني أنك قرأت تفاصيل الخبر في أكثر من مكان وصار لديك معرفة بالموضوع، ولا يحتاج إلا صياغة أخبارية: أولاً الحياد والوثوقية كما في ويكيبيديا، زائد أسلوب الهرم المقلوب. أنا، لو أردت أن أكتبه، سأقضي ساعتين [طيب، أكثر من ساعة] لأعرف تفاصيل الخبر وأقرأ عن خلفية الموضوع، أي المعلومات التي يمكن أن تسميها موسوعية، والتي لن تدخل في الخبر لكن الاطلاع عليها ضروري بالنسبة لي؛ وأنت يمكنك أن تحقق الشيء نفسه خلال عشر دقائق أو نصف ساعة. للأسباب المذكورة تراني نادراً ما أكتب أكثر من خبر واحد في اليوم: لأنني بطيء في عملي. أتمنى لو تشارك هنا وتدعو الآخرين. --PICAWN (نقاش) 17:42، 3 يونيو 2013 (ت ع م)

أتمنى ذلك. قد لا تتصور ما أصعب الكتابة عندما تشعر أنه واجب حتمي بإنتاج خبر واحد على الأقل كل يوم. --PICAWN (نقاش) 20:15، 3 يونيو 2013 (ت ع م)

ترشيح[عدل]

ارجوا ابداء رايك اخي مع الشكر هنا