صاروخ بروتون يتحطم بعد دقيقة من انطلاقه من قاعدة بايكونور

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 2 يوليو 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار كازاخستان على ويكي الأخبار
كازاخستان على ويكي الأخبار

انطلاق صاروخ بروتون (صورة أرشيف). المصدر: ناسا

تحطم صباح اليوم الثلاثاء الصاروخ الروسي «بروتون-م» بعد حوالي دقيقة من انطلاقه من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان وسقط قرب منصة الإطلاق. لم يسبب الصاروخ ضحايا أو إصابات أو خسائر مادية على الأرض، وفتحت وكالة الفضاء الروسية تحقيقاً في أسباب الحادث، والتوقعات الأولية أن سبب سقوط الصاروخ توقف محرك المرحلة الأولى.

كان من المفترض أن يضع الصاروخ في المدار ثلاثة أقمار صناعية لتعمل ضمن منظومة ملاحة «غلوناس» الروسية. ونقلت القناة التلفزيونية الروسية «روسيا-24» عملية إطلاق الصاروخ على الهواء مباشرة، فظهر كيف انحرف الصاروخ عن مساره بعد بضعة ثوان ثم انفجر بعد دقيقة من الانطلاق.

وصرح وزير الطوارئ الكازاخستاني أن السبب المحتمل لسقوط الصاروخ هو تعطل محرك المرحلة الأولى، وحسب وكالة الفضاء الكازاخستانية (كازكوسموس)، لم يتسبب سقوط الصاروخ بخسائر بشرية أو مادية على الأرض، إلا أنه حدث تسرب الوقود وسحابة سامة فوق الموقع ما أوجب إخلاء بعض العاملين.

وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) أنها باشرت بالتحقيق لتحديد أسباب فشل مهمة الصاروخ وتحطمه.

هذا ليس الحادث الأول مع صواريخ بروتون-م، وكانت أعطال المحرك هي السبب في الحوادث السابقة. ففي السنة الماضية أخفق صاروخ بروتون في توصيل قمر اتصالات روسي وآخر أندونيسي في المدار بسبب عطل المحرك، وفي سنة 2010 سقط صاروخ يحمل ثلاثة أقمار «غلوناس» في المحيط الهادي.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg