المعارضة الليتوانية تبدأ تشكيل الحكومة بعد فوزها في الانتخابات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 29 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

أخبار ليتوانيا على ويكي الأخبار
ليتوانيا على ويكي الأخبار

موقع ليتوانيا

فاز الحزبان اليساريان المعارضان، حزب العمل والحزب الاشتراكي الديمقراطي، في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت الأمس في ليتوانيا، وعقد ممثلو الأحزاب المعارضة فجر اليوم اجتماعاً لمناقشة ترشيحات الحكومة الجديدة بعد خسارة رئيس الوزراء السابق أندريوس كوبيلوس الذي جاء حزبه «اتحاد الوطن» في المرتبة الثانية دون أمل في تشكيل ائتلاف.

بعد جولتي الانتخابات حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي بزعامة ألغيرداس بوتكيافيتشوس على 38 مقعداً واتحاد الوطن بزعامة رئيس الوزراء الحالي أندريوس كوبيلوس على 33 مقعداً وحزب العمل بزعامة فيكتور أوسباسكيخ على 29 مقعداً، وحزب النظام والعدالة بزعامة رئيس ليتوانيا السابق رولانداس باكساس على 11 مقعداً في البرلمان ذي 141 مقعداً.

عقد الفائزون من الحزبين الديمقراطي الاشتراكي وحزب العمل المصنفين في وسط اليسار وحزب النظام والعدالة اليميني اجتماعاً صباح اليوم لمناقشة تشكيلة الحكومة الجديدة. وصرح بوتكيافيتشوس بعد الاجتماع أن الأحزاب الثلاثة لها الأغلبية في البرلمان، وسيجري خلال نهار اليوم لقاء مع رئيس الجمهورية لأنه المخول رسمياً بترشيح رئيس الوزراء.

يعود فوز الأحزاب اليسارية إلى امتعاض السكان من سياسات التقشف التي طبقتها خلال السنوات الماضية الحكومة برئاسة كوبيلوس والتي أدت إلى هبوط شعبيته. وفي الوقت نفسه كان كوبيلوس مثلاً يحتذى به في الغرب لحاكم يطبق سياسات التقشف استطاع خفض عجز الميزانية.

يتخذ الحزبان اليساريان الفائزان موقفاً إيجابياً تجاه انضمام ليتوانيا إلى منظومة اليورو. ورغم الوعود الانتخابية بزيادة الأجور وخفض البطالة وتعديل النظام الضريبي لصالح الفقراء، ستبقى مجالات المناورة محدودة أمامها وفق الاقتصاديين، لأن الانضمام إلى اليورو سيجبر الدولة على أخذ قروض كبيرة.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg