ويكي الأخبار:الحس السليم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Text-x-generic with pencil.svg هذه الصفحة خواطر أو آراء شخصية لبعض المساهمين في ويكي الأخبار حول هذا المشروع والعمل فيه أو نصائح يطرحونها على المستخدمين الآخرين. قد تعبر هذه الخواطر عن ممارسات شائعة أو وجهات نظر أقلية. الخواطر ليست بسياسة أو إرشاد. لذا لا يطالب المحررون الالتزام بها، ولكنها قد تكون مفيدة إذا قرأتها قراءة نقدية عقلانية.

حدّث هذه الصفحة حسب الحاجة أو ناقشها هنا.

عنوان مختصر:
وخ:حس


هناك الكثير من القواعد في ويكي الأخبار، لكن بدلاً من اتباع كل قاعدة يمكنك اتباع الحس السليم عند التحرير، فالتمسك الحرفي بالقواعد قد يفقدك الرؤية الشاملة، لذا يفضل أحياناً تجاهل كل القواعد. وإذا ما اتبعت الحس السليم فاحتمال خطأك أقل.

وحتى عندما تخرق مساهمة لك النص الحرفي لقاعدة أو سياسة فقد تكون لمصلحة ويكي الأخبار. وبالكيل نفسه فإن كان أحد التصرفات معرقلاً ولكن غير ممنوع حسب القواعد المكتوبة فهذا لا يعني أنه عمل جيد (لا تعرقل ويكي الأخبار لتثبت وجهة نظرك مثلاً). إن روح القواعد أهم من نصها الحرفي.

لن تقنع أحداً بالاستناد على مبدأ تجاهل كل القواعد فقط والذي يستطيع أن يستند عليه خصمك أيضاً، بل عليك إقناع المجتمع بأن أفعالك ترمي إلى تحسين ويكي الأخبار. والتطبيق المحترف لهذا لن يجذب الأنظار.