إضراب عام احتجاجاً على خطط التقشف يشل اليونان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 26 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

تجري نقابات العمال في اليونان اليوم الأربعاء إضراباً عاماً ومظاهرات احتجاجاً على خطة التقشف التي وافقت عليها الحكومة كشرط للحصول على قروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي منعاً لإفلاس اليونان. وهذا أول تحرك جماهيري منذ استلام حكومة المحافظين السلطة في يونيو الماضي بقيادة أنتونيس ساماراس. يشارك في الإضراب العاملون في القطاع العام والأطباء والمحامون.

وبدأ عناصر الشرطة الانتشار في أثينا منذ الصباح لحماية الأمن لأن المظاهرات في اليونان كثيراً ما تترافق بأعمال عنف. كما تغلق المدارس أبوابها اليوم، ومن المتوقع اختلال حركة المواصلات، ولن تعمل المشافي إلا جزئياً، كما يشارك العاملون في أبراج المراقبة للحركة الجوية في إضراب عدة ساعات، مما اضطر شركتي خطوط أولمبيك الجوية وخطوط إيجه الجوية إلى إلغاء بعض الرحلات وتغيير مواعيد بعضها الآخر. كما تشارك في الإضراب نقابات التجار، أما وسائل الإعلام فتمتنع عن بث الأخبار إلا أخبار الإضراب خلال فترة الظهيرة.

تهدف الاحتجاجات إلى التنديد بخطة التقشف التي وافقت عليها الحكومة في مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي كشرط مسبق للحصول على مساعدات مالية. تشمل الخطة خفض الإنفاق العام من أجل توفير 11.5 مليار يورو من خلال إجراءات بينها تعديل قانون التقاعد ورفع عمر التقاعد إلى 67 سنة.

يأتي الإضراب في ظروف اقتصادية صعبة في اليونان حيث تتفشى البطالة وأصبح ما يقارب ثلث السكان دون خط الفقر. وبين مؤيدي الإضراب أكبر الائتلافات المعارضة سيريزا المنتمي إلى أقصى اليسار.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg