ردود الفعل على سحب كوريا الجنوبية لعامليها من مجمع كيسونغ الصناعي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 29 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار كوريا الجنوبية على ويكي الأخبار
كوريا الجنوبية على ويكي الأخبار

موقع كوريا الجنوبية

اعتبرت كوريا الشمالية قرار جارتها الجنوبية بإجلاء العاملين من منطقة كيسونغ الصناعية والذي يعتبر رمزاً للتعاون بين الكوريتين «تصرفاً وقحاً» وحملت كوريا الجنوبية مسؤولية تصعيد الأزمة. ومن جانب آخر، عبر الرئيس المؤقت للحزب الديمقراطي المتحد المعارض مون هي سانغ عن أمله في إجراء مفاوضات ترمي إلى حل الأزمة قبل سفر الرئيسة بارك كون هيه إلى الولايات المتحدة في مايو المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية اليوم الإثنين عن صحيفة «رودونغ» لسان حال حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية أن كوريا الشمالية تحمل الجنوبية مسؤولية تصعيد الأزمة حين قررت سحب عمالها من منطقة كيسونغ الصناعية، وهي منطقة صناعية مشتركة بين الكوريتين، وتعتبر تعبيراً عن التعاون بينهما، وأضافت الصحيفة أن كوريا الشمالية، رغم تأزم العلاقات بين البلدين، لم تقم بحركات عدوانية مثل طرد العمال الجنوبيين لأنها تعرف مدى أهمية المجتمع اقتصادياً بالنسبة لكوريا الجنوبية، وأشادت الصحفية بضبط النفس الكوري الشمالي.

من جانب آخر، قال الرئيس المؤقت للحزب الديمقراطي المتحد المعارض مون هي سانغ في مؤتمر صحفي اليوم أنه يأمل في إجراء محادثات مع كوريا الشمالية حول إعادة العمل الطبيعي في المنطقة الصناعية لأنها ترمز للانسجام بين البلدين الجارين، ولأن إغلاقها سيكون له عواقب كارثية، وهي النقطة الأخيرة للحوار بين البلدين، وعبر عن أمله أن يجري ذلك قبل أن تغادر الرئيسة بارك كون هيه البلد متجهة في زيارة إلى الولايات المتحدة في الخامس من مايو. ومن جهته قال وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ سي أن الحوار بين البلدين لا يزال وارداً رغم التهديدات التي تطلقها كوريا الشمالية بإغلاق المشروع المشترك بالكامل.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg