وكالة الأناضول للأنباء تتحول إلى نظام الاشتراكات المأجورة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 12 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة
Wikimedia-logo.svg هذه المقالة تذكر مؤسسة ويكيميديا أو أحد مشاريعها أو أشخاصاً مرتبطين بها. ويكي الأخبار أحد مشاريع مؤسسة ويكيميديا.

أعلنت وكالة الأناضول للأنباء أمس الخميس على موقعها باللغة العربية عن تحولها إلى نظام الإشتراكات المأجورة لمشاهدة النصوص الكاملة للأخبار، وبالتالي لن تعود تفاصيل الأخبار متاحة في موقعها للعموم. وللحصول على تفاصيل الأخبار يجب دفع اشتراك لا تصرح الوكالة بحجمه في موقعها بشكل مباشر، أما غير المشتركين فلن يستطيعوا الاطلاع إلا على عناوين الأخبار. يقتصر هذا التحويل على النسخة العربية لموقع الوكالة، بينما تبقى تفاصيل الأخبار متاحة باللغات الأخرى.

شوهد في الصفحة الرئيسية للنسخة العربية للوكالة عنوان «"وكالة الأناضول" تدخل نظام الاشتراك المدفوع»، ويقول السطر تحته: «…وتحجب الوصول إلى تفاصيل الأخبار عن طريق صفحتها الرسمية» دون تقديم مزيد من التفاصيل لغير المشتركين. أما الوصلات إلى الأخبار الأخرى فتحول القارئ غير المشترك إلى صفحة «منتجاتنا» تدعو إلى مراسلة ممثل الوكالة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستفسار عن تفاصيل وشروط الاشتراك. وتاريخ الخبر 11 أبريل 2013، بينما ظهر في شريط الأخبار أن حجب المحتوى بدأ منذ اليوم السابق، العاشر من أبريل الجاري.

بقيت الأخبار الكاملة متاحة على موقع الوكالة باللغات الأخرى، وهي التركية والإنكليزية والروسية والصربية/البوسنية، ولم يشمل الحجب إلا المحتوى باللغة العربية. ولا يستطيع زائر الموقع العربي الاطلاع إلا على عناوين الأخبار في الصفحة الرئيسية مع فقرة قصيرة تشرح عنوان كل خبر.

شمل حجب المحتوى الأخبار التي نشرتها الوكالة باللغة العربية سابقاً، مما أدى إلى تعذر الوصول إلى الصفحات التي تستشهد بها بعض مقالات ويكي الأخبار فأصبح توثيق تلك الأخبار أضعف. وبما أن ويكي الأخبار تشترط الاستشهاد بالمصادر التي تتيح نص الأخبار الكامل للعموم مجاناً، لم يعد موقع وكالة الأناضول للأبناء مصدراً مقبولاً لتوثيق المقالات في ويكي الأخبار.


مصادر[عدل]

Wikinews
تشمل هذه المقالة معلومات أصلية كتبها واحد أو أكثر من المساهمين. انظر صفحة النقاش للمزيد من المعلومات.




Font Awesome 5 solid bookmark.svg