تشافير يفوز برئاسة فنزويلا للفترة الرابعة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 8 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

فاز الرئيسي الفنزويلي الحالي هوغو تشافيز في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد للفترة الرئاسية الرابعة بعد أن تغلب على منافسه إنريكه كابريليس بفارق واضح. وقد أقر كابريليس بهزيمته وهنأ تشافيز بفوزه وأثنى على ارتفاع مشاركة الناخبين في الانتخابات. وكانت هذه الانتخابات أكبر تحدٍّ لتشافيز منذ استلامه الرئاسة في سنة 1999.

وفق بيان المجلس الوطني للانتخابات، فقد حصل تشافيز على 54.42% من الأصوات مقابل 44.97% لكاربيليس، وذلك بعد الانتهاء من فرز 90% من الأصوات، وجرى الاقتراع بلا حوادث تذكر. كما تجاوزت نسبة المشاركة فيها 80%، وهي أعلى من السنوات الماضية.

بعد إعلان هذه النتيجة بدأ أنصار تشافيز احتفالاً في الشوارع، وخاطبهم الرئيس المنتخب من شرفة قصره. وقال تشافيز أن الانتخابات أثبتت أن «ديمقراطية فنزويلا من أفضل ديمقراطيات العالم».

وبهذا حصل تشافيز على 6 سنوات أخرى من الرئاسة يصل مدى حكمه إذا أتمها إلى 20 سنة. ويقول تشافيز أن هذه الفترة تسمح له بإتمام ما يسميه بالثورة الاشتراكية التي تستند إلى العائدات من البترول.

تم تطبيق تدابير أمنية مشددة في البلاد في فترة الامتحانات، حيث أوقف بيع المشروبات الكحولية وتم حظر حمل السلاح للمواطنين من الجمعة وحتى بعد ظهر الإثنين.

كان تشافيز البالغ من العمر 58 سنة قد شخِّص له سرطان في السنة الماضية تلقى على أثر ذلك العلاج الجراحي والشعاعي. وله شعبية كبيرة بفضل برامج التعليم والصحة التي يمولها بعد تأميم الشركات الكبرى وقطاع البترول، حيث تتمتع فنزويلا بأكبر مخزون احتياطي من النفط في العالم.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg