كوريا الديمقراطية تعلن إلغاء اتفاقية عدم الاعتداء مع كوريا الجنوبية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 8 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

أعلنت قيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) اليوم الجمعة في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية أنها تلغي مشاركتها في اتفاقية عدم الاعتداء مع جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية)، وكذلك جميع اتفاقات السلام معها، وذلك بعد ساعات من قرار مجلس الأمن الدولي بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بسبب قيامها بتجربة نووية في الشهر الماضي. كما أعلنت كوريا الديمقراطية قطع «الخط الساخن» مع جارتها.

بذلك تخرج كوريا الشمالية من اتفاق عدم الاعتداء الذي وقعته مع كوريا الشمالية في سنة 1991، ويقضي الاتفاق أن يقوم شطرا كوريا بتسوية الخلافات سلمياً ويتجنبان الصدامات المسلحة. وهددت كذلك بخرق اتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب الكورية، وتوجيه ضربة نووية استباقية للولايات المتحدة في حال شعرت بتهديد لأمنها.

وأضاف بيان «لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا» أن كوريا الديمقراطية تبلغ كوريا الجنوبية أنها تقطع «الخط الأحمر»، وهو خط هاتف مباشر بين القيادتين أنشئ في سنة 1971؛ وقالت اللجنة أن الخط الأحمر لم يعد له فائدة نظراً لتوتر الأوضاع. وخلال الفترة الماضية هددت كوريا الشمالية بقطعه مراراً وقطعته فعلاً مرتين.

من جانبه، صرح مسؤول عسكري كوري جنوبي أمس الخميس أن بلده جاهزة لضرب مواقع قيادية ومصادر الاعتداء إذا قامت كوريا الشمالية باستفزازات تهدد حياة مواطني كوريا الجنوبية.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg