الرئيس الأسد يشكل الحكومة السورية الجديدة برئاسة رياض حجاب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 23 يونيو 2012

أخبار ذات علاقة


أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت المرسوم رقم 210 القاضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور رياض حجاب، بالإضافة إلى ثلاثة مراسيم تشريعية تخص إنشاء وزارات: المرسوم التشريعي رقم 44 عن إحداث وزارة الموارد المائية لتحل محل وزارة الري والمرسوم التشريعي رقم 45 القاضي بإحداث وزارتي الإسكان والتنمية العمرانية ووزارة الأشغال العامة والمرسوم التشريعي رقم 46 الخاص بإحداث وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

تم استحداث وزارة جديدة للمصالحة الوطنية أسندت إلى علي حيدر رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي، بينما بقي وليد المعلم وزير الخارجية وشؤون المغتربين واللواء محمد إبراهيم الشعار وزير الداخلية والعماد داوود راجحة وزير الدفاع. كما استلم الشيوعي قدري جميل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك. وتشمل الحكومة الجديدة ثلاث نساء تترأسن وزارتي السياحة والثقافة ووزارة الدولة لشؤون البيئة.

وكان الرئيس بشار الأسد قد كلف رياض حجاب بتشكيل الحكومة في 6 يونيو الجاري بعد أول انتخابات تشريعية بموجب الدستور الجديد التي دعت بعض الجهات المعارضة إلى مقاطعتها واعتبرها سياسيون غربيون شكلية.

وبين الآراء في تشكيل الحكومة الجديدة قال طارق الأحمد، وهو من قياديي الحزب السوري القومي الاجتماعي أن المعارضة طالبت منذ البداية «بحكومة سياسية»، وأن الحكومة الحالية قد تكون «وصفة» للمصالحة الوطنية. وقال المحلل السياسي السوري كامل صقر أن تشكيلة الحكومة فيها بعض الجوانب الجديدة التي تختلف عن الحكومات السابقة، وأن «انضمام اطياف من المعارضة الداخلية يشكل تطورا جديدا للحياة السياسية السورية الجديدة»، وأضاف أن تلك الجهات المعارضة التي رفضت المشاركة في الانتخابات التشريعية ستبقى حكماً خارج الحكومة، ورأى أن هذه التشكيلة تمثل تطوراً إيجابياً، مع أنه من المحبذ لو تضم الحكومة جميع أطياف المعارضة. بينما قال هيثم المناع رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة في المهجر أن الحكومة، حسب رأيه، ليست حكومة معارضة أو شعبية أو تمثيلية.

مصدر[عدل]

موارد خارجية[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg