وصول رواد الفضاء من البعثة 36 إلى محطة الفضاء الدولية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 29 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار كازاخستان على ويكي الأخبار
كازاخستان على ويكي الأخبار

إقلاع البعثة السادسة والثلاثين

التحمت صباح اليوم الأربعاء مركبة «سويوز ТМ» تحمل على متنها ثلاثة رواد فضاء مع محطة الفضاء الدولية بعد أن انطلقت من قاعدة بايكونور في كازاخستان. وتم الالتحام بطريقة أوتوماتيكية تماماً دون تدخل من البشر، واستغرقت الرحلة أقل من 6 ساعات بفضل التحسينات التكنولوجية على المركبة.

انطلقت المركبة من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان حوالي منتصف الليل بالتوقيت المحلي (20:31 ت‌ع. انظر الصورة) وجرى الالتحام في 02:10 ت‌ع بطريقة آلية تماماً دون أي تدخل من البشر. واستغرقت الرحلة أقل من ست ساعات بعد أن دارت المركبة 4 دورات حول الأرض، بينما كانت تستغرق سابقاً حوالي يومين وأكثر من ثلاثين دورة.

يتألف طاقم المركبة من رائد الفضاء الروسي فيودور يورتشيخين ورائدة الفضاء الأمريكية كارين نايبرغ من ناسا والإيطالي لوكا بارميتانو من وكالة الفضاء الأوروبية، ومن المقرر أن يعملوا في محطة الفضاء الدولية مدة ستة أشهر. وينضمون إلى رائدي الفضاء الروسيين بافل فينوغرادوف رئيس المحطة وألكساندر ميسوركين والأمريكي كريس كاسيدي المقيمين في المحطة منذ مارس الماضي.

يذكر أن روسيا حالياً هي الدولة الوحيدة التي تستطيع إطلاق مركبات الفضاء إلى المحطة الدولية بعد تنسيق آخر مكوك فضائي في الولايات المتحدة منذ حوالي سنتين.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg