كوريا الجنوبية تدرس مقترحات قد تقدمها إلى جارتها الشمالية في حال استئناف الحوار

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 22 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار كوريا الجنوبية على ويكي الأخبار
كوريا الجنوبية على ويكي الأخبار

موقع كوريا الجنوبية

قال جو تشون كي مساعد رئيسة كوريا الجنوبية للشؤون الخارجية اليوم الأربعاء أن بلاده تدرس عدداً من المقترحات الموجهة إلى كوريا الديمقراطية في حال استؤنف الحوار بين البلدين من أجل مساعدة شعب الشطر الشمالي وبناء الثقة بين البلدين.

أعلن جو تشون كي ذلك خلال محاضرة ألقاها على رؤساء البعثات الدبلوماسية لبلاده في وزارة الخارجية، وقال فيها أن كوريا الشمالية لا تبدي رغبة بالحوار حالياً، ومع ذلك «ننوي توجيه عدة اقتراحات إلى كوريا الشمالية في حال أعيد إطلاق الحوار». وشدد جو على رغبة بلاده في حل مشكلة البرنامج النووي لكوريا الشمالية، لكنه قال أيضاً: «نحن نتفهم ضمن التطور في هذه المسألة رفض كوريا الشمالية التخلي عن ترسانتها النووية».

وبين المقترحات المحتملة إطلاق مشاريع صغرى كفيلة بتحسين حياة الناس في كوريا الشمالية أملاً ببناء الثقة والتمهيد للتوحيد بين الدولتين الجارتين.

احتدت الأزمة بين الكوريتين خلال الأشهر الأخيرة، حيث قامت كوريا الشمالية بإطلاق قمر صناعي رغم العقوبات الدولية التي تمنعها من إطلاق صواريخ بالستية، ثم أجرت تجربة نووية أثارت إدانات دولية واسعة. وأجرت الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية مناورات وتدريبات عسكرية ردت كوريا الديمقراطية عليها بإلغاء اتفاقية عدم الاعتداء بين الكوريتين وقطعت الخط الساخن بينهما.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg