مظاهرات غير مسبوقة في الكويت تسفر عن عشرات الإصابات بين المتظاهرين والشرطة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 22 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

خرج عشرات الآلاف من الكويتيين مساء أمس الأحد في مظاهرات حاشدة غير مسبوقة في هذه الدولة الصغيرة للتعبير عن معارضتهم لتعديل قانون الانتخابات الذي أعلن عنه أمير الكويت الجمعة الماضية. وترافقت المظاهرات بمواجهات بين المتظاهرين والشرطة أدت إلى جرح عشرات المتظاهرين وإصابة 11 شرطياً على الأقل نتيجة رشقهم بالحجارة. واستعملت الشرطة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرات غير الشرعية.

أبلغت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن حشوداً من المتجمهرين خرجت في مسيرات في وسط العاصمة وأسواقها مما أدى إلى تعطيل حركة السير بما فيه سيارات الإسعاف وعرقلت النشاطات التجارية رغم منع مثل هذه المسيرات. ورشق المتظاهرون رجال الأمن بالحجارة وألحقوا إصابات بأحد عشر منهم مما تطلب نقل بعضهم إلى المستشفيات للمعالجة، وألحق المحتشدون أضراراً بعدد من سيارات الشرطة. فاعتقلت الشرطة عدداً من المحرضين وأحالتهم إلى الجهات المختصة للتحقيق.

وقال الناشطون الكويتيون أن أكثر من مئة متظاهر أصيبوا في المواجهات، وإصابات بعضهم خطيرة، وأن الشرطة اعتقلت 15 شخصاً بينهم نواب سابقون في البرلمان وصحفي واحد. وشوهدت سيارات الإسعاف في مناطق التظاهرات تقدم الإسعافات للمصابين في المكان أو تنقلهم إلى المشافي. واستخدمت الشرطة خلال المواجهات القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

بلغ عدد المتظاهرين حسب تقدير النائب السابق في مجلس الأمة عبد الله البرغش حوالي مئة ألف مما يجعلها أكبر مظاهرات في تاريخ الكويت. وفي حين لم تصرح الشرطة عن أي تقديرات لأعداد المتظاهرين، قدّر مراقبون مستقلون حجم المسيرات يحوالي 30 ألفاً.

وأكدت وزارة الداخلية في بيان لها أن المسيرات في الكويت ممنوعة قانوناً، والمكان الوحيد المخصص للتظاهر هو الساحة الواقعة مقابل مبنى مجلس الأمة، ونبهت إلى أنها «تؤكد مجدداً أنها لن تسمح مطلقاً بالخروج في مسيرات أياً كانت الأسباب والدواعي»، وأنها ستتعامل مع المخالفات «بكل شدة وحزم».

كانت المعارضة قد فازت بالأغلبية في مجلس الأمة المنتخب في فبراير الماضي، ثم قضت المحكمة الدستورية العليا بحلّه وإعادة المجلس المنتخب في سنة 2009. وأعلن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت منذ أسبوعين عن حل مجلس الأمة تمهيداً لانتخابات مبكرة، وأمر الحكومة منذ يومين بتعديل النظام الانتخابي ليتم انتخاب المجلس الجديد وفقاً له.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg