نقاش المستخدم:عمرو بن كلثوم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بك في ويكي الأخبار، عمرو بن كلثوم!
Wikinews-logo.svg

ويكي الأخبار العربية هي مشروع تحرير جماعي لصناعة مصدر أخبار باللغة العربية. لطلب المساعدة في أي وقت ستجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

Puppeter template.svg

يستحسن دائما أن تقوم بتحرير صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

Dialog-information.svg

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا (~~~~). ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات الأخبار، سيظهر إسمك في صفحة تاريخ التعديلات.

Internet-news-reader.svg

نرحب دائما بمساهماتك في نطاق كتابة أخبار جديدة, يرجى الإطلاع على سياسات ويكي الأخبار. إذا كنت تملك روبوت إنترنت و تريد جعله يعمل هنا بدون مشاكل يرجى زيارة صفحة طلب صلاحية بوت.

Emblem-favorites.svg

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في مشروع الأخبار الحرة!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

--Avocato (نقاش) 22:05، 12 أكتوبر 2011 (ت ع م) [ردّ]

ترحيب[عدل]

مرحباً بك في ويكي الأخبار وشكراً على مساهمتك بالمقالة عن المقاتلة السورية، وأتمنى أن تتابع المساهمة معنا.

أحب أن أوجهك إلى قراءة مقدمة مختصرة، وكذلك صفحة «كتابة خبر» لمعرفة أهم قواعد كتابة الأخبار. ملاحظتي الأولى حول وجهة النظر المحايدة التي تشمل كتابة العنوان أيضاً، ولا تقتصر على النص. وفي النص وجدت أنك قدمت الخبر على أنه حقيقي، ولا يوجد حالياً ما يثبت ذلك، فهناك رأيان متعارضان لا يمكن التوفيق بينهما، والثابت أمران فقط، هما أن هناك مقاتلة قد سقطت في المنطقة الشرقية من سوريا، وأن طيارها غادرها بالمظلة، ورأيي أن الخبر يجب تقديمه انطلاقاً مما سبق. قد تظهر معلومات إضافية في الأيام القادمة، وعندها سيمكن كتابة مقالة جديدة بالاستناد إليها. لأن ويكي الأخبار تختلف عن ويكيبيديا في أنها تقدم لقطة عما هو معروف في كل لحظة، وإذا ظهرت معلومات مخالفة في اليوم التالي يُكتب خبر جديد. يمكنك أيضاً الاطلاع على صفحة مخصصة للويكيبيديين تشرح أهم الفروق بين المشروعين.

قد يكون من أصعب الأمور في كتابة الأخبار التجرد عما تعرفه مسبقاً وعن الثقة الزائدة بمصادر الأخبار، ومحاولة فصل الوقائع المثبتة (نسبياً) عن الآراء والتصورات عنها.

أكرر دعوتي لك للانضمام إلى مجتمع محرري ويكي الأخبار، وأرجو ألا تزعجك ملاحظاتي. الكمال لله، والمهارات تنمو بالممارسة والنقد الذاتي. وشكراً لك مرة أخرى. --PICAWN (نقاش) 20:44، 13 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)

أهلاً بك مع "الويكي أخباريين" يا زميل Emojione 1F642.svg --عباد ديرانية (نقاش) 04:11، 14 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي).

بالتأكيد شاهدت المقطع. مدته دقيقتان، ويظهر فيه من حين إلى آخر خيال رمادي مبهم في السماء، ثم يظهر وراء الخيال دائرة ملونة، وكما تظهر أيضاً معالم أرضية من أشجار ومباني وعمود كهرباء خشبي. لا يمكن تمييز نوع الطائرة، بل لا يمكن حتى الجزم بأنها طائرة، فالخيال يختفي فجأة ويظهر فجأة، ناهيك عن إمكانية تحديد هويتها، ولا أتكلم عن زمان التصوير ومكانه، وبالتأكيد لا يشاهد في النسخة التي شاهدتها (روسيا اليوم) أي رشاشات. الأصوات المرافقة لا تهم، فإضافة أي تسجيل صوتي إلى أي مقطع فيديو أمر يسير تقنياً. والخلاصة أن مقاطع الفيديو، وخاصة إذا كانت بمثل هذه الجودة، لا تثبت شيئاً، وهذا المقطع تحديداً غير مقنع بتاتاً. وحتى تاريخ الأمس كان المعلوم فقط أن هناك طائرة حربية سقطت، وأنا أميل إلى تصديق هذا الخبر لأني لا أرى سبباً يمكن أن يحمل سانا على الادعاء بسقوط طائرة حربية سورية وهي لم تسقط. أما كل ما سوى ذلك، مثل أسباب السقوط، فغير مدعوم بأي إثباتات. ولم أجد اليوم أي معلومات جديدة تدعم أو تدحض إحدى الروايتين. ولهذا أرى أن تحيزك في الموضوع أثر بالفعل على صياغتك للخبر، لأنك قدمته على أنه خبر لا مجال للشك فيه دون تحفظ. والخبر خلافي، وكان يعتمد على مصدر وحيد. وتتفق المصادر حول تعذر التحقق من صحة ما ورد في مقطع الفيديو، وهذا ما تقوله المقالة في ويكي الأخبار.

عندي تجربة سابقة في متابعة موضوع مماثل. إن كان عندك وقت، افحص بعض المقالات في تصنيف:إسقاط مقاتلة تركية في 22 يونيو 2012، أو على الأقل عناوينها، ولاحظ كيف تتطور المعلومات: اختفاء طائرة عن شاشات الرادار مع مزاعم أو تخمينات متضاربة حول سبب اختفائها، مع نسبها إلى أصحابها، ثم اتهام تركي صريح وإقرار من الجهة السورية بإسقاط الطائرة – وهناك «إثبات» مماثل غير مؤكد لخرقها للأجواء السورية)، وفي الأخير – بعد فحص بعض قطع الحطام – تصريح تركي بغياب أدلة على إسقاط الطائرة، ولا يزال الأمر غامضاً مثله مثل الكثير الكثير من المواضيع الخلافية التي لم تنعكس في ويكي الأخبار. ولن أقول أنني الآن صرت أعرف حقيقة ما حدث: كنت ولا أزال أجهل ذلك، ولكني حاولت توثيق المعلومات المتوفرة في كل مرحلة، ومن مصادر مختلفة قدر الإمكان. وأرى أن هذا من الجوانب المزعجة لطبيعة العمل في ويكي الأخبار: أن تدرك في كل الأوقات جهلك بحقيقة الأحداث التي تكتب عنها. --PICAWN (نقاش) 18:27، 14 أغسطس 2012 (بالتوقيت العالمي)