رئيس المكسيك يقترح تغيير الاسم الرسمي للبلد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 23 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

قدم فيليبه كالديرون رئيس المكسيك المنتهية ولايته أمس الخميس مشروع قانون إلى الكونغرس المكسيكي لتعديل الدستور من أجل تغيير الاسم الرسمي للبلاد من «الولايات المتحدة المكسيكية» إلى «المكسيك»، وهي التسمية التي تعرف بها البلاد عالمياً على أرض الواقع. ويحتاج المشروع إلى إقرار من الكونغرس وأغلبية المجالس التشريعية في الولايات ليصبح نافذاً.

تقرر الاسم الرسمي «الولايات المتحدة المكسيكية» بعد حرب الاستقلال المكسيكية في القرن التاسع عشر تيمناً بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث اعتبر مؤسسو الدولة المستقلة الحديثة الولايات المتحدة مثلاً يحتذى به للحرية والديمقراطية. وقال كالديرون بهذا الصدد: «لم يعد اسم بلدنا يحتاج إلى محاكاة أسماء بلدان أخرى. سامحوني على هذا التعبير، لكن اسم المكسيك هو «المكسيك».»

تنتهي ولاية فيليبه كالديرون في الأول من ديسمبر المقبل حين عليه تسليم الحكم إلى خلفه إنريكه بينيا نييتو من الحزب الثوري المؤسساتي الذي فاز في الانتخابات العامة المكسيكية التي جرت في يوليو الماضي.

يعود اسم المكسيك إلى قبيلة مكسيكا التي سكنت منذ القرن الرابع عشر في المنطقة التي تقع فيها في الحاضر العاصمة مكسيكو سيتي.


مصادر[عدل]

مصدر رسمي[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg