وفاة أيقونة الفن الأمازيغي المغني الجزائري إيدير عن عمر 70 سنة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 3 مايو 2020


أخبار ذات علاقة


توفي ليلة أمس السبت في باريس، المطرب والموسيقي الجزائري حميد شريت المعروف بإيدير، عن عمر يناهز 70 سنة بعد صراع طويل مع المرض. واشتهر الفنان إيدير المنحدر من منطقة القبائل بموسيقاه الجميلة، التي حققت نجاحات باهرة، حيث مازالت تعتبر أغانيه "أفافا ينوفا" "وسندو" من أشهر الأغاني الجزائرية الناطقة بالأمازيغية.

قام الفنان إيدير في مشواره الطويل بثنائيات مع فنانين كبار مثل شارل أزنافور، كما شارك في حفلات ضخمة مع نجوم الأغنية الجزائرية مثل الشاب خالد والشاب مامي. وعرف عن الفنان إيدير حبه للسلام وتشجيعه لكل مبادرات السلم والإخاء، وكان طوال مشواره سفيرا للثقافة الجزائرية وللفن الأمازيغي. كما يعد سفيرا للتاريخ والأغنية الأمازيغية في جميع أنحاء العالم.

ونعى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وفاته قائلا في تغريدة على تويتر: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة المرحوم حميد شريت المدعو فنيًا إيدير، أيقونة الفن الجزائري و صاحب السمعة العالمية. بهذا المصاب تفقد الجزائر هرما من أهراماتها. رحمه الله وأدخله فسيح جناته وألهم ذويه و محبيه جميل الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون."

وقالت الفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب على تويتر أيضا: "نودع اليوم عملاقا من عمالق الأغنية الأمازيغية... الفنان الجزائري "إيدير" في ذمة الله يغادرنا الليلة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه وكل محبيه جميل الصبر والسلوان... إنا لله و إنا إليه راجعون". وغردت الفنانة المغربية أسماء لمنور قائلة: "إيدير مبدع افافا ينوفا يودعنا بعد صراعه مع المرض الله يرحمه انا لله وانا اليه راجعون."


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg