مهرجان «رجل الغاز» المناهض للحكومة يمر سلمياً

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 8 يوليو 2013


أخبار ذات علاقة

شارك آلاف الأتراك أمس الأحد في مهرجان «رجل الغاز» في منطقة كاديكوي الواقعة في الجزء الآسيوي من اسطنبول للتنديد بسياسات الحكومة التي اعتبروها فاشية والمطالبة باستقالتها. وكان بين المشاركين عدد من الفنانين والمطربين والأدباء، وتخلل فعاليات المهرجان عروض مختلفة. ولم تحدث أية مشاكل بين المتظاهرين والشرطة خلال المهرجان الذي بقي سلمياً.

نظم المهرجان عدد من الصحف وقنوات التلفزيون المعارضة، وأطلق عليه اسم «رجل الغاز» بالإشارة إلى الاحتجاجات التي بدأت بعد تفريق الشرطة للمعتصمين في حديقة منتزه تقسيم في 31 مايو الماضي، مما أطلق مظاهرات في عدة مدن تركية استعملت الشرطة لتفريقها الغاز المسيل للدموع بغزارة، فقال المحتجون في كاديكوي أنهم ولدوا من سحابات الغاز المسيل للدموع.

رفع المتظاهرون شعارات ضد حكومة رجب طيب أردوغان وطالبوا باستقالتها. وشارك في المهرجان عدد من الفنانين والكتاب والمطربين، كما استخدموا شاحنة عدّلوها لتشبه مركبات مدافع المياه.

جاء المهرجان بعد يوم من تفريق مظاهرة ممنوعة في محيط ميدان تقسيم بدأت بدعوة جماعة «تضامن تقسيم» إلى زيارة حديقة تقسيم التي أغلقتها سلطات اسطنبول للعموم ريثما يكتمل ترميمها بعد الأحداث وزيارة أشجار جديدة وأزهار فيها.




مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg