أنتونيس ساماراس يكلف رسمياً بتشكيل حكومة اليونان الجديدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 20 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة

أدى أنتونيس ساماراس زعيم حزب الديمقراطية الجديدة (وسط اليمين) الفائز في الانتخابات التشريعية الأحد الماضي اليمين الدستورية اليوم الأربعاء أمام رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس وكبار شخصيات الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية ليصبح رئيساً للوزراء، وكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة الجديدة، مشيراً إلى أن المشاكل التي تقف أمامها «متعددة وشاقة».

وتعهد ساماراس خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في القصر الجمهوري في أثينا بأن تبذل حكومته قصارى جهدها لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها اليونان، والتي كادت تؤدي إلى انهيار منظومة اليورو.

حصل حزب الديمقراطية الجديدة في الانتخابات على 129 مقعداً في البرلمان المتألف من 300 مقعد، تلاه ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا) الذي حصل على 71 مقعداً، تليه الحركة الاشتراكية اليونانية (باسوك) وحظها 33 مقعداً، ثم حزب اليسار الديمقراطي (17 مقعداً).

ومن أجل تشكيل الحكومة دخل حزب الديمقراطية الجديدة تحالفاً مع باسوك واليسار الديمقراطي بعد أن رفض أليكسيس تسيبراس زعيم سيريزا الحزب الذي حل ثانياً في الانتخابات الدخول في الحكومة الائتلافية. والأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة الائتلافية تدعم بقاء اليونان في منظومة اليورو بشرط المساومة على شروط برنامج الإنقاذ الذي اتفقت الحكومة السابقة عليه مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي؛ أما سيريزا فيعارض هذا البرنامج.

إن الانتخابات التي جرت الأحد كانت إعادة لانتخابات أجريت في مايو الماضي بعد أن فشلت الأحزاب بعد عدة محاولات في تشكيل حكومة ائتلافية.


مصادر[عدل]

أخبار ذات الصلة[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg