الجزائر: تفشي الكوليرا في عديد المناطق

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 30 أغسطس 2018


أخبار ذات علاقة


أعلنت وزارة الصحة الجزائرية أنه في غضون الشهر الحالي تم اكتشاف وتسجيل 56 حالة مصابة بداء الكوليرا، وذلك في سابقة بالجزائر، والتي لم تشهد تفشيا للوباء منذ 22 سنة مضت.

وتظهر الخريطة جانبه الولايات التي تفشى فيها الوباء، وتشمل كل من المدية والجزائر العاصمة وعين الدفلى، إضافة إلى البويرة والبليدة. وأشارت وزارة الصحة الجزائرية إلى وفاة شخصين على الأقل جراء هذا الوباء، وتظهر الخريطة كذلك موقع التفشي الأول للوباء.

وكان التسمم بوباء الكوليرا المستمر في التفشي في الجزائر سببه منبع مياه في بلدة أحمر العين بولاية تيبازة شمال البلاد. وأعلنت السلطات الجزائرية في وقت سابق ردم هذا المنبع.

وقالت جريدة "لاليبر بلجيك" في العدد الصادر ليوم أمس الأربعاء "أن عودة داء الكوليرا إلى الجزائر، والذي يعتبر مؤشرا على التخلف ويعود إلى العصور الوسطى والذي تم القضاء عليه منذ 1996، تكشف لا مبالاة السلطات". وأضافت الجريدة في مقالها "أن هذه الوضعية دليل على الفقر الذي تعيشه البوادي والأحياء الشعبية في المدن الكبرى، والتي لا يمكن أن تخفيها إحصائيات مضللة". وتابعت الجريدة البلجيكية "إن عودة داء الكوليرا يشير أيضا إلى تراجع العقليات، وفقدان مصداقية الدولة وفشل المنظومة الصحية".

ويستاء الجزائريون من كون الطبقة العليا والحاكمة تتوجه إلى بلدان أوروبا قصد العلاج، فيما تكشف الجريدة وضعية المستشفيات المزرية في الجزائر وشمال أفريقيا عموما. وتطالب جمعيات آباء التلاميذ وزارة التربية الجزائرية بتأجيل موعد العودة إلى المدارس والمزمع بدايته الأربعاء المقبل، على الأقل في الولايات التي شهدت تفشيا للوباء، خشية لانتقاله بين الطلاب.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg